معلومات عامة

بعض ”الحقائق العلمية“ مصدرها الوحيد هو أمهاتكم

بصراحة وبكل اختصار، معظم ما تلقيتموه من معلومات خلال حياتكم وعملتم جاهدين على تطبيقها والعمل على أساسها اتضح أن لا أساس لها من الصحة، والسبب هو أنتن أيها الأمهات. فالجزر لا يفيد النظر!

أما الآن، فلنتعرف على بعض ”الحقائق العلمية“ التي اتضح أنها مجرد خرافات وأساطير خيالية:

1. تناول الكحول يساعد على تدفئة الجسم

تناول الكحول

بين الواقع وما يؤمن به الناس ويعتقدونه فرق شاسع. فإذا ما سألت أحد المشاركين في الدراسة ”هل تشعر بالدفء عند تناولك الكحول؟“ على الأغلب ستكون الإجابة ”نعم“، ولكن هذه ليست الحقيقة، فالكحول يدفع بالأوعية الدموية والشرايين إلى التمدد والاتساع، مما يقود الدم إلى الجريان أقرب إلى الجلد، وهذا ما يجعلك تشعر بالدفء. غير أنك في هذه الحالة تصبح عُرضة لخسارة حرارة جسمك بشكل أسرع من الأحوال العادية.

2. الجزر يفيد النظر

الجزر

يعد الجزر من الوجبات الصحية، وهو يحتوي على الكروتينات Beta Carotene، وهي مكوانات سابقة للفيتامين A. غير أنّ إمكانية تحول البيتا كاروتين إلى فيتامين A في الجسم هو احتمال ضعيف جداً.

يملك الجميع كمية معينة من الفيتامين A مخزنة في الكبد، مما يعني أن تناولنا المزيد من الأطعمة التي تحوي على على البيتا كاروتين أو الفيتامين A لن يشكل فرقاً إذا ما كان الفرد يعاني من ضعف في النظر، كما أنه لن يغير حقيقة الحاجة إلى النظارات الطبية.

3. أن تضع الثلج أو الزبدة على الحرق

الثلج

معظم الأضرار الناتجة عن الحروق هي في الحقيقة عبارة عن استجابة الجلد والتي غالباً ما تكون على شكل التهابات. والطريقة الأمثل للتخفيف من حجم الضرر هو أن تغمر مكان الحرق بالماء البارد. الأمر منطقي، أليس كذلك؟ ستشعر بالتحسن والجسم سيتعلم كيفية حماية نفسه من خلالها. إلا أن الزبدة من جهة أخرى، ستزيد من الحرارة وتوزعها على مكان الحرق مما سيزيد الأمر سوءاً. أما الثلج، فمن شأنه ان يلحق الضرر بالخلايا إذا تم استعماله في هذه الحالة والوضع قد يصبح أسوأ مما كان عليه.

4. يمكنك التخلص من السموم والمشاكل التي يعاني منها جسدك باتباع حمية معينة

حمية

هذا الخبر موجهٌ إلى الاشخاص المهووسين في إيجاد طريقة لمعالجة جميع مشاكلهم الصحية ضربة واحدة، في الحقيقة لا يوجد حل واحد لمعالجتها جميعا. لذا كل المشروبات والسوائل التي تلجؤون إليها ليس بإمكانها أن تقوم بتذويب الدهون أو إزالة الحبوب أو حتى إزالة السموم من الجسم في آن واحد، بل هذه وظيفة الكبد والتي يقوم بها على أكمل وجه.

فبدلاً من اتباع حمية معينة، حاول أن تدخل بعض التغييرات الصغيرة على حياتك شرط أن تكون ذا فائدة. مثل القيام برحلة في الطبيعة.

5. يستعمل الإنسان 10% من دماغه فقط

امراة اما الكمبيوتر

هذا الخبر لا أساس له من الصحة. نحن – وفي معظم أوقاتنا – نستعين بجزء كبير من دماغنا. مثلا؛ من أجل إحضار كأس من الماء، يتطلب الأمر نشاطاً للخلايا العصبية في خمس مناطق في الدماغ على الأقلّ لتحديد العطش أولاً، ومن ثم شرب الماء بكمية محددة والانتهاء من كل هذه الخطوات مجموعة يدل على الشبع والإرتواء.

