معلومات عامة

أحداث حقيقية حصلت في الأول من نيسان/أبريل ظن الجميع أنها مجرد كذبة

كذبة ابريل

من المعروف أن يوم الأول من نيسان هو يوم المقالب والكذب على نطاق عالمي، سواء كانت المقالب البسيطة التي لا تتسبب سوى ببعض الضحك والمزاح فقط، أو تلك المبالغ بها والتي كثيراً ما تترك عواقب حقيقية خصوصاً عندما تقوم بها شركات كبرى أو جهات إعلامية مثلاً.

هذ الأمر جعل اليوم يمتلك سمعة سيئة جداً من حيث المصداقية، فأي خبر يربط بهذا اليوم عادة ما يتم التعامل معه كمزحة كبيرة لا أكثر، لكن بطبيعة الحال فهناك أحداث حقيقية تحصل في هذا اليوم كأي يوم آخر من السنة.

لعبة تتضمن شخصيات Sega وNintendo معاً

لعبة Sonic and Mario at The Olympics

لعبة Sonic and Mario at The Olympics

خلال وقت طويل من الثمانينيات ومعظم التسعينيات كانت كل من شركتي Sega وNintendo غريمين أزليين في عالم الألعاب، مع كون كل منهما تحاول التفوق على الأخرى بتقديم مشغلات أفضل وألعاب أكثر إثارة وشخصيات أكثر قرباً من قلوب المستخدمين.

لاحقاً انهارت Sega بشكل شبه تام وتوقفت عن تصنيع مشغلات الألعاب، بينما استمرت Nintendo لكن ليس بنفس زخمها السابق بسبب المنافسة الشديدة من كل من Sony وMicrosoft، لكن العداوة بين الشركتين ما كانت لتزول ببساطة على الرغم من ذلك.

عام 2007 وقبل أيام من الأول من نيسان ظهر خبر عن كون الشركتين أعلنتا أنهما تعملان معاً على لعبة تجمع شخصيتيهما الشهيرتين: Sonic the Hedgehog وSuper Mario في لعبة واحدة هي Sonic and Mario at The Olympics.

كان الخبر مستغرباً جداً ومعظم المتابعين افترضوا أنه مجرد إشاعة معتادة في بداية نيسان، لكن الأمر كان حقيقياً حيث نشرت اللعبة من قبل Nintendo في اليابان ومن قبل Sega في الولايات المتحدة وصدرت بشكل رسمي مع أواخر عام 2007.

تقديم بريد Gmail للمرة الأولى

بريد Gmail

كان عالم البريد الإلكتروني في عام 2004 شبه محتكر بين كل من Yahoo من ناحية وHotmail الخاص بـMicrosoft من الناحية الأخرى، وكانت محاولة الدخول إليه أمراً صعباً جداً، لذا فقد أُخذ إعلان Google عن إطلاق بريد إلكتروني جديد خاص بها في يوم الأول من نيسان على شكل نكتة لا أكثر، خصوصاً وأن الشركة معروفة بمقالبها المبتكرة الخاصة بهذا اليوم وحس الدعابة المميز الذي رافقها منذ بداية انطلاقها، وكانت فكرة إضافة التخزين السحابي ضمن الخدمة أمراً يظهر كأنه دليل قوي على المزاح. في ذلك الوقت كانت مساحة 1GB التي قدمتها Google مجاناً كتخزين سحابي أمراً غير مسبوق في الواقع وواحدة من أنجح أساليب التسويق في تاريخ الإنترنت ربما.

على عكس التوقعات كان الخبر حقيقياً تماماً، والآن بعد 13 سنة من ذلك الوقت بات بريد Gmail الإلكتروني هو الأوسع انتشاراً والأكثر استخداماً عالمياً ودون منازع، وما بدأ بـ1GB بات الآن 15GB من التخزين السحابي المجاني مع أي حساب Gmail.

