in

تعرّف على هذه المعلومات الطريفة عن العملات العالمية وتاريخ سك النقود

إن أوقفت أي شخص في الشارع وسألته: ما هي أغلى عملة في العالم؟ سيجيبك على الفور: الدينار الكويتي. لكن هل تعلم أن كل أسعار المنتجات حول العالم مرتبطة بسعر الدولار! وهل كنت تعلم عزيزي القارئ قبل قراءة هذا الموضوع عن أقدم عملة في التاريخ؟ أو هل سمعت يوماً عن ورقة الدولار الأمريكية من فئة 100,000! نعم… ورقة واحدة تساوي مئة ألف دولار. على أي حال، سنعرض في هذه المقالة بعض المعلومات الغريبة والطريفة عن بعض العملات حول العالم.

1. أول وآخر امرأة ظهرت صورتها على الدولار الأميركي

العملة الأميركية الوحيدة التي تحوي صورة امرأة عليها، ولكنها للأسف لم تعد قيد الاستخدام. صورة: istock
العملة الأميركية الوحيدة التي تحوي صورة امرأة عليها، ولكنها للأسف لم تعد قيد الاستخدام.

اعتدنا أن نشاهد صور أشهر وأهم رؤساء الولايات المتحدة على فئات الدولار، لكن هل تعلم أن المرأة الوحيدة التي ظهرت على العملة الأميركية هي (مارثا واشنطون)، و ذلك من عام 1886 لغاية 1891 على مقدمة ورقة الدولار، ولم يتم طباعة صورة لامرأة غيرها على العملة الأمريكية حتى الآن.

2. ماذا تعني تلك الحواف المعدنية على أطراف العملات المعدنية؟

جنيه إسترليني، تظهر في الصور الحواف المحززة.

الحواف الموجودة على أطراف العملة المعدنية ليست للزينة أو تحسين الملمس، بل هي لمنع التزوير، فقديماً حينما كانت العملة المعدنية مصنوعة من الذهب أو الفضة، كان المزورون يبردون أطرافها بطريقة لا تمكن ملاحظتها، ثم يجمعون المعدن المتجمع لاحقاً لصناعة قطعة ذهبية، بالتالي يكون الكسب أكثر، أما الآن، فالعملة المعدنية لم تعد من معدن ثمين، وبقيت الحواف على هذا الشكل كصيغة رمزيّة.

3. تستطيع استخدام الميكروويف لإصلاح نقودك التالفة!

صورة: VideoBlocks

يقال أنه حين تتمزق قطعة نقود لا بد من أن تُثنى ألف مرة، لكن لإصلاح التجعدات على ورقة نقدية الحل بسيط، بإمكانك وضعها داخل المايكروويف لحوالي 20 ثانية، كي تعود كما كانت.

4. أكبر قيمة لورقة دولار نقديّة مطبوعة كانت بمقدار 100 ألف، وقد طبعت بين عاميّ 1934 و1945، وكانت تستخدم فقط ضمن المعاملات البنكيّة بين البنك الفيدرالي الاحتياطي وبين الخزينة الأميركيّة، فيما لم يسمح بتداولها بين عامة الناس. كذلك تم طباعة ورقة 1000 دولار وورقة 5000 دولار وورقة 10,000 دولار أيضا وكانت من اكبر العملات المتداولة.

5. أقدم عملة لا تزال قيد الاستخدام

الجنيه الإسترليني هو أقدم عملة مستخدمة حتى اليوم.

نود طرح هذا السؤال عليك قبل أن نأتيك بالإجابة، ما هي أقدم عملة لا تزال قيد الاستخدام حتى الآن؟ الجواب هو الجنيه الإسترليني! فعمر هذه العملة يتجاوز الـ1300 عام، أي يعود الجنيه إلى القرن الثامن ميلادي.

6. أول عملة في التاريخ

عملة الأسد الليديّة. صورة: Flickr

تعتبر عملة الأسد الليدية أقدم وأوّل العملات التي تم سكّها في التاريخ، بينما يذكر بعض العلماء أنّ أول عملة تمّ سكّها كانت في جزيرة إيجينا اليونانيّة، وقد تم العمل بعملة الأسد الليدية لحين وفاة الملك الياتس (بالإنجليزيّة: Alyattes حيث قام ابنه كرويسوس بالإنجليزية Croesus) بوقف العمل بها واستبدالها بعملة معدنية ثنائية ما زالت تستخدم حتى الوقت الحاليّ.

بلغت قيمة القطعة الواحدة من العملة الليديّة بقيمتها راتب شهر كاملٍ للفرد، وكانت تعادل شراء أحد عشر خروفاً، وتم صناعة العملة الليديّة من الإليكتروم (بالإنجليزية Electrum) وهو مزيج من الذهب والفضّة، وقد تم سك هذه العملات لأغراض المعاملات التجارية، ويعتبر الشعب الليديّ هم أول من دمجوا معدنيّ الذهب والفضّة معاً لصناعة العملات.

