معلومات عامة

رسم دقيق جدا لخريطة العالم يفوز بالجائزة اليابانية للتصاميم المرموقة

رسم دقيق جدا لخريطة العالم
mm
إعداد: أحمد يسري

عندما يدور الأمر حول رسم خريطة العالم فالأمر ليس سهلا أبدا، لأنك ستقوم بتحويل الأرض الكروية إلى رسم ثنائي الأبعاد على ورقة!

في العادة، يحدث تشويه لأبعاد الأرض الحقيقية عند رسم خريطة ثنائية الأبعاد، فتظهر دولة مثل جرينلاند والقارة القطبية الجنوبية انتاركتيكا أكبر بكثير من مساحتها الفعلية، بينما تظهر إفريقيا أصغر بكثير من مساحتها الفعلية.

رسم دقيق جدا لخريطة العالم

الاوثجراف AuthaGraph

الخريطة الفائزة؛ واسمها الاوثجراف AuthaGraph، راعت إصلاح أخطاء الخرائط السابقة وإنتاج خريطة يظهر عليها أبعاد الأرض الفعلية، ومراعاة كرويتها قدر الإمكان. رسمها المعماري الياباني هايمي ناروكاوا في جامعة كييو بالعاصمة اليابانية طوكيو، واستطاع أن يفوز بالجائزة اليابانية الكبيرة.

وحسب تقرير Spoom & Tamago فقد استطاع هايمي بتصميمه للاوثجراف التفوق على أكثر من 1000 تصميم منافس في مختلف المجالات.

على عكس اسقاط ميراكتور وطرق رسم خرائط المعتادة التي كنت تراها غالبا في حصة الجغرافيا عندما كنت في المدرسة، فإن القارات في الاوثجراف لا تصطف متوازية، بل هي مرسومة بزاوية رسم تقدم دقة أكبر في رسم المسافات بين القارات وبعضها البعض.

حجم غرينلاند مقارنة بافريقيا

وقالت Good Design Awards تعليقا على الاوثجراف ”لحسن الحظ جميع المحيطات والقارات ممثلة بالاوثجراف بما فيها انتاركتيكا المهملة“. وتابعت ”الاوثجراف يقدم منظورا دقيقا متقدم لعالمنا“.

الان مع الاوثجراف ستأخذ افريقيا مساحتها كاملة، ولن تظهر في نفس مساحة أمريكا الشمالية على الخريطة، وستأخذ أيضا انتاركتيكا مساحتها الحقيقية ولن ترسم وكأنها من أكبر القارات مساحة – فهي فقط أكبر من أوروبا وأستراليا.

يمتاز الاوثجراف بأمكانية تشكليه لعدة اشكال مع الحفاظ على دقته، فيمكنك ان تشكله كجسم كروي او جسم مخروطي أو مسطح كالخريطة المعتادة بمحاكاة الاسقاط الأساسي للخرائط.

مقال من إعداد

mm

أحمد يسري

مهتم بكل ما يساهم في تطوير البشرية.

المصادر

عدد القراءات: 2٬292