موت ملك اليونان

ملك اليونان George II

ملك اليونان George II

في الأول من نيسان عام 1947 أعلنت وسائل الإعلام اليونانية وفاة الملك اليوناني نتيجة تصلب الشرايين، لكن التاريخ غير المحظوظ من جهة وكون الملك لم يكن قد أتم عامه الستين جعلا الأمر يبدو ككذبة نيسان المعتادة حيث شكك الناس بالأمر ولم يعيروا له أي اهتمام، لكن الأيام التالية مرت مع جنازة ملكية ومراسم رسمية حقيقية حيث كان الخبر حقيقياً ولو أنه لم يكن حزيناً حقاً بسبب الصراع حول الملكية في البلاد وكون النظام الملكي كان قد دعم قادة دكتاتوريين عديدين في اليونان.

الإعلان عن سيارة AMC Gremlin

سيارة AMC Gremlin

سيارة AMC Gremlin

كانت شركة American Motors Company خلال السبعينيات واحدة من أكبر شركات السيارات في الولايات المتحدة والعالم، ومع الشعبية المستمرة لسيارة Volkswagen Beetle الشهيرة (والتي استمر تصنيعها منذ عام 1938 حتى عام 2003) رغبت الشركة بتقديم منافس حقيقي لها عام 1970 وقامت بالإعلان عن سيارتها المسماة Gremlin في يوم الأول من نيسان، لكن الأمر كان مثيراص للضحك للغاية وأخذ كمزحة من قبل الكثيرين.

من الناحية الأولى فالموديل الجديد كان يرغب بمنافسة سيارة اقتصادية كان قد بات عمرها 32 عاماً وقتها مع نجاح منقطع النظير، ومن الناحية الأخرى فالاسم بحد ذاته كان غير متوقع وغير منطقي لسيارة حتى، فوفق الأساطير فاسم Gremlin يعود لكائنات تخيلية تقوم بتخريب الآليات عموماً والطائرات والسيارات خصوصاً.

كانت السيارة حقيقية جداً وأنتجت بين عامي 1970 و1978 لكنها لم تحقق أي نجاح يذكر ولم تشكل غريماً لسيارة Beetle.

إعلان طوارئ عن موجة تسونامي

موجة تسونامي التي ضربت هاواي سنة 1946

موجة تسونامي التي ضربت هاواي سنة 1946

واحدة من أكبر الكوارث المدمرة التي تصيب الجزر والمدن الساحلية قرب المحيطات هي أمواج تسونامي، التي تنشأ من زلالزل في الأعماق يتسبب بأمواج كبيرة كثيرا ما تتسبب بدمار شاسع، ولعل واحدة من أشهرها كانت الموجة التي ضربت اليابان وتسببت بكارثة فوكوشيما النووية وانفجار المفاعلات.

على أي حال، فعام 1946 في يوم 31 من آذار أعلنت السلطات المحلية في جزر هاواي عن موجة تسونامي عملاقة آتية في اليوم التالي.

بسبب موعد الإعلان فالكثيرون تجاهلوه تماماً أو أنهم اعتقدوا أنه مجرد مقلب لا أكثر، لكن الموجة كانت حقيقية تماماً وانتهت بشكل كارثي مع قتلها لـ165 شخصاً وتشريد الكثير غيرهم في الأول من نيسان لذلك العام.

أفعى في مبنى Google

مبنى Google

مبنى Google

عام 2007 قامت شركة Google بإرسال بريد إلكتروني إلى موظفيها في مكتب نيويورك الخاص بها محذرة من وجود أفعى بايثون تتجول في المبنى. تاريخ Google المعروف بالمقالب العديدة وكون وجود أفعى بايثون في مبنى أمراً مستبعداً جعلا الأمر يبدو كمقلب معتاد لا أكثر.

كانت الأفعى موجودة حقاً حيث أن أحد الموظفين كان يربي أفعى بايثون في مكتبه كحيوان أليف خاص به، لكن الأفعى تمكنت من الهرب من حوضها وفقدت ضمن المبنى، وكانت أصغر من أن تقتل إنساناً خصوصاً وأنها أفعى غير سامة ولا تقوم بالعض حقاً.

لاحقاً وجدت الأفعى وأعيدت لمالكها، لكن نتيجة التشويش الذي حصل قامت الشركة بالاعتذار من موظفيها بسبب الوقت الغريب للحادثة، كما منعت اقتناء حيوانات أليفة ضمن مقراتها.

المصادر

عدد القراءات: 3٬793