in

20 صورة لأولى المنتجات التي صممتها شركات عملاقة، والتي تبيّن مدى التحول الكبير الذي طرأ عليها

أول حاسوب من آبل، وأول جهاز من إنتاج شركة سوني، وهو أداة لطهي الأرز

جميعنا بدأ مسيرته المهنية من نقطة معينة، ولكن هل لك أن تتخيل أن بعضاً من أشهر العلامات التجارية العالمية قد كافحت في بداية انطلاقتها إلى أن وصلت لما هي عليه اليوم؟

العديد من الناس يبالغون في سردهم لقصة نجاح أصحاب المليارات، فتراهم يختلقون القصص التي تخبرنا كيف أن هؤلاء المليارديرات قد أسسوا إمبراطوريات أعمالهم في مرائبهم، ولكن صدق أو لا تصدق، فبعضٌ من الشركات العالمية كانت قد بدايتها متواضعة للغاية.

لذلك قمنا بجمع صورٍ للمنتجات الأولية التي أطلقتاها بعض الشركات التجارية العالمية في مراحلها الأولى، أي أننا سنعود بالزمن لوقتٍ كانت (أمازون) مجرد متجر لبيع الكتب، و(سامسونغ) ليس سوى متجراً بقالة، كل ما عليك فعله الآن هو قراءة هذا المقال ومشاركتنا برأيك في التعليقات.

1. جهاز لطهي الأرز – شركة سوني (1946)

أداة طهي الأرز من سوني
صورة: Sony

المؤسسون: ماسارو إيبوكا، أكيو موريتا.

الموقع الأول: طوكيو، اليابان.

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، قام مؤسسا شركة سوني باختراع جهاز اعتقدا أنه سيساعد الملايين من الناس الذين لديهم كهرباء في منازلهم ولكنهم لا يمتلكون الأجهزة اللازمة للاستفادة من الكهرباء، كان هذا الاختراع عبارة عن آلة لطبخ الأرز.

ماسارو إيبوكا وأكيو موريتا
ماسارو إيبوكا وأكيو موريتا.

تم إصدار هذا الجهاز تحت اسم «شركة طوكيو التقنية للاتصالات عن بعد»، قبل أن يتغير اسم الشركة إلى شركة سوني، كان هذا الجهاز عبارة عن دلو خشبي يوجد بأسفله بعض أقطاب الألمنيوم، ولكن عند تجربته لاحظوا أن الأرز لم يطهى بطريقة جيدة وذلك نظراً لنوع التيار الكهربائي الغير منظم في ذلك الوقت ونوع الأرز بالإضافة لكمية المياه المستخدمة لطهوه.

ولهذا السبب لم يتم طرح هذا المنتج في الأسواق، وبدلاً منه يوجد نموذج أولي زجاجي في أرشيف شركة سوني في شيناجاوا، يعود هذا الجهاز لزمن لم تكن فيه الأدوات الكهربائية مسيطرة على الأسواق العالمية.

2. مكتبة على الإنترنت – شركة أمازون (1994)

الموقع الأول لشركة أمازون
الموقع الأول لشركة أمازون.

المؤسسون: جيف بيزوس.

الموقع الأول: بالفيو، واشنطن، الولايات المتحدة.

بدأ موقع أمازون كمكتبة إلكترونية تختص ببيع الكتب في عام 1994، في بداية الأمر قرر المؤسس (جيف بيزوس) إطلاق اسم Cadabra على الموقع، ولكن بعد بضعة أشهر، استقر على اسم Amazon.com بعد أن أخطأ أحد المحامين في تهجئة اسم الموقع معتقداً أن اسمه Cadaver والتي تعني الجثة أو الجيفة.

جيف بيزوس
جيف بيزوس. صورة: Paul Souders/Hulton Archive/Getty Images

بعد بحث طويل قرر (بيزوس) تسمية موقعه باسم أمازون نسبةً لغابات الأمازون الغريبة والمختلفة تماماً كما أراد لموقعه أن يكون مختلف عن باقي المواقع، كما أنه رأى أن أكبر نهر في العالم هو نهر الأمازون وهو ما يطمح له أيضاً لجعل موقعه أكبر مكتبة الكرتونية على الإطلاق، بالإضافة إلى أن الاسم يبدأ بحرف الألف، أي أنه سيكون في أعلى القوائم المرتبة ترتيباً أبجدياً.

