معلومات عامة

باحثون يكتشفون أن البطاطس المقلية تحتوي على مكونات بإمكانها علاج الصلع

بطاطس (مكدونالدز) المقلية

لا أحد في العالم بإمكانه توقع أن تحتوي إحدى وجبات مطاعم (مكدونالدز) على علاج لأي شيء إطلاقا، إلا إن كنت تعاني من الهزال المزمن طبعا، غير أن دراسة حديثة اكتشفت بأن أحد المكونات الرئيسية في تحضير تلك الوجبات قد يمكن استخدامه من أجل علاج الصلع.

وجد باحثون في جامعة (يوكوهاما) الوطنية بأنه بإمكانهم إعادة إنبات الشعر لدى فئران المخابر (التي لا يعرف عنها غالبا كونها تصاب بالصلع) وذلك باستعمال مركب كيميائي يستخدم في طهو أصابع البطاطس المقلية لدى المطاعم.

باستخدامهم لذلك المكون، تمكن أفراد فريق البحث ذلك من إنتاج (بذور جريبات الشعر) Hair Follicle Germs باختصار الـHFGs على نطاق واسع، مما قد يقود إلى علاج جديد، وأكثر فعالية، لمشكلة تساقط الشعر وصلع الرجال الوراثي.

فأر أصلع يستعيد شعره بفضل أصابع البطاطس المقلية.

فأر أصلع يستعيد شعره بفضل أصابع البطاطس المقلية.

يبين هذا البحث الذي نشر في مجلة (المواد الحيوية) Biomaterials أن العلماء قد نجحوا في إنشاء طريقة جديدة من أجل إنتاج ضخم لـ5000 بذرة جريبات الشعر في وقت متزامن.

عندما تم زرعه لدى الفئران الصلعاء، كان نمو الشعر ناجحا إلى حد كبير، مظهرا علامات على ”بذور جريبات الشعر الفعالة“، كما كان نمو الشعر قد استمر لدى تلك الفئران ولم يتوقف.

صورة: Jason Koch/Howstuffworks

كان أكبر إنجاز حققته الدراسة هو القدرة على الإنتاج الكبير لبذور جريبات الشعر:

كتب أحد مؤلفي الدراسة (جونجي فوكودا) في جامعة (يوكوهاما) الوطنية في تصريح له: ”يعتبر مفتاح الإنتاج الشامل والكبير لبذور جريبات الشعر هو اختيار المواد الأساسية من أجل أوعية الاستنبات“، ويضيف: ”استخدمنا عنصر الـ(ديميثيلبولي سيلوكسين المنفذ للأكسجين) Oxygen-Permeable Dimethylpolysiloxane في قاع وعاء الاستنبات، ونجح الأمر بشكل رائع“.

تتم إضافة الـ(ديميثيلبولي سيلوكسين) إلى الزيت لدى مطاعم (مكدونالدز) لتجنب فوران الزيت وخروجه عن أوعيته، أو تطايره على الموظفين وذلك من أجل سلامتهم، فإن حدث ولامسك ذلك الزيت، فسيحدث بك حروقا لا محالة، وليس علاج صلعك.

إلا أنه في هذه الدراسة تم اختياره لكون الأكسجين يستطيع أن يمر خلاله بسهولة.

لن تتفاجئ لدى معرفتك بأن الهدف والغاية من هذه الدراسة ليس لعلاج الصلع لدى الفئران، فالفريق يأمل بأن تستعمل الطريقة قريبا جدا من أجل علاج الصلع لدى البشر كذلك.

يقول (فوكودا): ”إن هذه الطريقة البسيطة قوية جدا وواعدة، ونحن نأمل أن تنجح هذه التقنية في تحسين علاج إعادة إنبات الشعر لدى البشر من أجل شفاء تساقط الشعر“، ويضيف: ”في الواقع، لدينا بيانات أولية تقترح تشكيل بذور جريبات الشعر البشرية باستخدام الخلايا الكيراتينية وخلايا الحليمة الأدمية“.

المصادر

عدد القراءات: 3٬308