in

أفضل التطبيقات المتوفرة حالياً على متجر غوغل بلاي

هناك ملايين التطبيقات والألعاب المتوفرة للتحميل على أجهزة الأندرويد، ويقوم الناس بتحميلها مليارات المرات، وعلى الرغم من أن معظم التطبيقات والألعاب مجانية، لكن تلك الجيدة حقاً قد تضطرك إلى دفع مبلغ صغير لقاء تحميلها.

لا نريد التحدث هنا عن تلك التطبيقات مدفوعة الثمن، بل أعددنا لكم قائمة بأفضل تطبيقات متجر غوغل بلاي. ولأن هذه التطبيقات مجانية، فعادة ما تكون مدعومة بالإعلانات أو الرعاية أو أمور مشابهة، لكن ذلك لا يعني أن هذه التطبيقات ”سيئة“، بل على العكس تماماً، فمنها ما هو ممتاز جداً وسيساعدنا في أمورنا اليومية بدون أي مبلغ مادي.

أهم التطبيقات على أنظمة أندرويد

1. تطبيق 1Weather

تطبيق 1Weather
تطبيق 1Weather

يُعتبر 1Weather من أفضل تطبيقات أحوال الطقس المتكاملة. فهوي مليء بالمزايا الجيدة، كحالة الطقس الحالية والنشرة الجوية والرادار ونسبة الهطول. ويقدم أيضاً للمستخدم معلومات طريفة حول الأرصاد الجوية، ويقدم مخططات بناية وآلية لتتبع حركة الشمس والقمر. أما من ناحية التصميم، حيث لاحظنا أن التطبيق جميلٌ حقاً، ويقدم للمستخدم أدوات وعناصر الواجهة القابلة للتعديل.

التطبيق مجاني، لكن بإمكانك دفع ما يعادل 1.99 دولار أمريكي لإزالة الإعلانات. لكن إذا كنت من الأشخاص الذين لا تزعجهم تلك الإشعارات الدعائية، بإمكانك الحصول على جميع مزايا التطبيق في النسخة المجانية. وبالمناسبة، هناك تطبيقات أخرى لتفقد حالة الطقس، مثل AccuWeather وToday Weather، وهما أيضاً تطبيقان جيدان.

2. تطبيق Bitwarden Password Manager

يُعتبر هذا التطبيق واحداً من التطبيقات القليلة الجيدة والمجانية لحفظ وإدارة كلمات السر خاصتك. لا تختلف آلية عمله عن معظم التطبيقات المختصة بهذا المجال، حيث بإمكانك وضع جميع كلمات السر وأسماء المستخدمين الخاصة بك، من كافة المواقع والتطبيقات، والاحتفاظ بها في الخزنة Vault.

بإمكان تخزين عدد لا نهائي من كلمات السر، ولا تقلق أبداً من عملية استعادتها عند الحاجة. وبالإضافة لذلك، يشفر التطبيق كلمات السر وفق معيار التشفير المتقدم AES 256–bit، وهو من التطبيقات مفتوحة المصدر.

3. تطبيق Blue Mail

تطبيق Blue Mail
تطبيق Blue Mail

يُعتبر «بلو مايل» واحداً من التطبيقات الجيدة جداً لإدارة البريد الالكتروني الخاص بك على أجهزة أندرويد. في البداية، لاحظنا التصميم البسيط والخالي من التعقيد لإدارة بريدك الالكتروني بطريقة سلسلة. وبالإضافة لذلك، زُوّد التطبيق بدعم الكثير والكثير من مزودات البريد الالكتروني، وهناك ميزات أخرى كترميز اللون ويدعم عناصر الواجهة ونظام Wear OS للساعات الذكية القابلة للارتداء.

هناك أيضاً طيفٌ من المزايا الذكية، كحظر الإشعارات مثلاً خلال أوقات محددة (ستضطر إلى حظر إشعارات كل حساب على حدة) لمساعدة المستخدم في تعديل التطبيق كيفما يشاء. هذه نقطة إيجابية حقاً، فلم نلحظ الكثير من التطبيقات التي تتيح لك التعديل والتحكم في البريد الالكتروني إلى هذه الدرجة.

4. تطبيق Credit Karma

تطبيق «كريدت كارما» هو إحدى التطبيقات التي ستساعدك في أمورك المالية. ما يقوم به التطبيق هو تفقد رصيدك أو الامتياز الاعتباري Credit Score مجاناً، وفوق ذلك، يرسل لك التطبيق إخطاراً عندما تحدث تغيرات كبيرة في رصيدك (في حال تعرضك للاحتيال أو السرقة مثلاً).

هناك أشياء أخرى مثيرة للاهتمام يقدمها التطبيق، مثل بطاقات الائتمان التي بإمكانك الحصول عليها وفقًا لامتيازك الاعتباري. بالطبع، لست مضطراً لقبول تلك البطاقات إذا لم ترغب. والأهم من ذلك، أن التطبيق يتفقد رصيدك ويعلمك بما يتوجب فعله، إنه حقاً واحد من أفضل التطبيقات المجانية غير المشهورة.