3. بطاقات اللعب شركة نينتيندو (1889)

كانت نينتيندو تبيع بطاقات اللعب في المراحل الأولى من تأسيسها. صورة: Wikimedia Commons

المؤسسون: فوساجيرو ياماوشي.

الموقع الأول: كيوتو، اليابان.

تعد شركة (نينتيندو) إحدى أهم شركات ألعاب الفيديو، فهي الشركة التي أطلقت أهم الألعاب في حقبة الثمانينيات والتسعينيات كلعبة ماريو وبوكيمون ولعبة الأسطورة زيلدا.

مقر سامسونج سابقاً
مقر نينتيندو عام 1889. صورة: Wikimedia Commons

في عام 1889 تأسست هذه الشركة كشركة لإنتاج أوراق اللعب والتي يقع مقرها الرئيسي في كيوتو في اليابان، كان يطلق على هذه البطاقات اسم «بطاقات الزهور» وذلك بسبب زخارف الزهور المرسومة عليها، كانت هذه البطاقات مهيمنة بشكل كبير على قاعات المقامرة في اليابان التي تملأها عصابات الجريمة المنظمة.

4. الألعاب الخشبية – شركة ليغو (1923)

البطة الخشبية إحدى الألعاب الشهيرة التي أنتجتها ليغو في بداياتها
كانت شركة ليغو تصمم ألعاباً خشبية، قبل أن تكتسح سوق الألعاب البلاستيكية. صورة: Lego

المؤسسون: أول كيرك كريستيانسن.

الموقع الأول: بيلوند، الدنمارك.

تأسست شركة الألعاب التجارية التي تشتهر بصناعة المكعبات البلاستيكية على يد نجار.

خلال فترة الركود التي أصابات الدنمارك في ثلاثينيات القرن الماضي كان من الصعب العثور على الخشب لصنع الأثاث، عندها قرر (أول كيرك كريستيانسن) الاستفادة من البقايا الخشبية وصنع ألعاب للأطفال، كانت المنتجات الأولية لشركة (ليجو) للألعاب عبارة عن قطارات وسيارات خشبية بالإضافة للعبة البطة الخشبية التي تمشي على عجلات.

أولى كيرك كريستيانسن
أولى كيرك كريستيانسن. صورة: Lego

في عام 1947 بدأ (كريستيانسن) بصناعة الألعاب البلاستيكية، إلا أنه في ذلك الوقت لم تبدِ المتاجر أي اهتمام بهذه المنتجات البلاستيكية، ولكن فيما بعد أصبح إنتاج هذه المكعبات البلاستيكية محور اهتمام الشركة.

5. التوصيل الثابت – شركة آيكيا (1947)

خدمة التوصيل الثابت من آيكيا، وأول مقر لشركة آيكيا (على اليمين). صورة: ikea

المؤسسون: إينغفار كامبراد.

الموقع الأول: ألمهولت، السويد.

أبدى مؤسس شركة أثاث آيكيا، السيد (إينغفار كامبراد)، اهتماماً بعالم الأعمال منذ صغره، ففي سن الخامسة كان يقوم بشراء أعواد الثقاب بكميات كبيرة من ستوكهولم ثم يبيعها للجيران، بعد ذلك انتقل لبيع بذور الزهور وبطاقات المعايدة وزينة شجرة عيد الميلاد وغيرها.

إنغفار كامبارد
إنغفار كامبارد. صورة: Getty Images

في عام 1943 عندما كان قد بلغ من العمر 17 عاماً، قام (كامبراد) بتأسيس شركة إيكيا على طاولة مطبخ عمه (أرنست)، كيث كان يبيع مجموعة متنوعة من المنتجات كالجوارب والمجوهرات والساعات والأقلام وإطارات الصور، وبعد مرور بضعة سنوات قام (كامبراد) بعرض أول قطعة أثاث، وفيما بعد في عام 1951 ازداد الطلب على الأثاث بعد طرحه كتالوج إيكيا الشهير، وعند حلول عام 1953 قام بافتتاح أول صالة عرض، سرعان ما أصبح الأثاث محور اهتمام شركة إيكيا لدرجة أن (كامبراد) قد بدأ بالتخلص من المنتجات الأخرى بشكل تدريجي.

6. كمبيوتر أبل 1 – شركة آبل (1976)

كمبيوتر أبل 1.
كمبيوتر أبل 1.

