معلومات عامة

أكثر خمس حروب أهلية مؤثرة تاريخيا

الثورة السورية

”لاشئ يبقى للأبد، حتى أمطار نوفمبر الباردة“، ”ما وجه الأهلية والتحضر في الحرب؟!“، اقتباسان رائعان لأكسل روز عضو فريق الروك Guns N’ Roses تعد أفضل وصف للحروب الأهلية.

عامة، الحرب الاهلية هي خلافات ونزاعات بين جيوش محلية أو ميليشيات، وبالرغم من كونها محلية إلا أنها تؤثر بعدة طرق على باقي الدول المحيطة، فتنشر العنف وتقلب موازين القوى والحكم في باقي الدول، تزعزع الاستقرار الإقليمي وتؤثر على الحركة التجارية واقتصاديات الدول، وأحيانا ينتج عنها فراغ دستوري وفراغ كرسي الحكم في البلاد.

في هذا المقال نسرد لك 5 حروب أهلية تجاوزت آثارها حدود البلاد الحادثة بها.

1. الثورة البلشفية – الحرب الأهلية الروسية

الثورة البلشفية – الحرب الأهلية الروسية

لم يسجل التاريخ حتى الآن حربا أهلية بلغت تأثير الحرب الاهلية الروسية على مجريات العالم، استمرت خمس سنوات منذ عام 1917 إلى 1922، وحسمت عن طريق عدة أحداث انتهت بانتصار المجموعات البلشفية اليسارية على حراس الإمبريالية والإطاحة بحكومة القيصر نيكولاس الثاني، ليس هذا فقط؛ فأكبر مكاسب البلشفيون من الحرب الاهلية هي تأسيس الإتحاد السوفييتي الذي ضم العديد من الدول الغربية وانحل في نهاية القرن العشرين.

وقد أثرت هذه الحرب على معظم نواحي الحياة من حروب الأخرى وتجارة وموسيقى، حتى غزو الفضاء!

2. الحرب الأهلية الأمريكية

الحرب الأهلية الأمريكية

أكبر مكسبان من الحرب الأهلية الامريكية واضحان بشكل جلي، ألا وهما حفظ وحماية وحدة القطر الأمريكي وانهاء العبودية بالولايات المتحدة.

حالة الإنقسام بين الكونفدراليين والاتحاديين؛ والتي أدت للحرب الاهلية بالأساس، كانت أصعب من أن تفهم، وبالرغم من انتهاء الحرب من قرون إلا أن الولايات المشاركة في الحرب؛ التي استمرت من 1861 إلى 1865، تبدو وكأنها كيانات منفصلة.

عندما تقف على خط ماسون-ديكسون (الخط الفاصل بين ولايتي ميريلاند وبنسلفينيا) مايظهر لك جليا أن هذه الحرب كانت من أكثر الصراعات دموية على مدار التاريخ وخلفت أطنانا من الضحايا في كلا الجانبين. يطلق عليها أول حرب حديثة، حيث استخدم فيها القطارات ووسائل الاتصال الحديثة آنذاك (التلغراف) وأسلحة حديثة كالبنادق والمدفعية المتقدمة.

خلفت الحرب أكثر من 600000 جندي قتيل، وأعدادا لم تحصى بدقة من المدنيين.

3. مات الملك – الحرب الأهلية الانجليزية

مات الملك – الحرب الأهلية الانجليزية

الحرب الاهلية الواقعة بانجلترا سطرت تاريخا جديدا لبريطانيا واستمرت منذ عام 1642 إلى 1651. هي ليست حربا واحدة بالمناسبة، بل هي ثلاثة حروب أعلنها الملكيون ضد البرلمانيين وانتهت بانتصار البرلمانيين.

كان قائد الملكيين هو تشارلز الأول، وبإعدامه عام 1649 تولى قيادة الملكيين تشارلز الثاني حتى انتهاء الحرب. لمدة عقد كامل لم يحكم التاج الملكي بريطانيا، بل كان الحاكم بالوصاية هو الديكتاتور اوليفر كرومويل. بموت كرومويل عام 1660 عادت بريطانيا مرة أخرى للحكم الملكي.

4. عندما تكون في روما – الحرب الأهلية الرومانية

عندما تكون في روما – الحرب الأهلية الرومانية

بإمكاننا القول أن أكبر الانتصارات العسكرية ليوليوس قيصر لم تكن على حساب أعدائه الخارجيين، بل إنها كانت على حساب أعدائه داخل الإمبراطورية الرومانية. فالحرب الاهلية الرومانية العظمى التي دارت بين القوات الموالية ليوليوس قيصر وبين القوات الموالية لمجلس الشيوخ امتدت من إيطاليا إلى شمال افريقيا مرورا باليونان واسبانيا واستمرت 4 سنوات من 49 ق.م إلى 45 ق.م، وانتهت بانتصار القوات الموالية ليوليوس قيصر، وبانتصاره حول روما من دولة جمهورية إلى إمبراطورية تضم عدة دول.

5. متى يأتي الفصل الأخير – الثورة السورية

الثورة السورية

تشهد سوريا حربا أهلية بدأت منذ ابريل 2011 ومستمرة إلى الآن، يشارك فيها العديد من الميليشيات والقوات السورية والأجنبية؛ كحزب الله اللبناني الشيعي الداعم لنظام الأسد والعديد من الميليشيات السنية مثل داعش وجبهة النصرة الداعمة للثورة، كما تشارك أيضا قوات روسية وأوروبية هناك.

حتى الآن، بلغت حصيلة القتلى أكثر من نصف مليون قتيل، الهاربين من هذه المأساة الإنسانية تجاوزوا الـ6 مليون لاجئ و4 مليون طالبين للجوء.

ومابين قصف الأسد وعنف داعش؛ دمرت آثار كثيرة ظلت محافظة لفترة طويلة على الهوية التاريخية لسوريا.

المصادر

عدد القراءات: 10٬471