من خلال مهمة بهذه البساطة، يمكن للمرء أن يتخيل القوة المطلوبة من الدماغ من أجل إتمامها. من هذا المنطلق نستطيع أن نجزم أن الإنسان يستعين بأغلب قوى دماغه في مختلف الوظائف، وليس بـ10% منه فقط.

6. ستمرض إذا خرجت مبتل الشعر من المنزل

شعر مبتل

في الحقيقة إنها الجراثيم وليس الهواء البارد الذي يجعلك تمرض. بعيداً عن جراثيم الزكام الشائعة، بإمكانك الخروج بشعرك الرطب خلال الطقس البارد ولن تصاب بنزلات البرد. في الواقع، هناك العديد من الناس التي تلجأ إلى الحرارة المنخفضة لزيادة فعالية أعضاء الجسم والمناعة.

كما أكد الباحثون أن جراثيم الأنف هي التي تؤدي بفيروسات الزكام لتنمو خلال الطقس البارد. مما يعني أن الطقس البارد بحد ذاته لا يسبب الأمراض.

7. إن كنت شخصا منطقيا فأنت على الأغلب تستعين بالجزء الأيسر من دماغك، أما إذا كنت شخصا خلاقاً فأنت تستعمل الجزء الأيمن منه

اصدقاء

للصراحة، لا وجود لدليل واضح وصريح يدعم هذه الفكرة. إنما هذه الخرافة مبنية على العمليات الجراحية الأولية التي أُجريت على بعض المرضى من أجل تحديد وظيفة مختلف أجزاء الدماغ، وقد اتضح أن المعلومات المكانية والبصرية يتم معالجتها في القسم الأيمن من الدماغ، في حين أن المعلومات اللفظية والسمعية يتم معالجتها في القسم المقابل.

ولكن أظهرت الفحوصات الحديثة التي أُجريت على بعض من الناس الذين يتمتعون بصحة عقلية جيدة، أن الأنشطة التي تتصف بالمنطق أو الإبداع ناتجة عن تفعيل الشبكات العصبية في أقسام الدماغ اليمنى واليسرى معاً.

8. على الإنسان أن يشرب 8 أكواب من الماء يومياً

شرب الماء

في الواقع، عليك أن تشرب الكمية التي تروي عطشك فقط، لا لأن تصيب رقماً عشوائياً من أكواب المياه. وإذا كنت قلقاً إلى هذا الحد على بشرتك فاعلم أن الامر يتطلب مرور أيام طويلة دون شربك للماء قبل أن تظهر على بشرتك أي علامات نقص الماء من جسمك أو عوارض أخرى لمشكلة معينة. فالبشرة أكثر عرضة للجفاف بفعل عوامل خارجية كانخفاض نسبة الرطوبة في الجو عوضاً عن العوامل داخل الجسد.

9. إذا قمت بحول عينيك سيعلقان على هذا الشكل

شخص احول

هذا الاعتقاد هو عبارة عن هراء مطلق تخترعه الأمهات ليمنعن أولادهن من حولِ أعينهم عن قصد. فلا يمكن للعينين أن تعلقا في مكان ما مهما قمت بمحاولات لحولهما.

10. ما دمت قادرا على المشي؛ فرجلك ليست مكسورة

التواء الكاحل

إن كنت قادراً على تحريك قدمك أو كاحلك أو أي عضو آخر في جسدك، أو حتى لو كنت قادراً على أن تمشي على قدمك بعد إصابة معينة، هذا لا يعني إطلاقاً أنها ليست مكسورة. فالأربطة والأوتار والعضلات تساعد على تماسك العظام، وفي هذه الحالة باستطاعتك أن تحرك أي عظمة حتى لو كانت مكسورة. وتحريك عظمة مكسورة يؤدي إلى انحرافها عن مكانها، عندها سيتطلب الأمر عملية جراحية لتقويم العظام.

11. طقطقة الأصابع تؤدي إلى التهاب المفاصل

طقطقة الأصابع

لم تتمكن البحوث التي أُجريت حديثاً من اكتشاف الرابط ما بين طقطقة الأصابع والتهاب المفاصل. في حين أن الاعتماد في الأبحاث السابقة كان على التقييم الذاتي للمرضى الذين ربطوا طقطقة الأصابع مع التهاب المفاصل الذي يصيبهم.

