معلومات عامة

دخلك بتعرف لغز الآلهة الثلاث ولغز الجسر؟

لغز الجسر The Bridge riddle

لغز الآلهة الثلاث The Three Gods Riddle:

اخترع هذا اللغز عالم المنطق ”Raymond Symollyan“ وقام طالب لديه يدعى ”George Boolos“ بنشره، واشتهر هذا اللغز على أنه أصعب أحجية منطقية على الإطلاق.

إليك هذا اللغز لتحله إن استطعت:

تهبط أنت وفريقك على كوكب قديم إثرى تحطم مركبتكم الفضائية. الطريق الوحيد للخروج هو من خلال إرضاء الآلهة الثلاث الموجودة هناك، وأسماؤهم هي: TEE وEFF وARR وذلك عن طريق إعطائهم القطع الأثرية الخاصة بهم بشكل صحيح.

لغز الآلهة الثلاث The Three Gods Riddle

ولسوء الحظ أنت لا تعلم لمن تنتمي كل قطعة أثرية منهم. ولكن تعلم من النقش الحجري الذي بجانبهم أنه بامكانك أن تسأل كل إله منهم سؤالا واحدا، بحيث تتم صياغة السؤال على أن تكون إجابته نعم أو لا فقط.

  • TEE يرد دائماً بالإيجاب.
  • EFF يرد دائماً بالنفي.
  • ARR هو عشوائي دائماً.

ولكن هناك مشكلة، لقد قمتَ بفك شيفرة لغتهم الخاصة لدرجة أصبحت بها قادراً على توجيه أي سؤال، ولكنك لا تعلم أي من الكلمتين ”Ozo وUlu“ تعني ”نعم“ وأيها تعني ”لا“.

فكيف يمكنك معرفة أي قطعة أثرية هي ملك لأي إله؟

لغز الجسر The Bridge riddle:

أن تقضي فترة تدريبية في مختبر يقع على جبل ناءٍ ربما لا تكون فكرة سديدة، وأن تسحب المقبض لترى ماذا سيحدث لن يكون فعلاً ذكياً أيضاً.

ولكن الآن ليس هنالك من وقت للندم، لأنه يتوجب عليك الهرب سريعاً من الزومبي الذين أطلقتَهم للتو.

إنطلقت أنت والبواب، والفتاة مساعدة المختبر، والبروفيسور الطاعن في السن من المختبر، ولكن هناك طريقا وحيدا فقط للوصول إلى بر الأمان، وهو عن طريق جسر قديم مصنوع من الحبال طويل وضيق جداً.

وإليك المعطيات التالية:

أنت يمكنك عبور الجسر في دقيقة واحدة، الفتاة مساعدة المختبر تحتاج دقيقتين لعبوره، البواب أبطأ قليلاً ويحتاج إلى خمسة دقائق لعبور الجسر، بينما يحتاج البروفيسور إلى 10 دقائق كاملة للوصول للضفة الأخرى.

لغز الجسر The Bridge riddle

ووفقاً لحسابات البروفيسور سليزم الزومبيين سبعة عشر دقيقة للوصول إليكم، وهذا كل ما أمامك من الوقت لكي توصل الجميع إلى الضفة الأخرى وتقطع الحبال، ولسوء الحظ فإن الجسر لا يستطيع حمل أكثر من شخصين معاً.

ومما يجعل الأمور أسوأ كذلك، فالظلام الحالك يعم المكان والرؤية شبه مستحيلة، والفانوس الذي بحوزتك يضيء فقط مساحة ضئيلة. فهل بامكانك إيجاد طريقة بحيث يستطيع الجميع الهرب قبل انتهاء الوقت؟

ولكن تذكر، فقط اثنان يستطيعان العبور الجسر معاً، أحدهما يحمل الفانوس والثاني يسير بقربه، وأي منكم يستطيع الإنتظار بأمان في الظلام على أي من جانبي الجسر، والأكثر أهمية هو أن الجميع يجب أن يبلغوا الضفة الأخرى قبل وصول الزومبي، أضف إلى ذلك أنه حالما يصل أول زومبي ويطأ الجسر في الوقت الذي يمشي عليه اثنين منكم سيؤدي ذلك إلى انهيار الجسر.

وأخيراً لا توجد هناك أي خدع، لا يمكنك أن تتأرجح باستخدام الحبل، أو أن تستخدم قطع الجسر كطَوف، أو أن تصبح صديقاً للزومبي.

ليس هناك من مستحيل، وأصعب الأحجيات تملك أبسط الحلول.

عدد القراءات: 15٬045