معلومات عامة

مفارقات منطقية تحيّر العقل!

مفارقات منطقية تحيّر العقل

المفارقات المنطقية كما يصفها الفيلسوف مارك سنسبري هي استنتاجات تبدو غير مقبولة لكنها مبنية على تحليل منطقي صحيح ومقدمات منطقية.

كانت المفارقات جزءا أساسيا من التفكير الفلسفي لعدة قرون، ودائما تتحدى تفسيرنا للحالات  التي تبدو بسيطة، وتحول ما نراه صحيحا رأسا على عقب. وهذه 10 مفارقات منطقية لتختبر بها تفكيرك المنطقي.

صبي أَم فتاة؟

بنت وولد

صورة من موقع wallpaperhd

إذا أخبرتك أن عائلة لديها طفلان، وأحدهما صبي. ما هو احتمال كون الطفل الثاني صبي أيضًا؟

قد تظن —مثل معظم الناس أن الإجابة هي ”نصف“، لكن في الحقيقة هي ثلث! نعم ثلث… لننظر إلى الاحتمالات:

  • الطفل الأكبر صبي، و الطفل الأصغر فتاة.
  • الطفل الأكبر فتاة، و الطفل الأصغر صبي.
  • الطفل الأكبر صبي، و الطفل الأصغر صبي.
  • الطفل الأكبر فتاة، و الطفل الأصغر فتاة.

وبما أننا نعلم أن هناك صبي، نستطيع حذف الاحتمال الرابع (فتاتان). وهكذا تبقى الاحتمالات 1 و2 و3، فنسبة الاحتمال الثالث هي ثلث.

مفارقة الحجر

صخرة

صخرة

هذه المفارقة هي نسخة من مفارقة القدرة المُطلقة.

هل يمكن لكائن مُطلق القدرة أن يخلق حجراً ثقيلاً لدرجة أنه لا يستطيع حمله؟ إذا كانت الإجابة نعم فهنا يتوقف هذا الكائن عن كونه مُطلق القدرة وإذا كانت الإجابة لا فهذا الكائن لم يكن ذا قدرة مطلقة منذ البداية.

مفارقة ”بوريدان“

 مفارقة ”بوريدان“ boridan's ass

صورة من Petercave

تخيّل حمارًا يقف تمامًا في منتصف المسافة بين كومتي قش متساويتين تمامًا في الحجم. فإنّ الحمار سيموت من الجوع بسبب عدم قدرته على الاختيار. بالطبع هذا لن يحصل في الواقع، لكن هذه المفارقة تظهر عدم القدرة على اتخاذ قرار منطقي عند التردّد بين خيارين متساويين تمامًا.

مفارقة التمساح

تمساح

صورة من موقع deviantart

تمساح قام باختطاف طفل. الأم فاوضته وتوصّلا إلى اتفاق: ”إذا استطاعت الأم تخمين إن كان التمساح سيعيد الطفل أم لا، سيقوم التمساح بإعادته.“

لا يوجد مشكلة إذا الأم خمّنت أن التمساح سيعيده، فإن كانت محقة سيعود الطفل، وإن كانت مخطئة سيبقى مع التمساح. لكن المفارقة تظهر إن خمّنت الأم أن التمساح لن يعيده، فإن كان حقًّا ينوي إبقاءه سيضطر أن يكسر كلمته ويعيده ويصبح تخمين الأم خاطئ، وإن كان ينوي إعادته سيضطر أن يبقيه معه فيصبح تخمين الأم صحيح مجدّدًا…

سفينة ثيسيوس

سفينة ثيسيوس

سفينة ثيسيوس

تخيّل أن ”سفينة ثيسيوس“ مكوّنة من 1000 قطعة خشبية، وفي كل عام يتم استبدال واحدة من القطع. بعد مرور 1000 عام، هل ستكون هذه السفينة هي ”سفينة ثيسيوس“ رغم أن جميع القطع قد تم استبدالها؟ إن كانت إجابتك لا، ففي أي عام تغيّرت؟ 1؟ ام 50؟ ام 1000؟

مفارقة الحلّاق

شفرات حلاقة

شفرات حلاقة

لنفترض أن هناك حلاقاً واحداً في قرية ما وهذا الحلاق يحلق لكل الأشخاص الذين لا يحلقون لأنفسهم فقط. فمن يحلق للحلاق؟

إذا كان الحلاق يحلق بنفسه فهنا يكسر القاعدة التي تقول أنه لا يحلق إلا للأشخاص الذين لا يحلقون لأنفسهم. فهو بذلك يحلق لشخص يحلق لنفسه.

واذا كان لا يحلق لنفسه فهنا أيضاً يكسر القاعدة التي تقول أنه يحلق لكل الأشخاص الذين لا يحلقون لأنفسهم. فهو لا يحلق لكل الأشخاص الذين لا يحلقون لأنفسهم.

آلة السفر عبر الزمن

الة السفر عبر الزمن

الة السفر عبر الزمن

بما ان لا احد يزورنا من المستقبل… هل هذا يعني ان الة الزمن لن يتم اختراعها ابدا؟

ماذا لو قتلت أهلك

سيارة الزمن

صورة غير حقيقية

لو اخترعت آلة أرجعتك بالزمن وقتلت أهلك وهم أطفال، هذا يعني أنك لم تولد لأن أهلك لم يكبرا ويتزوجا لينجباك. فكيف اخترعت آلة ورجعت بالزمن إذا لم تخلق من الأساس؟

مفارقة القانون

لافتة طريق

لافتة طريق

ماذا لو وجدت قانون يقول ”تجاهل كل القوانين“؟

مفارقة بينوكيو

بينوكيو

بينوكيو

ماذا سيحدث إذا قال بينوكيو ”أنفي سيطول الآن“؟

إذا طول أنفه يجب أن يكون كاذباً وإذا كان كاذباً فأنفه لن يطول. بنفس الوقت إذا لم يطول أنفه يكون قد كذب، وكونه قد كذب يجب أن يطول أنفه.

ماذا سيحدث إذاً؟

مقال من إعداد

mm

محمد مهدي دياب

19 سنة، طالب في كلية الطب في بيروت، مهتم بالبيولوجي، الفيزياء والفلسفة.

عدد القراءات: 43٬563