المشكلة أن «كريدت كارما» ليس دقيقًا 100%، لكنه يعطيك فكرة واضحة عما يجري في حسابك. يخبرك التطبيق أيضاً يبعث لك إشعاراً في حال فُتح حساب جديد باسمك.

إذا أردت بديلاً آخراً، هناك تطبيق NerdWallet، وهو تطبيق بديل جيد جداً. بالمناسبة اشترت شركة Intuit للبرمجيات تطبيق Credit Karma مقابل 7.1 مليار دولار في أوائل العام 2020، لذا قد يصبح التطبيق أفضل وربما تلاحظون تغيرات في المستقبل.

5. تطبيق Feedly

تطبيق Feedly
تطبيق Feedly

يُعتبر Feedly واحداً من أفضل تطبيقات الأخبار في متجر غوغل بلاي، وهو واحدٌ من التطبيقات التي عليك تجربتها على الأقل. يعتمد التطبيق على الـ RSS «ملخص الموقع الغني» للحصول على المعلومات، ما يعني إمكانية الاشتراك بآلاف المواقع المختلفة والحصول على المعلومات منها في آنٍ واحد.

يدعم تطبيق Feedly أيضاً الحلقات الصوتية Podcasts وقنوات اليوتيوب وغيرها. لكن أهم فوائد هذا التطبيق هو جلب جميع اهتماماتك ووضعها في مكانٍ واحد، ما يجعلك قادراً على الاطلاع على كافة الأخبار الجديدة والعاجلة بسهولة.
التطبيق مجاني بالكامل، وسهل الاستخدام حقاً، لكن هناك خيار بالاشتراك الشهري مقابل 9.99 دولار (لا تختلف الميزات بين الاشتراك المجاني والمدفوع). إنه واحدٌ من التطبيقات التي نوصي باستخدامها حقاً، والآن، يخضع التطبيق لعملية إعادة تصميم كبيرة، لكن بإمكانك أيضاً استخدام النسخة القديمة وتحميلها من متجر غوغل بلاي «تحت اسم Feedly Classic».

6. تطبيقا Gboard وSwiftKey

تطبيق Gboard هو تطبيق لوحة المفاتيح الرسمي لغوغل. يمنحك التطبيق لوحة مفاتيح بسيطة لا تحوي الكثير من الأمور المشتتة للانتباه. هناك إمكانية الكتابة بالإيماء، وإمكانية تغيير الإضاءة والكتابة عن طريق الصوت والبحث عن الإيموجي، ودعم صور Gif المتحركة بالطبع.

لكن أبرز السمات الموجودة هي خاصية Google Search المدمجة في لوحة المفاتيح، ما يمكن المستخدم من البحث بدون الخروج من التطبيق الذي تستخدم فيه لوحة المفاتيح للكتابة، وبإمكانك إجراء تزامنٍ للأجهزة التي تستخدمها بحيث تُحفظ الكلمات التي كتبتها باستخدام التطبيق.

إنه أفضل وأبسط التطبيقات، وهو مجاني بالكامل طبعاً. لكنه ليس الوحيد بلا شك، فهناك أيضاً تطبيق SwiftKey، وهو من التطبيقات التي ننصح بها إذا لم يعجبك تطبيق غوغل.

7. تطبيق Google Drive

غوغل درايف هي مجموعة من التطبيقات المدمجة مباشرة في هذا التطبيق، فهوي يشمل Google Docs وGoogle Slides وGoogle Sheets وGoogle Photos وGoogle Keep إضافة إلى تطبيق Google Drive نفسه.

تركز هذه التطبيقات جميعها على الاستخدام المكتبي للوثائق واللوائح الجدولية وعروض الشرائح، وبإمكانك استخدامه أيضاً لأخذ الملاحظات والاحتفاظ بها، ورفع الصور وتخزينها –إضافة إلى تخزين ما تشاء من الملفات.

الجميل في هذا التطبيق أنه مجاني تماماً، لكن بإمكانك دفع المزيد من المال للحصول على مساحة تخزين أكبر –المساحة الأساسية المجانية هي 15 غيغابايت، وبالمناسبة، لا يحتاج معظم الناس إلى مساحة إضافية.

8. تطبيق Google Opinion Rewards

تطبيق Google Opinion Rewards
تطبيق Google Opinion Rewards

هو أيضاً واحد من تطبيقات أندرويد المجانية التي ستعثر عليها في متجر غوغل. لاستخدام هذا التطبيق، عليك تحميله وتنصيبه أولاً، ثم فتح التطبيق لمرة واحدة فقط، ثم سيقوم التطبيق دورياً بإرسال إشعارات للمستخدم ويطرح عليه بعض الأسئلة.

