معلومات عامة

ما مدى التأثير الذي قد تتركه الموسيقى علينا؟

تأثير الموسيقى

من منا لا يستطيع الحياة بدون موسيقى؟ أو أن يتخيل نفسه بعيداً عن الاستمتاع الذي ينشأ في داخله عندما يسمع أغانيه المفضلة؟

فالموسيقى هي من الأشياء شبه الأساسية في حياة أي إنسان، وقد أظهرت دراسة قامت بها جامعة Mcgill في كندا أن سبب الاستمتاع في الموسيقى يعود إلى زيادة مستويات الدوبامين في الدماغ. ولم تكن هذه الدراسة الوحيدة التي بحثت في الموسيقى وأهميتها، فقد أظهرت دراسة أخرى قامت بها جامعة هارفرد إمكانية استخدام الموسيقى في العلاج الطبي، فيمكن لها على سبيل المثال تحسين مستوى العمليات العقلية للمرضى، فقد أعطت الدراسة مقارنةً عن تحسنها لدى مستمعي الموسيقى أكثر من الذي لا يستمع لها، كما تحدثت عن دورها في تنشيط الذاكرة.

ولكن ما هي أكثر أنواع الموسيقى التي يمكن لها ترك تأثير على البشر؟

1. Blues

Blues

عند شعورك بالغضب، وحاجتك إلى التخلص منه، عليك بالاستماع إلى موسيقى البلوز فبإمكانها تحسين مزاجك والمساهمة في إبطاء مستوى ضربات القلب بشكل يساعدك على العودة للهدوء من جديد.

2. Hip-Hop & Rap

تُعتبر موسيقى الراب والهيب هوب من أكثر الأنواع التي قد تلقي تأثيرها وإلهامها على الأفراد، فيمكن لها تغيير مزاجك إلى عدة توجهات بناءً على كلمات الأغنية التي تستمع لها.

يدّعي البعض أنها تحرّض على العنف والغضب، ولكن في النهاية يمكن استخدامها للتحريض على العنف أو كوسيلةٍ في نشر التوعية على حد سواء، وكذلك في سرد مشاكل الحياة عبر تبنيها لقضايا اجتماعية عديدة بناء على طبيعة المجتمع الذي انطلقت منه.

3. Rock

rock

يمكن لهذا النوع المفعم بالطاقة ترك تأثير كبيرٍ على مزاجك في حال استمعت إليه، فإذا شعرت بالاستمتاع به عليك معرفة أن ذلك يصاحب ازدياد مستوى الأدرينالين والطاقة المخزنة في جسدك.

4. Reggae

بالحديث عن دور الموسيقى الطبي، فإن هذا النوع من الموسيقى بإمكانه المساهمة في علاجك إذا كنت تعاني من مشاكل مع الغضب، وذلك لأنه مبنيٌ على ألحانٍ تحسّن من مستوى ضربات القلب.

5. Heavy Metal

يمكن القول أن عدوانية الكلمات وسوداوية ألحان بعض أغنيات هذا النمط يكن لها ترك تأثير سلبي على مستمعيه، ولكن لا يمكن الجزم في اعتباره نمطاً موسيقياً سوداوياً. إذ يملك مستمعو هذا النمط من الموسيقى ثقة كبيرة في أنفسهم وأفكارهم، على عكس الاعتقاد الشائع عنها بأنها تولد الغضب.

أظهرت دراسة قامت بها مؤسسة البحوث الأسترالية أنه يمكن لموسيقى الميتال المساعدة في علاج مشاكل الغضب في بعض الأحيان لا توليده.

6. Country

على الرغم من أنه يُعد من أنواع الموسيقا المسالمة والهادئة، يرتبط هذا النوع بالعديد من حالات الانتحار والاكتئاب.

فإذا كنت تشعر بالاكتئاب، فربما الموسيقى الريفية ليست هي الملائمة لكي تستمع إليها في تلك اللحظات.

7. Classical

لهذا النمط من الموسيقى القوة الملائمة لتحسين مزاجك كما يمكن ربطه بتحسين مستويات القدرات العقلية للأفراد، فهي من الأنواع التي تُستعمل في المدارس والمشافي. كما يمكن لها أن تكون علاجاً فعالاً إذا كنت تعاني من الأرق والقلق.

8. Dance Music

Dance Music

موسيقا الرقص هي إحدى أفضل أنواع الموسيقى التي يمكنها إعطاؤك مزاجاً إيجابياً. فيمكن لألحانها والقوة المنبعثة منها تحريك جسدك لا إرادياً للرقص على نغماتها في أي وقتٍ كان، كتعبيرٍ عن استمتاعك بها.

9. Classic Love

على الرغم من الشعور الإيجابي الذي يتركه هذا النوع من الموسيقى، فإذا كنت تعاني من مشاكل عاطفية مع الشريك، أو قد انفصلت عنه حديثاً، فلا يُنصح بالاستماع إليها وذلك لأنها قد تساعد حينها في زيادة مستوى شعورك بالاكتئاب والحزن.

مقال من إعداد

mm

جرجي عبد الله زيتون

عدد القراءات: 8٬938

تدقيق لغوي: كارمن.