وطبعاً، إن الأبحاث القائمة على ذاكرة المرضى والخاضعين للفحوصات لا تتميز بالدقة. إضافة إلى أن التهاب المفاصل مرتبط أكثر مع الكبر في السن.

12. إنه أمر صحيّ أن تمشي حافي القدمين

حافي القدمين

هناك ظاهرة تزعم بأن المشي حافياً هو أمر صحيٌ لقدميك، ولكن هذا ليس بالضروري أن يكون خبراً صحيحاً. فالمشي حافي القدمين يعرض قدميك للجروح وإصابة الأقدام والأظافر بالفطريات.

13. عليك بوضع ملعقة في فم شخص يتعرض لنوبة تشنج كيلا يبتلع لسانه

ملاعق

إنه أمر مرعب بالطيع أن تشهد تعرض شخص ما لنوبة تشنج. لذا إذا فكرت ذات مرة أن تطبق هذه المقولة أو أن تنفخ في وجه المريض ظناً منك أنك تساعده فاعلم أنك تقوم بالعكس. الحل الأنسب في مثل هذه الحالات هو أن تقلب المريض إلى جانبه لتساعده على التقيؤ أو البصق، ومن ثم تنتظر حتى ينتهي التشنج.

14. بإمكان النساء أن تحبل خلال الدورة الشهرية

حبوب منع الحمل

تظن بعض النساء أن نسبة الخصوبة لديهن تنخفض فقط حين يبلغن سن اليأس، وهذا أمر خاطئ. فمع العمر تنخفض نسبة الخصوبة عند النساء تدريجياً. أما خلال الدورة الشهرية فخصوبة المرأة تضعف بشكل ملحوظ ذلك لأن الرحم يتخلص من البويضات في هذه الفترة. أي أنه من غير الممكن للنساء أن تحمل خلال الدورة الشهرية.

15. اتباع نظام غذائي خال من الغلوتين (Gluten) من أجل خسارة الوزن

الغلوتين

الفئة الوحيدة من الناس التي تحتاج إلى هذا النوع من الحمية هم الناس الذين يعانون من اضطرابات هضمية في المعدة. أما الأشخاص الآخرين الذين يعتمدونها هم بالحقيقة يقومون بالتخلص من أنواع معينة من الأطعمة مما ينتج بالتالي إلى انخفاض كمية السعرات الحرارية المستهلكة يومياً، نتيجةً لذلك يتوقعون خسارة الوزن.

16. الجلوس بظهر مستقيم يجنبك من مشاكل الظهر

رجل امام الكمبوتر

لم تكن والدتك مخطئة تماماً بهذا الخصوص، فانحناء الظهر هو من دون شك أمر مؤذ. ولكن العكس صحيح أيضاً! إذ إن الجلوس بظهر مستقيم لفترة طويلة يسبب الإرهاق أيضاً. لذا إذا كنت تعمل في مكتب، احرص على وجود كرسي ذا ارتفاع معين والذي عند الجلوس عليه يصبح شكل الأرجل مطابقاً لزاوية 90 درجة، في حين تكون القدمان مثبتتين على الأرض، هذا الأمر يساعد على تثبيت موضع أسفل الظهر ويريحه. كما عليك أن تحرص على الوقوف والتمدد والمشي لفترات معينة خلال النهار لتجنب تصلب الظهر وإصاباته.

17. إذا أصبت بالزكام هذا الموسم فلن تُصاب به مرة أخرى

زكام

لكن؛ هل أنت واثق أنك مريض بالزكام وليس بفعل جرثومة من نوع آخر؟ هذا بالإضافة إلى انتشار مختلف الأنواع والسلالات من الأنفلونزا على مدار السنوات. هذا يعني أن إصابتك بنوع واحد من الأنفلونزا ليس بالضرورة أن يحميك من الأنواع الأخرى منها.

