in

اكتشاف نوع جديد من الفطر على شكل إنسان في المملكة المتحدة

فطر النجيمية رباعية الأرجل المكتشف حديثاً

مدهشةٌ هي الأشياء التي قد تتواجدُ أمامَ أعيننا دونَ أن نلاحظها. ليس في غابة نائية، بل في مكان ظاهر، على جانب أحد الطرقات في إنكلترا، تم اكتشاف نوع جديد من الفطريات التي تشبه البشر بشكل ملفت. حدث ذلك في عام 2000، مع (جوناثان ريفيت) المهووس بجمع الفطر، والذي يتابع ممارسة تلك الهواية على موقعه الإلكتروني الخاص Fenfungi. عندما لاحظ بعض العيّنات غريبة الشكل على جانب أحد الطرق في (نورفوك)، وقد صنّف (ريفيت) هذه العيّنات على أنها أحد أنواع فطر النيجمية Earthstar، بعد أن اشتبه بأنها إحدى أصناف فطر النيجمية رباعية الأرجل Rayed Earthstar، أكثر الأنواع المشابهة.

استغرق الأمر سنوات عديدة قبل أن يتم تفحص بعض العينات التي أرسلها لهذا الغرض، لتؤكد تلك الفحوصات حدس (ريفيت) بأنها أصناف جديدة، أُطلق عليها اسمُ Geastrum Britannicum، وقد أجريت عدة بحوث وتحليلات للحمض النووي بغرض تحديد العلاقة بين أصناف فطور النيجمية Earthstar المرتبطة من حيث السلالة.

حددت هذه الدراسة سبعة أنواع جديدة، إلا أن الشكل المميز لفطر النيجمية البريطانية Geastrum Britannicum جعله الأبرز والأكثر شهرة بين تلك الأنواع.

المثير للدهشة هنا، أنه وبعد اكتشاف هذا الفطر الجديد، أشار عدد من الكتّاب في مجال علم الفطريات إلى أن هذا النوع شائع بشكل مدهش، إذ تم العثور عليه في 15 موقعاً جنوب بريطانيا. وتُظهِر صور (ريفيت) أن هذه الفطريات قد لا تشبه دائماً الإنسان، ففي بعض الأحيان من الممكن أن تبدو أقرب لشيءٍ منبثق من فيلم حرب النجوم.

فطر النجيمية رباعية الأرجل المكتشف حديثاً
فطر النجيمية رباعية الأرجل المكتشف حديثاً. صورة: Jonathan Revett

كما أنه ليس النوع الأول من الفطر الذي يشبه شكل الإنسان، فهنالك نوع آخر يطلق عليه اسم G. Fornicatum، الذي عرف في البداية باسم فطر جسيم الإنسان Fungus Anthropomorphus بسبب شكله الذي يشبه شكل الإنسان، إلا أن هذا النوع الجديد هو الأقرب شبها لشكل لجسم الإنسان. وتجدر الإشارة إلى أن اسم G. fornicatum مستمد من كلمة ”قوس“ أو ”قنطرة“ اللاتينية.

نظّم (ريفيت) العديد من الجولات السياحية إلى الموقع الذي اكتشف فيه هذا النوع الجديد، والذي لا يزال متوفرا هنالك منذ ذلك الحين.

لا تعتبر هذه الأنواع الجديدة صالحة للأكل، والسؤال الوحيد المتبقي هل سيصرخ هذا الفطر إذا ما تم قطفه!