معلومات عامة

العلم الزائف وراء ضخ القهوة إلى داخل فتحة الشرج لإزالة السموم

كأس قهوة

هناك أدلة عديدة على أن القليل من القهوة الصباحية يمكن أن يكون لها بعض الفوائد لصحتك، ولكن هذا ينطبق فقط على استهلاك القهوة بالطريقة ”الاعتيادية“، وليس عن طريق إقحامها في المؤخرة.

تقوم الممثلة (غوينيث بالترو) Gwyneth Paltrow صاحبة العلامة التجارية Goop مؤخراً بالترويج لأداة ”حقنة القهوة الشرجية المنزلية“، حيث يمكنك شراء هذا الاختراع الغريب المسمى The Implant O’Rama مقابل 135 دولار، والتي تتكون بشكل أساسي من إناء زجاجي وبعض الأنابيب ومضخة صغيرة بداخله مصممة لضخ القهوة إلى داخل فتحة الشرج.

حقنة القهوة الشرجية المنزلية

حقنة القهوة الشرجية المنزلية The Implant O’Rama

وقبل أن نكمل، فالجدير بالذكر بأنه لا يوجد أي دليل علمي يدعم الادعاءات التي ستأتي لاحقا في المقال.

بالنسبة للأشخاص الذين يجهلون حقنات القهوة الشرجية، فإنها عملية تتضمن حقن القهوة إلى الجسم من خلال فتحة الشرج لـ”تطهير“ المستقيم والأمعاء الغليظة.

لماذا؟ حسناً، بحسب الـ”خبراء“ على الموقع الخاص لهذا المنتج، ”تلعب هذه الحقنات دوراً مهماً في الصحة وإزالة السموم وزيادة طول العمر“.

الحقنة القولونية أو Colonic Irrigation بالمجمل هي دواء بديل منتشر نوعاً ما في بعض المناطق، يتم من خلالها حقن الماء -بشكل عام- لتنظيف جدران الأمعاء الغليظة من البراز، ويعتقد أتباع هذا العلاج بأن هذه الحقنة تقوم بتنظيف الجسم من الطفيليات والعوامل الممرضة مثل (النبيت الجرثومي المعوي) Gut flora، وتمنع أيضاً الإمساك والسرطان.

مرةً أخرى، لا يوجد أي دليل علمي يدعم هذه الادعاءات على الإطلاق، في الحقيقة، تأتي أداة The Implant O’Rama مع إخلاء المسؤولية التالي: ”لم يتم تقييم هذه المعلومة أو إثباتها من قِبل FDA (إدارة الغذاء والدواء الأمريكية)، وهي ليست بالضرورة مبنية على أسس علمية من أي نوع“.

من جهة أخرى، هناك أدلة كثيرة على أن إدخال القهوة (أو أي سائل آخر) في أمعائك الغليظة ليس صحياً أبداً، وهناك العديد من الدراسات توثّق حصول حروق وثقوب في المستقيم نتيجةً لحقنات القهوة الساخنة، وحتى لو تم تبريد القهوة، فإن استعمال تلك الحقنات أدى إلى حدوث التهابات في المستقيم والأمعاء الغليظة.

على كل حال، فحتى استخدام مياه عادية بحرارة الجسم يمكن أن يعود بآثار سلبية على منطقة الأمعاء، وفي غالب الأحيان يؤدي إلى تخريب التوازن الطبيعي للبكتيريا الموجودة في الأمعاء، مما يؤدي إلى إحداث خلل أو عدم توازن في المحلول الكيميائي المعوي، كما هو الحال تماماً بعد حدوث مشاكل في المعدة، وفي أسوأ الحالات يمكن أن تؤدي إلى انثقابات في جدران الأمعاء.

بغض النظر عن ذلك كله، فأنت لست بحاجة للقيام بتطهير أمعائك سواء بالقهوة أو بالماء أو بغيرها، وذلك لأن أجسامنا مجهزة بآليات وطرق لتنظيف نفسها بنفسها.

إن العلامة التجارية Goop غريبة حقاً، وخطيرة أيضاً لما تروج له من ”بدائل طبية“ وعلم زائف، ففي العام الماضي فازت Gwyneth Paltrow بجائزة The Rusty Razor Award (جائزة موس الحلاقة الصدئ)؛ وهي جائزة تقدَّم لأسوء اختراع مصدره العلم الزائف في السنة.

ويُعد الأكثر إثارةً للشك من هذا الاختراع هو محاولة Goop لبيع بيوض مصنوعة من حجر (اليشم) Jade، والترويج لـ”فوائد“ وضعها في المهبل.

المصادر

عدد القراءات: 0