18. عليك غسل فمك بعد أن تفرش أسنانك

فرش الاسنان

جميع من على الكرة الارضية يقوم بغسل فمه مباشرة بعد الانتهاء من تنظيف أسنانه، الأمر الذي اتضح أنه خاطئ تماماً. فمعجون الأسنان بأغلب أنواعه يحتوي على كميات معينة من الفلوريد التي تحمي المينا وتمنع بالتالي الأسنان من التفتت والتضاؤل. ولكن بغسل الفم مباشرةً بعد الانتهاء من تنظيف أسنانك سواء بالمياه او بواسطة غسول الفم فأنت بذلك لا تعطي لمعجون الأسنان الوقت الكافي ليأخذ مفعوله لذا لن تستفيد منه حقاً. وعلى الأغلب أن معظم الناس – بفعلهم هذا – لم ينظفوا أسنانهم حقاً.

19. النشويات تسبب السمنة

النشويات

في محاولاتهم لإنقاص وزنهم يتجنب الناس المأكولات التي تحتوي على النشويات، ولكن ما لا يعرفونه أن النشويات هي جزء أساسي من نظامهم الغذائي وهو أمر ضروري خاصة إذا ما كانوا ممن يمارسون التمارين الرياضية.

الأمر كله يعتمد على نوع النشويات الذي يتم استهلاكه. فالشوفان والشعير والخبز والأرز الأسمر والعدس إضافة إلى أنواع أخرى من الحبوب تمد الجسم بكميات لا يُستهان بها من الفيتامينات والألياف والمعادن، كما أنها تساعد على تخفيف مخاطر أمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان ومتلازمة الأيض.

20. إذا كنت تمارس الرياضة فباستطاعتك أن تأكل ما تشاء

الرياضة

عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن فإن النظام الغذائي هو الداعم الأساسي. والعديد من الناس يظنون أن ممارستهم للتمارين الرياضية تسمح لهم بتناول الوجبات التي تحلو لهم حتى وإن كانت غير صحية ظناً منهم أنها لن تشكل خطراً عليهم مثل باقي الناس.

ولكن أيها الرياضيون إليكم الخبر السيء! أنتم وحتى الآلات الرياضية تسيؤون إحصاء السعرات الحرارية التي تم حرقها خلال التمارين، وهذا ما سيدفعكم للاعتقاد أن بإمكانكم أكل ما تشاؤون الأمر الذي سيؤدي بكم لكسب المزيد من الوزن. لذا، فيما يتعلق بخسارة الوزن فالتمارين الرياضية وحدها لا تكفي، بل عليكم اتباع حمية غنية بالمواد الغذائية المفيدة.

21. تمارين عضلات البطن تساعدك على الحصول على بطن مسطح

تمارين عضلات البطن

عذراً للصدمات المكررة أيها الرياضيون، ولكن ممارستكم لتمارين رياضية على منطقة معينة من الجسد لن يساعدكم على حرق كمية الدهون الزائدة في هذه المنطقة بالذات دون أخرى. فقد تبين أن تمارين عضلات البطن وشد المعدة (Crunches and AB Works) لم يظهروا أي نتائج فعّالة في ما يخص الحصول على معدة مسطحة. ولكن باتباعكم حمية معينة وبمساعدة برنامج رياضي محدد يمكنكم خسارة الوزن في كل مناطق الجسم وبالتالي الحصول على جسد متناسق ومعدة مسطحة.

22. أن تكون مدمنا يعني أنك إنسان ضعيف ولا تملك السيطرة على نفسك

صُنف الإدمان من ضمن الأمراض المزمنة التي تصيب الدماغ من قبل الاتحاد الطبي الأمريكي (AMA) ومنظمات طبية أخرى منذ العام 1987. أي أن لا علاقة له بالأخلاق أو حرية الاختيار، بل هو مرتبط بتركيبة الدماغ.

فالادمان يؤدي إلى تغييرات في تركيبة الدماغ والذي يؤثر بالتالي على خيارات المرء وعلى قدرته على التحكم بانفعالاته.

23. تناول السكريات يزيد من مخاطر السرطان

السكريات

في الحقيقة، لا يوجد أي دليل علمي يؤكد أن التخلي عن السكريات في وجباتنا اليومية يجنبنا الإصابة بالسرطان، كما أنه من الخطأ الإعتقاد أن السكريات تؤدي إلى نمو الكتل السرطانية. حتى لو أكد الباحثون أن الخلايا السرطانية تستهلك السكر – الجلوكوز تحديداً – فهذا لا يعني أنه بتناولك الأطعمة التي تحتوي على السكر تقوم بذلك بتغذية الكتل السرطانية.