المؤسسون: ستيف جوبز، ستيف وزنياك، رونالد وأين.

الموقع الأول: كويبرتينو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.

قام (ستيف وزنياك) بتجميع كمبيوتر (أبل 1) الصغير عام 1975 لحضور اجتماع ”نادي هومبرو للكمبيوتر“ في سليكيون-فالي، وعندها قال (ستيف وزنياك): ”أنها المرة الأولى في التاريخ التي يكتب فيها شخص ما جملة على لوحة المفاتيح ويراها تظهر على شاشة جهاز الكمبيوتر أمامه مباشرةً“.

ستيف جوبر وستيف وزنياك
ستيف جوبر وستيف وزنياك.

ساهم (ستيف جوبز) وهو عضو آخر في ”نادي هومبرو للكمبيوتر“ في بيع 50 جهازاً مقابل 500 دولار لكل متجر محلي، حيث جنى كل من (جوبز) و(وزنيك) أكثر من 50 ألف دولار، الأمر الذي شجعهم على إصدار (أبل 2).

7. النول الآلي – شركة تويوتا (1926)

النول الآلي أول منتجات شركة تويوتا. صورة: toyota material handling india
النول الآلي أول منتجات شركة تويوتا. صورة: toyota material handling india

المؤسسون: كيشيرو تويودا.

الموقع الأول: ناغويا، اليابان.

تأسست شركة (تويوتا) عام 1926 وكانت تحمل اسم (تويودا للأنوال الأتوماتيكية) على يد (ساكيشي تويودا) وهو مخترع الأنوال اليدوية والأنوال التي تعمل بالطاقة، ومن أبرز اختراعاته ”نول تويودا الأتوماتيكي طراز جي“، يتميز هذ النول بسرعته العالية وقدرته على تغيير مكوك النسيج دون الحاجة لإيقاف النول عن العمل، ساعد هذا الاختراع على زيادة الإنتاج بمقدار عشرين ضعفاً.

في عام 2007، تم إدراج الاختراع ضمن قائمة تراث الهندسة الميكانيكية في اليابان باعتباره ”إنجازاً بارزاً ساهم في دفع عجلة صناعة النسيج العالمية نحو الأمام ووضع الأساس لتطوير مجموعة تويوتا“.

8. محرك البحث – شركة غوغل (1998)

محرّك البحث غوغل
محرّك البحث غوغل في نسخته الأولى.

المؤسسون: لاري بيج، سيرجي برين.

الموقع الأول: مينلو بارك، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.

تعود أصول غوغل إلى (بارك رب)، وهو مشروع بحثي صغير كان قد بدأه (لاري بيج) و(سيرجي برين) عام 1996 عندما كانا لا يزالان طلاب دكتوراه في جامعة ستانفورد في ستانفورد-كاليفورنيا، كما كان هناك مؤسس ثالث غير رسمي وهو (سكوت حسن)، وهو المبرمج الرئيسي الذي ساهم في كتابة الكثير من شيفرات محرك بحث غوغل الأصلي، ولكنه انسحب قبل تأسيس شركة غوغل بشكل رسمي.

سيرجي بين ولاري بيج
سيرجي بين ولاري بيج، مؤسسا شركة غوغل.

بدأ هذا الموقع بالزحف واستكشاف الويب في شهر مارس من عام 1996، كانت صفحة ستانفورد هي الصفحة الرئيسية في هذا الموقع، حيث كانت بمثابة نقطة البداية الوحيدة.

تم الإعلان عن الإصدار الأول من غوغل في شهر أغسطس عام 1996 على موقع ستانفورد على الإنترنت، وقد استخدمه حوالي نصف مستخدمي شبكة ستانفورد.

9. متجر بقالة تجاري – شركة سامسونج (1938)

مقر شركة سامسونج عند تأسيسها
كانت شركة سامسونج متجراً لتجارة البقالة عند تأسيسها.

المؤسسون: لي بيونج تشول.

الموقع الأول: سيول، كوريا الجنوبية.

تأسست شركة سامسونج كمتجر لتجارة البقالة في الأول من شهر مارس عام 1938 على يد (لي بيونج تشول)، بدأ (تشول) نشاطه التجاري في تايغو-كوريا، حيث كان يقوم بالتجارة بالمعكرونة والسلع المحلية الأخرى وتصديرها إلى الصين.

