معلومات عامة

لغز وكالة الفضاء الأوروبية ESA الذي طرحته على الراغبين بالعمل لديها، فهل تستطيع الإجابة عليه؟

Tim Peake
صورة: Tim Peake/Flickr

ليس أمراً سهلاً أن تصبح رائد فضاء، فهو من إحدى أصعب المهام التي نعرفها التي تتطلب حدة الذكاء والبراعة الفنية والرشاقة العالية والشجاعة، بالإضافة إلى التمتع بالصبر لتحمل كافة الأسئلة الغبية التي يطرحها الناس عليك لدى عودتك إلى الأرض، وطبعاً يجب ألا ننسَ تمتعك بسرعة البديهة لحل كافة المشاكل والصعوبات الملقاة على عاتقك.

قام أحد روّاد الفضاء البريطانيين المعروف باسم (تيم بيك) Tim Peake بسؤال متابعيه على فيسبوك عن حل أحد الألغاز التي واجهها في اختبار التقدم بطلب العمل لدى وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) لكي يصبح رائد فضاء.

 Tim Peake/Flickr

صورة: Tim Peake/Flickr

ظهر هذا اللغز في كتاب ”اسأل رائد الفضاء“ الذي ألّفه (تيم بيك)، حيث يتضمن محتوى اللغز بأن هناك مكعبا موسوماً بنقطة على قاعدته، ويتوجب عليك تحريك هذا المكعب وفق نظام معين بحيث تعرف تماما حيث سينتهي الوجه الذي به النقطة بعد مجموعة من التعليمات.

الغاية من وراء هذا اللغز هي معرفة حس التنسيق لدى المتقدم بطلب العمل وكذا مدى إدراكه بمفهوم الفضاء ومواضع الأشياء فيه، بالإضافة إلى القدرة على اتباع التعليمات بسلاسة.

قد يبدو هذا اللغز بسيطا، لكن التعليقات تحت المنشور الخاص به على صفحة رائد الفضاء (بيك) تقول خلاف ذلك، حيث أجاب على هذا المنشور في محاولة لحل اللغز 1700 شخص، الذين كانت معظم إجاباتهم خاطئة، تتخللها بعض التعليقات الجدلية مصدرها بعضهم ممن لم يعيروا الأمر اهتماما.

فهل بإمكانك اكتشاف حل هذا اللغز؟

اللغز هو كالآتي:

لغز وكالة الفضاء الأوروبية ESA

صورة: Tim Peake/Facebook

تقول الصورة:

”هذا تحدي ذهني قد واجهه (تيم) أثناء اختبار التقدم بطلب للعمل لدى وكالة الفضاء الأوروبية؛ تخيّل بأن هناك مكعبا موجودا أمامك، بإمكان المكعب التدحرج نحو اليسار، واليمين، وإلى الأمام (باتجاهك)، وإلى الخلف (بعيداً عنك)، وهناك نقطة موجودة على قاعدة المكعب.

والآن تخيل في ذهنك بأننا سندحرج المكعب بالترتيب التالي: إلى الأمام، ثم يساراً، ثم يساراً مرة أخرى، ثم إلى الأمام، ثم يميناً، وإلى الخلف، وثم يميناً.

أين أصبحت النقطة الآن؟“

الإجابة في أسفل المقال، لكن امنح نفسك وقتا للتفكير فيها قبل أن تنظر إلى الحل.

في منشور له في اليوم التالي، طرح (تيم) الإجابة قائلا: ”لقد استمتعت حقاً بقراءة جميع إجاباتكم، وأريد تهنئة جميع الذين قالوا بأنّ النقطة سوف ينتهي بها المطاف على قاعدة المكعب!“

المصادر

عدد القراءات: 1٬739