علوم

دخلك بتعرف ظاهرة القمر العملاق؟

القمر العملاق
mm
من مه

تريد أن تقترب أكثر من القمر؟ ربما عليك أن تنظر نحو السماء هذا الاثنين لأن القمر سيكون أكبر وأكثر إنارة مما عهدته.

القمر في 14 نوفمبر سيكون الأكبر والأكثر إنارة منذ عام 1948:

تحصل ظاهرة القمر العملاق من 4 إلى 6 مرات كل سنة، يحدث ذلك عندما يكون القمر مكتملاً في أقرب نقطة له من الأرض، هذه السنة سيكون القمر العملاق مييزا لأنه سيكون بقرب لم تشهده الأرض منذ 68 سنة.

القمر يدور حول الأرض بشكل بيضوي وليس دائري، لهذا يبتعد ويقترب من الأرض بشكل دوري، لكن هذا المدار يتغير أيضا بسبب جاذبية الشمس التي تؤثر على القمر.

متوسط بعد القمر عن الأرض في أبعد نقطة هو 384400 كلم ومتوسط أقرب نقطة هو 360000 كلم، لكن أحيانا وبسبب تأثير جاذبية الشمس تنخفض هذه المسافة إلى 357000 كلم كأقرب مسافة من الأرض وإذا كان القمر مكتملا سيشكّل ما يعرف بـ”القمر العملاق“ المميز، لأن الاثنين سيكون القمر على بعد 356511 كلم عن الأرض فقط.

اقرب نقطة للقمر

اقرب نقطة للقمر – صورة من تصميم قناة SciShow Space على يوتيوب

بسبب كل هذا سيظهر القمر أكبر بـ14% مرة و30% أكثر إنارة من القمر المكتمل بأبعد نقطة عن الأرض، ولن يقترب القمر من الأرض بهذه المسافة مجددا حتى سنة 2034.

سيكون القمر مكتملا تحديدا في الساعة 1:52 ظهرا بتوقيت غرينتش، أي في الصباح بالنسبة للأمريكيين وبعد الظهر بالنسبة للعالم العربي وللأوروبيين، أما لسكان آسيا وأستراليا فهم محظوظون جدا لأن القمر سيكون مكتملاً مساء الاثنين.

القمر العملاق

القمر العملاق

بعض الخرافات عن القمر العملاق:

يعتقد الكثير من البشر أن القمر العملاق قد يؤثر سلبا على الإنسان ويدفع البعض للجنون، لكن بالفعل تمّت دراسة الوضع النفسي أثناء القمر العملاق والنتائج أثبتت عدم وجود أي تأثير نفسي أو عقلي أو أي زيادة في نسبة الجرائم أو المرضى في المستشفيات.

عدد القراءات: 1٬498