بعد انتهاء الحرب الكورية، اجتاحت الثورة الصناعية كوريا، وعندها قام (تشول) بتوسيع مجال عمله حيث أصبح يعمل بمجال تصنيع المنسوجات، وسرعان ما افتتح فروع أخرى كشركة سامسونج للصناعات الثقيلة وشركة سامسونغ لبناء السفن.

لي بيونغ تشول
لي بيونغ تشول. صورة: Wikimedia Commons

دخلت شركة سامسونج إلى عالم صناعة الإلكترونيات عام 1969، كانت منتجاتها الأولى عبارة عن أجهزة تلفاز بالأبيض والأسود، وخلال فترة السبعينيات من القرن الماضي بدأت الشركة بتصدير المنتجات الإلكترونية المنزلية.

10. مطعم للوجبات السريعة – شركة ماكدونالدز (1955)

مطعم ماكدونالدز في الفترات الأولى من بدايات الشركة. صورة: Fred Vuich/AP/Shutterstock

المؤسسون: ريتشارد ماكدونالد، موريس ماكدونالد.

الموقع الأول: سان برناردينو، كاليفورنيا.

في عام 1937، قام (باتريك ماكدونالد) بافتتاح كشك طعام أطلق عليه اسم (The Airdrome) في شارع هنتنغتون (الطريق 66) بالقرب من مطار مونروفيا في مدينة مونروفيا في مقطعة لوس أنجلوس. ومن أهم الوجبات السريعة التي كان يقدما هذا الكشك هي شطائر الهوت دوغ. في وقت لاحق تم إضافة الهمبرجر إلى قائمة الوجبات المتوفرة بسعر 10 سنت مع عصير البرتقال بسعر 5 سنت.

في عام 1940، قام أبناء (موريس) و(ريتشارد) بنقل موقع المطعم إلى سام برناردينو-كاليفورنيا، حيث أطلقوا على المطعم اسم (ماكدونالدز بار-بي-كيو) كما قاموا بإضافة 25 وجبة في قائمة الطعام معظمها وجبات مشوية.

في عام 1954، علم (راي كروك) –وهو بائع خلاطات كهربائية يعمل لدى شركة (برنس كاسل) –أن الإخوة (ماكدونالد) كانوا يستخدمون 8 من هذه الخلاطات في مطعمهم في سان برناردينو، عندها انتابه الفضول وقرر الذهاب لإلقاء نظرة على المطعم، ورافقه صديقه (تشارلز لويس) الذي اقترح على (كروك) عدة تحسينات يمكن إضافتها لوصفة ماكدونالدز برغر.

قائمة قديمة بالأطعمة المتوفرة لدى مطعم مكدونالدز. صورة: Vintage McDonald’s menu / Associated Newspapers/Shutterstock

أُعجب (كروك) بمطعم الإخوة لدرجة أنه عرض عليهم إمكانية بيعهم هذه الخلاطات لكل مطعم جديد من المطاعم التي يفتتحها الإخوة بحق الامتياز، بدءاً من فرع ماكدونالدز الأصلي في ديس بلاينز، إلينوي بالقرب من شيكاغو، بدأ المطعم بـ 9 عناصر ومن بينها البرغر والبطاطس المقلية والحليب والعصائر ومخفوق الحليب.

11. رسوميات الحاسوب – شركة بيكسار (1986)

بيكسار إيمج كومبيوتر
تملك شركة بيكسار حاسوب Pixar Image Computer، وهو أول اختراعات هذه الشركة. صورة: Wikimedia Commons

المؤسسون: إدوين كاتمول، ألفي راي سميث وستيف جوبز.

الموقع الأول: ريتشموند، كاليفورنيا.

تم تأسيس شركة (بيكسار) كمجموعة للرسومات عام 1979، كما كانت جزء من قسم البرمجيات لشركة لوكاس فيلم وتعيين الدكتور (إدوين كاتمول) من معهد نيويورك للتكنولوجيا (NYIT) كمدير لمختبر الرسوميات الحاسوبية، كما ساهم عدد كبير من الباحثين في معهد نيويورك للتكنولوجيا في وضع أسس رسوميات الحاسوب، حيث أنهم ساهموا في اختراع ”قناة ألفا“.