في الواقع جميع خلايا الجسم تحتاج للجلوكوز من أجل الطاقة ولكن استهلاكك كمية أكثر أو أقل لن تؤثر على نمو الخلايا وحتى السرطانية منها. من الضروري معرفة أن النظام الغذائي الذي يتضمن الكثير من الأطعمة التي تحوي على السكريات يؤدي إلى اكتساب الوزن. وبالتالي فإن الناس التي تعاني من البدانة هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بمختلف أنواعه، ولكن هذا لا يعني أن السكر بحد ذاته يؤدي إلى السرطان.

24. الأطعمة التي تُستهلك بعد الساعة الثامنة تتحول مباشرة إلى دهون

اكل وجبة سريعة ليلا

هذا الخبر سيسعد كل من يفضل تناول الطعام ليلاً. ذلك أن هذه النصيحة الغذائية لا أساس لها من الصحة، فالمأكولات التي يتم تناولها ليلاً يتم حرقها بالطريقة نفسها التي يتم بها حرق المأكولات التي تُؤكل خلال النهار.

إنها طريقة لجعل من هم عرضة للسمنة أن يتوقفوا عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة الخالية من أي قيمة غذائية خلال الليل. أما بالنسبة للذين يحاولون خسارة الوزن فالأجدر بهم أن يحصلوا على وجبة خفيفة وصحية قبل موعد النوم بقليل.

25. الكعب العالي هو فقط الذي يؤذي الأقدام ويؤدي إلى تشوهها

الكعب العالي

من البديهي أن لارتداء الكعب العالي الكثير من الأضرار، منها تقصير أوتار العرقوب (Achilles Tendon) والذي يسبب الآلام والأضرار. لكن هذا لا يعني أن الأحذية المسطحة لن تلحق الضرر بقدميك أيضاً.

في الواقع ليس هناك نوعٌ محدد من الأحذية التي من شأنها أن تمنع أو تسبب الأورام التي تصيب أقدام النساء والتي غالباً ما تكون وراثية. ببساطة، ما عليكِ فعله هو أن تنوعي بين الأحذية خلال الأسبوع، أما إذا آلمك حذاؤك فما عليك سوى خلعه.

26. تتحول العضلات إلى دهون عند التوقف عن التمارين الرياضية

التمارين الرياضية

يعتقد الكثير من الناس أن العضلات التي تم اكتسابها ستذوب وتتحول إلى دهون في حال توقفوا عن ممارسة التمارين الرياضية. ولكن ما لا يعرفونه أن الدهون والعضلات تتكون من أنواع مختلفة من الأنسجة، تماماً مثل اختلاف خلايا البشرة والعظام.

عند توقف بعض الرياضيين عن التمارين يتغير شكل أجسامهم لكن هذا لا يعني أنه بسبب تحول العضلات إلى دهون، بل هذا التغير يعني أنهم اكتسبوا المزيد من الوزن، أي أن الدهون الزائدة تغطي العضلات، مما يجعل الجسد يخسر تناسقه، ويظهر وكأن العضلات تحولت إلى دهون.

27. إن لم تتألم خلال التمارين الرياضية فأنت لم تستفد حقا (No pain, no gain)

التواء الكاحل

بغض النظر عن الحالات التي تُطبق فيها هذه المقولة، إلا أنها قطعاً لا تطبق على الجسد. فالألم هو دلالة على أن هناك شيء في الجسم لا يجري على ما يرام، خاصة إذا كنت في فترة نقاهة أو مرحلة شفاء من إصابة معيّنة، في هذه الحالة ليس عليك أن تعاني من ألم آخر.

ولكن بالطبع علينا التمييز بين ”ألم صحي“ و”ألم مضر“. فممارسة الرياضة ستسبب لك الألم الخفيف، ولكن إصابتك بألم حاد، خاصة إذا تعاظم الألم لا يعني أبداً أن التمارين الرياضية تصبح صحيةً وذات فعالية أكبر.

