خسة

دليل خسة لخطبة جمعة ناجحة

خطبة الجمعة
mm
كتابة: طاقم خسة

بالطبع لا يخلو جامع من خطبة الجمعة التي تعتبر من أهم الأسس لتوحيد الأمة وإيصال الرسالة لجميع المؤمنين، كما يستخدم المنبر لغايات سياسية واقتصادية واجتماعية وعقائدية.. لكن كيف تصف تجربتك في الجامع أثناء الخطبة؟ إليك هذا الدليل الشامل لخطبة جمعة ناجحة:

الملل

الملل هو أحد أهم العوامل التي قد تستخدم للخشوع، فعندما تفقد المتعة في الاتصال مع الواقع سيسمح لك دماغك بالسرد بالأفكار والروحانيات، وقد تصل لأعلى درجات التواصل مع السماء وهذا ما يزيد جمال زيارتك للمسجد.

تطبيق المسجد

يسمح التطبيق بإرسال نوتيفيكيشن لك عن وقت الصلاة وعن موضوع الخطب ومدتها، كما يمكنك من خلاله اقتراح مواضيع جديدة أو الاستماع للخطبة دون الحاجة للذهاب إلى الجامع ويتم إرسال الحسنات لك عبر رسالة نصية.

واي فاي

مسألة الخشوع تُعتبر أمراً صعباً بالنسبة لبعض الأشخاص، لهذا فالجامع يجب أن يوفر تقنية إنترنت سريعة للبحث حول بعض الفتاوى والأدعية من خلال تطبيق خاص يوفره الجامع، لا مانع من فتح فايسبوك قليلاً ولعب كلاش أوف كلانز واليوتيوب وبعض الجيفات في ما لا يغضب الله.

العلم

الجامع الناجح هو الجامع الذي يحاول تكرار نفس القصص دائماً وأبداً، لأن المؤمن يحب أن يتمرّس بما يتعلمه. فاسأل الشيخ أن يعيد لك القصص كل أسبوع دون كلل، واسأله أن يبتعد عن الأحاديث العلمية الحديثة التي قد تثير الشك بالقلوب وهذا ما قد يدفع البعض للتوقف عن الحضور.

جلب صديق

يقوم الجامع بإعطاء ميزات خاصة لمن يجلب معه صديق للصلاة، مثلاً حجز مكان في الصفوف الأولى، قفل خزانة الأحذية، 25 حسنة لك ولصديقك.. ولا تنسى مباركة الشيخ لك ونشر اسمك على صفحة المسجد الفيسبوكية وبيت في ضواحي الجنة (مع الوقت قد تنتقل لمركز المدينة).

التقييم

يجب إضافة تطبيقات خاصة لتقييم الجوامع من نجمة لخمسة نجوم، يعتمد التقييم بشكل رئيسي على موقع الجامع ونوع الخطبة وطولها وطريقة إلقاء الشيخ والنظافة والأمان ونسبة سرقة الأحذية وطبعاً لن ننسى سرعة الـwifi

مقال من إعداد

mm

طاقم خسة

عدد القراءات: 1٬774