ستيف جوبز
ستيف جوبز. صورة: pixar

في بداية الأمر، كانت (بيكسار) عبارة عن شركة مختصة بتصنيع أجهزة الكمبيوتر المتطورة، وكان منتجها الأساسي حاسوب بيكسار للصور، وهو نظام يُباع للوكالات الحكومية والمجتمعات الطبية بشكل خاص، ولكن في نهاية المطاف، قامت شركة والت ديزني بشراء هذه الشركة.

12. رقاقة الذاكرة C3101 – شركة إنتل (1969)

رقاقة إنتل C1103
رقاقة إنتل C1103. صورة: Wikimedia Commons

المؤسسون: جوردون مور، روبرت نويس.

الموقع الأول: ماونتن فيو، كاليفورنيا.

تأسست شركة (إنتل) في ماونتن فيو-كاليفورنيا عام 1968 على يد الكيميائي (جوردن مور) المعروف باسم ”قانون مور“، وعالم الفيزياء (روبرت نويس) الذي ساهم في اختراع الدائرة المتكاملة، اختصت هذه الشركة في بداياتها بصنع رقاقات الذاكرة ومنها (EPROMs، SPAM، DRAM).

جوردون مور وروبرت نويس
جوردون مور وروبرت نويس في شركة إنتل عام 1970. صورة: Wikimedia Commons

في شهر أبريل من عام 1969، قامت شركة (إنتل) بالإعلان عن أول منتج لها والذي كان (SPAM 3101 64 bit)، حيث تم تصنيع هذه الرقاقة باستخدام عملية (شوتكي ثنائية القطب) الجديدة والسريعة، تميزت هذه الرقاقة بسرعتها ولكنها كانت بحاجة لكمية كبيرة من الطاقة، حيث كانت تستهلك 525 ميجا واط، أي أكثر من نصف واط لذاكرة 64 بت.

13. خدمة الدفع عبر الإنترنت – بايبال (1998)

Paypal إحدى الشركات التي أسسها (إيلون ماسك).

المؤسسون: كين هوري، ولوك نوسك، وماكس ليفشين، وبيتر تيل، ويو بان راسل سيمونز، وإيلون موسك.

الموقع الأول: بالو ألتو، كاليفورنيا.

تم تأسيس شركة (باي بال) في شهر ديسمبر من عام 1998، كانت تعرف وقتها باسم (كونفينيتي)، ساهمت هذه الشركة في تطوير برامج أمان وحماية الأجهزة المحمولة.

في عام 1999 تم تطوير شركة (كونفينيتي) حيث تم الإعلان عن خدمة تحويل الأموال، أما في شهر مارس من عام 2000، تم دمج شركة (كونفينيتي) مع (إكس دوت كوم)، وهي شركة مصرفية عبر الإنترنت أسسها (إيلون موسك)، كان (موسك) متفائلاً جداً بشأن النجاح الذي سيحققه تحويل الأموال مستقبلاً.

اتخذ (موسك) قراراً في شهر أكتوبر من ذلك العام يقتضي على إنهاء العمليات المصرفية لشركة (إكس دوت كوم) والتركيز على خدمة (باي بال) المالية، كما تم تغيير اسم الشركة من (إكس دوت كوم) إلى (باي بال) في عام 2001.

شهدت هذه الشركة توسعاً كبيراً على مدار العام لذلك قرر المسؤولون التنفيذيون الإعلان عن (باي بال) في عام 2002.

14. خدمة المدونات الصغيرة – تويتر (2006)

هكذا كانت تبدو الصفحة الرئيسية لموقع تويتر
هكذا كانت تبدو الصفحة الرئيسية لموقع تويتر.

المؤسسون: جاك دورسي، نوح جلاس، بيز ستون وإيفان ويليامز.

الموقع الأول: سان فرانسيسكو، كاليفورنيا.

بدأ موقع تويتر في عام 2006، وذلك عندما أدركت شركة (بودكاست Odeo) أنها بحاجة إلى ابتكار فكرة جديدة وإبداعية، عندها اقترج (جاك دورسي) فكرة إنشاء برنامج لإرسال الرسائل النصية، يتيح هذا البرنامج التواصل مع مجموعة صغيرة من الناس.

كان يعرف تويتر أولاً باسم ”status“ ولكن فيما بعد بحث المؤسسون في القاموس عن أسماء جديدة ووجدوا أن اسم ”تويتر“ يناسبه تماماً.