28. المرضى العقليون خطيرون على المجتمع والناس

بدايةً، مفهوم ”مختل عقليا“ لا يُطبق على فئة معينة من الناس، فإطلاقك صفة المرضى العقليين على جميع المصابين كقولك أن جميع الذين يعانون من السرطان هم سرطانيون وكأن جميعهم يعانون من النوع نفسه.

ثانياً، وبالاعتماد على دراسات أُجريت على نطاق واسع تبين أن الناس الذين يعانون من أمراض عقلية هم أنفسهم ضحية للعنف، ذلك أنهم يميلون إلى إيذاء أنفسهم أو الانتحار لا إلى إيذاء من حولهم.

29. لا وجود لعلاج للاكتئاب

علاج الاكتئاب

الشفاء من الأمراض العقلية هو أمرٌ متاح وممكن ويتم معالجتها بتلقي المريض للكمية والنوع الخاص من المساعدة التي يحتاجها. فعندما يتلقى الأدوية مع المعالجة النفسية والمساندة الاجتماعية اللازمة التي يحتاجها المريض تصبح عملية الشفاء سهلة ومتاحة تماماً مثل أي مرض عضوي آخر.

30. الركض مؤذ للركبتين

هل الركض مؤذ للركبتين

في الواقع، هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن الأشخاص الذين يمارسون الجري ليسوا عُرضة لالتهاب مفاصل الركبتين أو أي نوع من مشاكل العظام. إنما ممارسة الجري يساعد على تقوية العضلات التي تعمل على تثبيت الركبة وبالتالي تحمي من التهاب المفاصل والإصابات الأخرى.

31. الجنس الفموي والشرجي هو البديل الأكثر أمانا للجنس الطبيعي

علاقة

في الواقع لكل منهما مخاطرهما. ففيروس الورم الحليمي (HPV) هو العدوى الجنسية الأكثر انتشاراً، وهو ينتقل عبر المنى. ويُعرف بأنه يسبب السرطان في الأعضاء التناسلية لدى كل من الرجال والنساء، إضافة إلى أمراض أخرى كمرض السيلان (Gonorrhea) في الفم والحلق. وحتى الجنس الشرجي يؤدي إلى إيذاء العضلات التي تساعد على التبرز.

32. مياه الزجاجات والعبواة أفضل من مياه الصنبور في المنازل

مياه الزجاجات

على مر العقود، ارتفعت نسبة مبيعات زجاجات المياه ارتفاعاً مذهلاً، وذلك بفضل الاعتقاد الخاطئ أن المياه التي تُعبأ من النبع هي أكثر صحة ونظافة من مياه الصنبور في المنازل. ولكن في الواقع إن مياه الزجاجات ليست أفضل أو اسوأ من مياه صانبير المنازل، ذلك أن أكثر من 50% من المياه المعبئة في الزجاجات التي يتم بيعها في المتاجر في الحقيقة أصلها من الصنابير. إضافة إلى أن وكالة حماية البيئة تصدر تقارير مفصلّة عن المياه وجودتها، في حين أن معظم الشركات التي تعمل في مجال بيع المياه المعبئة ليست مستعدة لاطّلاع المستهلكين على تقاريرها.

33. تُعد الشوكولاتة من الوجبات الصحية

الشوكولاتة

في حين أن تناول لوح من الشوكولاتة الداكنة يمد الجسم بمضادات الأكسدة إلا أن تأثيره السلبي على الجسم يطغى على فوائده. فهي إحدى المأكولات التي تمد الإنسان بشعور ممتع مما يفسر الاستهلاك الزائد لها.

وبما أنها مليئة بالسكر والدهون، تُعد الشوكولاتة حافزا أساسيا ومهما لزيادة الوزن. فإذا أردت أن تمد جسمك بمضادات الأكسدة والتمتع بالمذاق اللذيذ في الوقت نفسه دون تعرضك لزيادة الوزن، عليك أن تبقي استهلاكك للشوكولاتة مقتصرا على لوح واحد يوميا وأن تكون شوكولاتة داكنة التي تحتوي على أقل من 70% من الكاكاو.

المصادر

عدد القراءات: 13٬267

تدقيق لغوي: كارمن.