تاريخ

اكتشاف أثري جديد في سوريا يعتبر الأول من نوعه، يعود للألف الثاني قبل الميلاد

سور أثري قديم

تزخر سوريا ببعض أكثر الأماكن الأثرية روعة في العالم، إذ أنَّه وحتى في ظل الأوضاع الأمنية الحالية التي تسود بعضاً من المناطق، كان الباحثون مشغولين باستكشاف أماكن أثرية عديدة لا تقدر بثمن.

عثر علماء الآثار على شبكة من الأبنية العسكرية التي استُخدِمَت من أجل المراقبة والتواصل خلال العصر البرونزي الأوسط (الألفية الثانية قبل الميلاد).

استخدم الباحثون المراقبة الجوية وصور الأقمار الصناعية لاكتشاف سلسلة واسعة من الأبنية التي تختفي في موقع منبسِط في الأراضي القاحلة في الشمال السوري، ونُشِرَ البحث المُعَدُّ بالتعاونٍ بين المركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية وجامعة (ليون) في فرنسا والمديرية العامة للأثار والمتاحف في سوريا، في مجلة Paléorient في الأسبوع الأخير من سنة 2017.

تتألف الشبكة التي تعود لأربعة آلاف سنة مضت، من سلسلة من حصون، وحصون متفرقة، وأبراج، وجدران، وملحقات كانت مرتبطة سابقاً بوساطة جدران وكتل ضخمة غير متقطعة من البازلت بعدة أمتارٍ طولاً وعرضاً.

ويوحي تنظيم الشبكة بأنه قد وُجِدَ سابقاً لتحصين منطقة ما، ومع ذلك، يعتقد الباحثون أيضاً أنَّه يشيرُ إلى استخدامه للتواصل بوساطة الإشارات الخفيفة، أو الدخان في حال حدوث تهديد مرتقب، وتنتشر هذه الشبكة على أراضٍ كانت مسرحاً للعديد من المعارك بسبب وجودها على حافة منطقة (الهلال الخصيب).

سور أثري قديم

صورة ملتقطة من جهة الشرق تبرز ثخانة الجدار الشمالي لقلعة (الرحية) – صورة: M-O Rousset mission Marges arides

هذه هي المرة الأولى التي يُكتَشَفُ فيها نظامٌ محصنٌ بهذه الضخامة في تلك المنطقة، ومن المرجح أن يساعِدَ ذلك علماء الآثار والمؤرخين معاً لفهم أعمق للتاريخ في الشرق الأدنى.

كانت سوريا على امتداد العصور البرونزية، مسرحاً لحروب الامبراطوريات المتنافسة، كالامبراطورية السومرية الجديدة، والامبراطورية السريانية القديمة، والامبراطورية البابلية، إذ كانت تسيطر كل قوة من تلك القوى على جزء مختلف منها.

تمتلك سوريا بعضاً من أجمل وأهم المناطق الأثرية في الشرق الأوسط، ومع ذلك، فإنَّ الوضع الأمني الحالي والتدمير المتعمَّد للإرث الحضاري يهددان التاريخ الغني لهذا البلد، ولعلَّ أبرزه قيام ميليشيات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) بتدمير (قوس تدمر) الذي يدعى أحياناً بـ”قوس النصر“، في أكتوبر 2015.

ننظر بامتنان لهذه المشاريع الأثرية التي تكمل معركة اكتشاف المزيد من هذه الاستكشافات الرائعة.

سور أثري قديم

صورة سور الربا – صورة: B Geyer mission Marges arides

المصادر

عدد القراءات: 4٬408