مؤسسو شركة تويتر
مؤسسو شركة تويتر من اليسار إلى اليمين: جاك دورسي وبيز ستون وإيفان ويليامز. صورة: Richard Drew/AP

بدأ هذا المشروع بالعمل في 21 مارس عام 2006 عندما نشر (دروسي) أول رسالة على الموقع: ”فقط أقوم بضبط إعدادات صفحتي على التويتر“. في بداية الأمر تم اختبار النموذج الأولي لـ التويتر وجعله كخدمة داخلية لموظفي شركة Odeo إلى أن تم طرحه لاحقاً في شهر يوليو من عام 2006.

في شهر أكتوبر من عام 2006، قام (جاك دورسي) و(بيز ستون) و(إيفان ويليامز) بتأسيس شركة (Obvious) بالتعاون مع بعض أعضاء شركة (Odeo)، ثم قرروا شراء شركة (Odeo) من المستثمرين والمساهمين الآخرين، وفي أبريل من عام 2007 أصبحت شركة التويتر شركتهم الخاصة.

15. سلسلة الرسوم المتحركة ”كوميديا أليس“ – والت ديزني (1923)

سلسلة الرسوم المتحركة (كوميديا أليس). صورة: BarryMotivates/Pinterest

المؤسسون: والت ديزني، روي أوليفر ديزني.

الموقع الأول: لوس أنجلوس، كاليفورنيا.

كوميديا أليس هي سلسلة من أفلام الرسوم المتحركة التي أنشأها (والت ديزني) في عشرينيات القرن الماضي، أدت الممثلة الطفلة (فيرجينيا دافيس) دور أليس، والشخصية الكرتونية المضحكة القط (يوليوس).

والت ديزني
والت ديزني.

قام (ديزني) والرسام (أوب أيوركس) وموظفوهم بإنتاج أول فيلم كوميدي ”أليس في بلاد العجائب“ في استوديو (لاف اورام) في مدينة كانساس في ولاية ميزوري، وهو عبارة عن فيلم قصير مدته 10 دقائق فقط، ولكن بعد الانتهاء من إنتاج الفلم أعلن الأستوديو إفلاسه وتم إغلاقه.

بعد إغلاق الأستوديو اتجه (ديزني) للعمل كمصور مستقل لفترة من الزمن، ثم اشترى تذكرة قطار إلى لوس أنجلوس-كاليفورنيا للعيش مع عمه (روبرت) وشقيقه (روي). عندما استقر (ديزني) في لوس أنجلوس لم يفقد الأمل حيث استمر بإرسال نسخ من فلم أليس على أمل الحصول على صفقة توزيع، وبعد محاولات عديدة نجح (ديزني) في إيجاد موزعين لفيلمه وهم (مارغريت وينكلر) وخطيبها (تشارلز مينتز).

للوهلة الأولى قد ترى الفيلم على أنه مضحك ولطيف ولكن إن أمعنت النظر بالمحتوى ستراه مفجعاً وقاسياً، فسترى فتاة صغيرة (أليس) تقضي معظم وقتها بالخطر والخطف من قبل شخصيات كرتونية شريرة، وعلى الرغم من كونه مجرد رسوم متحركة إلا أن البعض قد يجده مزعجاً بسبب صغر سن الشخصية ولكونها شخصية حقيقية، أو قد يجدون هذا الفيلم ممتع بسبب أساليب التصوير.

16. محل القهوة – ستاربكس (1971)

أول متجر لستاربكس
أول متجر لستاربكس في بايك بليس ماركت. صورة: Wikimedia Commons

المؤسسون: جيري بادوين، زيف سايغل، غوردان بوكر.

الموقع الأول: سياتل، واشنطن.

تم افتتاح أول فرع لستاربكس في سياتل بولاية واشنطن في 31 مارس عام 1971 على يد ثلاثة شركاء كانوا قد التقوا بينما كانوا طلاباً في جامعة سان فرانسيسكو وهم: مدرس اللغة الإنكليزية (جيري بادوين) ومدرس التاريخ (زيف سايغل) والكاتب (غوردان بوكر)، استلهم هؤلاء الثلاثة فكرة بيع حبوب القهوة بعد مقابلتهم رجل الأعمال (ألفريد بييت) الذي علمهم أسلوبه في تحميص حبوب البن.