7. هناك 180 عملة رسمية في العالم، 22 عملة منها بالدولار

100 دولار كندي. صورة: leftovercurrency

العملة الرسمية هي العملة التي تحصل على اعترافٍ رسمي من الأمم المتحدة باعتبارها عملة الدولة الشرعية.

جميعنا يعلم أن الدولار عملة الولايات المتحدة الأميركية، لكن هناك دولار كندي، وآخر أسترالي.. ربما تعلم ذلك، لكن هل تعلم أن تايوان ونيوزيلندا وجامايكا وهونغ كونغ –والكثير من الدول الأخرى– تستخدم الدولار كعملة رسمية؟ بالطبع، سعر صرف الدولار يختلف من دولة لأخرى، ولا تتشابه هذه الدولارات في تلك الدول سوى بالاسم فقط، لكن بعض الدول تستخدم الدولار الأميركي كعملة رسمية لها.

8. يكلف تصنيع بنس واحد أكثر من قيمته الفعلية!

البنس، والذي يساوي 1 سنت

البنسات باهظة الثمن مع أن قيمتها أكبر بقليل من سنت واحد (تقريباً 1.25). إنها مصنوعة من الزنك وطلاء صغير من النحاس، لكن المواد والتصنيع يكلفان حوالي 1.7 سنت.

9. أقدم بنك في العالم

بنك مونتي دي باسكي دي سيينا في إيطاليا، أقدم بنك في العالم. صورة: Wikimedia Commons

أقدم بنك لا يزال موجوداً هو بنك مونتي دي باسكي دي سيينا Banca Monte dei Paschi di Siena، ومقره في سيينا في إيطاليا، ويعمل بشكل مستمر منذ عام 1472. البنك الذي تم انشاؤه من أجل توفير قروض رخيصة للفقراء سمعته حالياً ليست جيدة، فإن كنت ترغب بإيداع أموالك هناك، قم بإعادة التفكير بالأمر! بسبب العديد من المشكلات أبرزها فساد الإدارة وعدم مواكبتها العصر الحديث.

10. لا تحتوي العملة الرقمية على حكومة مركزية أو بنك مركزي ينظم استخدامها أو يدعمها

عملة البيتكوين (صورة رمزية).

يستخدم مثل نظام البيتكوين كنظام للحفاظ على المعاملات العامة في الخفاء. تم إنشاؤه في عام 2008 من قبل (ساتوشي ناكاموتو) الذي أنشأ Blockchain كوسيلة آمنة للعملة اللامركزية. لا يعرف علناً من (هو ساتوشي ناكاموتو)، يبدو أنه اسم مستعار للشخص الذي أراد أن يبقى مجهول الهوية.

11. ثمانية بالمئة فقط من عملات العالم موجودة بشكل مادي

نعم هذا صحيح، فأقل من 10 بالمئة من المال العالمي موجود بشكل مادي، أي إما نقود معدنية أو ورقية، بينما الباقي فهو عبارة عن أموال رقمية موجودة فقط في الحاسبات والشبكات. في الحقيقة، هذا الأمر ليس بالمفاجئ، فالعالم يتجه اليوم نحو شراء كل شيء والقيام بجميع المعاملات التجارية على الإنترنت، لذا نعتقد أن العملة الورقية ستختفي مع الأيام، خاصة مع دخولنا العصر الرقمي.

12. ذات مرة، أنشأت المجر (هنغاريا) ورقة نقدية جديدة لا قيمة لها

100 مليون مليار، هو قيمة هذه الورقة، والتي أنتجت أثناء فترة التضخم المفرط التي أصابت المجر، لاحظ أنهم لم يضيفوا الأصفار، واكتفوا بكتابة حرف الـB للدلالة على المليار. صورة: akirathehun81/reddit

عام 1946، عانت المجر من آثار التضخم المفرط، وكانت عملتها قديماً الـ (بينغو) pengő، وهي عملة مستخدمة منذ عام 1927. أما بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وتحديداً عام 1946، أنشأت المجر ورقة نقدية بقيمة 100 مليون مليار (بينغو)! وكما تتوقع، كانت هذه العملة عديمة القيمة، فاستُبدلت لاحقاً بالـ(فورينت)، وأصبحت اليوم مجرد ورقة نقدية يحتفظ بها هواة جمع العملات.

13. التجارة قبل اختراع النقود في أميركا

قبل سك النقود في أميركا، كان التعامل بجلود الحيوانات و بعض من أنواع الحيوانات و منها (Elk Bucks) و تعني ذكر الأيل، و بعد سك النقود أصبح يشار للدولار بـ البَكس (bucks).

جاري التحميل…

0