وقد ذكر (بوكر) أن (تيري هيكلر) الذي كان يمتلك وكالة للإعلانات قد قال إن الكلمات التي تبدأ بحرفي ”St“ هي كلمات قوية، عندها بدأ المؤسسون الثلاثة بوضع قائمة بالكلمات التي تبدأ بـ ”St“ لاختيار اسم لمتجرهم، وتوصلوا بالنهاية إلى اسم ”Starbo“، عندها تذكروا اسم شخصية (ستاربكس) في روية (موبي ديك) للكاتب (هرمان ملفيل)، وقال (بوكر): ”لا يوجد علاقة مباشرة تربط رواية موبي ديك بستاربكس، الأمر مجرد صدفة بحتة“.

صورة من عام 1979 لمؤسسي ستاربكس
صورة من عام 1979 لمؤسسي ستاربكس. صورة: MOHAI

تم افتتاح أول متجر ستاربكس في سياتل في شارع (Western Avenue 2000) وبقي في هذا الوقع من عام 1971 حتى عام 1976، حيث تم نقل موقع المقهى لاحقاً إلى شارع (Pike Place 1912). خلال هذه المدة، اختصت شركة ستاربكس ببيع حبوب القهوة المحمصة فقط أي أنها لم تبع أكواب القهوة الجاهزة، وخلال السنة الأولى من افتتاح هذا المتجر كانوا يشترون حبوب البن الخضراء من رجل الأعمال (ألفريد بييت)، ثم بدأوا لاحقاً بشرائها مباشرةً من المزارعين.

17. توزيع الأحذية اليابانية – شركة نايكي (1964)

شركة "نايكي"، أو "بلو ريبون سبورتس"
كان الهدف من شركة نايكي بيع الأحذية الرياضية اليابانية.

المؤسسون: بيل بورمان، فيل نايت.

الموقع الأول: يوجين، أوريغون، الولايات المتحدة.

يعود أصل نشأة شركة (نايكي) للأحذية إلى ورقة بحثية من صف المشاريع الصغيرة، عندما قام (فيل نايت) بالتسجيل في كلية ستانفورد للدراسات العليا في إدارة الأعمال راودته فكرة افتتاح شركة أحذية يابانية تختص بصناعة المنتجات ذات الجودة العالية ولكن بتكلفة أقل من العلامات التجارية الألمانية التي كانت تسيطر على السوق في تلك الفترة.

بيل باومان
بيل باومان في مختبر يوجين في صورة من عام 1980 تقريباً. صورة: Nike

كان موضوع مقالته بعنوان ”هل يمكن للأحذية الرياضية اليابانية أن تتغلب على الأحذية الألمانية كما فعلت الكاميرات اليابانية بالكاميرات الألمانية؟“، فيما بعد ألهمته هذه المقالة لتأسيس عمل على أرض الواقع في عام 1964، حيث بدأت هذه الشركة الصغيرة بتوزيع أحذية (أونتسوكا تايجر) المصنعة في اليابان، وكان (نايت) يبيع الأحذية بنفسه في الجزء الخلفي من سيارته الستيشن التي كان يركنها في ساحة جامعة أوريغون.

18. شبكة الكلية الاجتماعية – فيسبوك (2004)

موقع فيسبوك سابقاً
هكذا كان يبدو موقع فيسبوك عند تأسيسه.

المؤسسون: مارك زوكربيرج، إدواردو سافرين، أندرو ماكولوم، داستن موسكوفيتز، كريس هيوز.

الموقع الأول: كامبريدج، ماساتشوستس.

كان يُعرف الفيسبوك باسم (فيس ماتش)، حيث قام (مارك زوكربيرج) بابتكاره في عام 2003 عندما كان لا يزال طالباً في سنته الثانية في جامعة هارفارد، كان الموقع يُستخدم في ذلك الوقت لتحديد من هم أكثر الطالبات جاذبية في جامعة هارفارد.

مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج وهو يعمل ضمن غرفة الحرم الجامعي عام 2004. صورة: Lowell K. Chow

فيما بعد أجرى (زوكربيرج) بالتعاون مع (إدوارد سافرين) و(أندرو ماكولوم) و(داستن موسكوفيتز) و(كريس هيوز) بعض التعديلات على الموقع، حيث قاموا بتغيير الاسم من (فيس ماتش) إلى فيسبوك في عام 2004.

في بداية الأمر قام المؤسسون بتقييد العضوية لطلاب هارفارد فقط، ولكن فيما بعد تم توسيع نطاقه ليشمل كليات أخرى في بوسطن وتدريجياً أصبحت معظم جامعات الولايات المتحدة وكندا يستخدمون هذا الموقع. بحلول عام 2006، أصبح بإمكان أي شخص لديه بريد إلكتروني فتح حساب له على الموقع شريطة أن يكون عمره 13 وما فوق.

19. لعبة زومبي – شركة يوبيسوفت (1986)

زومبي من أوائل ألعاب شركة يوبيسوفت
أول لعبة من شركة يوبيسوفت. صورة: Youtube/Fight For Good Gaming

المؤسسون: كريستيان غليموت، كلود غليموت، جيرارد غليموت، ميشيل غليموت، إيف غليموت.

الموقع الأول: كارينتوار، فرنسا.

إن (يوبيسوفت) هي شركة ألعاب فيديو فرنسية يقع مقرها الرئيسي في مونتروي مع وجود عدة فروع لها متوزعة في جميع أنحاء العالم.

أسست عائلة (غليموت) نفسها كشركة لدعم المزارعين في مقاطعة بريتاني الواقعة شمال غرب فرنسا والمناطق المجاورة، بما في ذلك المملكة المتحدة الأمريكية، حيث ساعد الأبناء الخمسة (كريستيان وكلود وجيرارد وميشيل وإيف) في المبيعات والتوزيع والمحاسبة وإدارة الشركة قبل التحاقهم بالجامعة، وقد زادت خبرتهم في مجال الأعمال بعد التحاقهم بالجامعة لذلك قاموا بتطوير شركة العائلة.

عندما بدأت الشركات الزراعية بالانهيار، قرر الإخوة تغيير المنتجات التي تبيعها شركتهم حيث بدأ (كلود) ببيع أقراص الصوت المضغوطة، ثم توسعت أعمالهم لتشمل بيع أجهزة الكمبيوتر والبرامج الأخرى كألعاب الفيديو.

في أوائل الثمانينيات، اكتشف الأخوة أن تكاليف شراء أجهزة الكمبيوتر والبرامج الملحقة من مورد فرنسي أغلى مقارنةً بشرائها من المملكة المتحدة وشحنها إلى فرنسا، عندها توصلوا لفكرة التوصيل البريدي لأجهزة الكمبيوتر والبرمجيات.

عندما رأت والدتهم قدرة أبناءها على إدارة أنفسهم وتقسيم الأرباح فيما بينهم بالتساوي قالت لهم أنه بإمكانهم بدء أعمالهم الخاصة، في بداية الأمر كانت الشركة مخصصة للطلب البريدي فقط، ولكنها تلقت طلبات من تجار فرنسيين، وذلك بعد سيطرتهم على سوق العمل وتقليص عدد الموردين بنسبة 50%. وبحلول عام 1986، وصلت أرباح هذه الشركة إلى حوالي 40 مليون فرنك فرنسي (أي حوالي 5.8 مليون دولار أمريكي)، وفي عام 1985 أنشأ الاخوان الخمسة شركة (Guillemot Corporation) وهي شركة مماثلة للشركة التي سبقتها.

فيما بعد، أدرك الإخوة أن الربح في ألعاب الفيديو كبير، لذلك قرروا تمويل هذه الصناعة، خاصةً أن لديهم اطلاع على الأمور المتعلقة بالنشر والتوزيع. وفي شهر مارس من عام 1986 قاموا بإطلاق اسم (يوبي سوفت) ليمثل جميع شركاتهم وأعمالهم.

زومبي هي من أول ألعاب الفيديو التي أصدرتها شركة (يوبي سوفت) في عام 1986.

20. لعبة هارد هات ماك – شركة EA الكترونيك آرتس (1982)

لعبة Hard Hat Mack، أولى ألعاب شركة EA. صورة: Youtube/Alex Diener

المؤسسون: تريب هوكينز.

الموقع الأول: سان ماتيو، كاليفورنيا.

تريب هوكنز
تريب هوكنز مؤسس شركة EA.

هارد هات ماك هي لعبة الكرتونية تم تطويرها على يد (مايكل أبوت) و(ماثيو ألكساندر) من أجل (أبل 2) والتي قامت شركة (إلكترونيك آرتس) بنشرها في عام 1983، كما تم إصدار منافذ كمبيوتر (عائلة أتاري 8-بت) و (كومودور 64) في وقت واحد. تعد لعبة (هارد هات ماك) أول لعبة تنشرها شركة (إلكترونيك آرتس).

جاري التحميل…

0