بالطبع، ستحصل على رصيد قابلٍ للاستخدام في متجر غوغل في كل مرة تجيب فيها عن الأسئلة أو الإحصائيات، وبالتالي، ستتمكن وفقاً لذاك الرصيد الإضافي من شراء تطبيقات وألعاب أخرى غير مجانية موجودة في المتجر نفسه. لذا يُعتبر هذا التطبيق وسيلة إضافية لشراء التطبيقات بلا الحاجة إلى دفع مالٍ حقيقي.

9. تطبيقا Google Maps و Waze

تطبيقا Google Maps و Waze
تطبيقا Google Maps و Waze

كلاهما من تطبيقات الملاحة، حيث يتيح لك تطبيق Google Maps الحصول على توجيهات وإرشادات خطوة بخطوة، وبإمكانك استعراض المحال التجارية في منطقتك مثلاً (والمراجعات وتقييمات الناس لهذه المحال)، والكثير من الأمور الأخرى.

أما تطبيق Waze، فيسمح لك بتفقد حركة المرور على الطريق الذي تسير عليه. وعلى الرغم من أن «خرائط غوغل» هو التطبيق الأفضل والأقوى، لكن Waze تطبيق جيد وجميل أيضاً.

10. تطبيقا Imgur و Giphy

تطبيق Imgur

كلاهما قواعد بيانات صورية، أي بإمكانك العثور فيهما على الكثير والكثير من الصور المتحركة Gifs اللطيفة وكافة أشكال وأنواع الصور، بل حتى صور تحوي معلومات قيمة. وبالمناسبة، معظم تلك الصور الرائعة والترويجية التي تراها على «فيسبوك» و«تويتر» وغيرها قادمة من قواعد البيانات تلك.

إن Imgur هي خدمة رفع الصور التي يستخدمها معظم الناس على موقع التواصل Reddit، وهي مجانية أيضاً (Giphy أيضاً مجاني) من ناحية التحميل أو الاستخدام. بالتالي يمكن استخدامها للتسلية أو للحصول على الصور لأهداف عملية، بل بإمكانك حتى رفع صورك الخاصة عليهما.

11. تطبيق Musicolet

مع انتشار خدمات بث الأغاني، باتت تطبيقات تشغل الموسيقى المحلية محدودة، ونادراً ما يقوم المستخدم بتحميل تطبيق لتشغيل الأغاني على الجهاز (بينما يكتفي الجميع بالتطبيق القادم مع الجهاز)، لكن بالنظر إلى Musicolet، فهو حقاً من التطبيقات الجديرة بالذكر.

يحوي التطبيق جميع الأمور الأساسية، كقوائم الأغاني والقدرة على تعديل المعلومات المضمنة فيها وتصفح الملفات ودعم كلمات الأغاني المدمجة. هذا بالإضافة إلى المعادل الموسيقي ومؤقت النوم والقدرة على التحكم في التطبيق خلال وضع قفل الشاشة.

التطبيق مجاني بالكامل، ولا يحوي أي إعلان. هذا بالإضافة إلى الواجهة التفاعلية الجميلة والبسيطة، لذا ننصحك حقاً بتجريبه ولو مرة واحدة.

12. تطبيق ProtonVPN

صورة: ProtonVPN

تنتشر الكثير من تطبيقات الـ VPN (الشبكة الخاصة الافتراضية)، لكن ProtonVPN واحد من تلك التطبيقات المميزة والمجانية كلياً ولا تفرض على المستخدم قيوداً على عرض النطاق. يوفر التطبيق التشفير الكامل، وللنسخة المجانية شبكات في 3 دولٍ مختلفة. بالطبع، لن تحصل على السرعة الكاملة في النسخة المجانية، لكن عرض النطاق غير المحدود يعوّض هذه المشكلة.

ننصحك باستخدام هذا التطبيق في الأماكن العامة مثلاً، أو في أي حالة تريد المحافظة فيها على خصوصيتك. هناك خيار الحصول على النسخة المدفوعة، ما يوفر لك سرعة جيدة وعدداً أكبر من الشبكات والمزايا الأخرى، لكن ما يميز هذا التطبيق عن باقي تطبيقات الـ VPN هو أن كل التطبيقات الأخرى المجانية مليئة بالإعلانات وتقيد عرض النطاق، ما يدفع المستخدم إلى دفع المال للاشتراك بالنسخة المدفوعة.

13. تطبيق Resilio Sync

هو سحابة تخزين تسمح للمستخدمين تخزين بياناتهم إذا كانوا لا يثقون بخدمات التخزين السحابية. فهو ينشئ سحابة تخزين على حاسوبك الشخصي، ويسمح لك بمزامنة الملفات والصور والفيديوهات والملفات الصوتية، ونقلها من جهاز الحاسوب إلى جهاز الموبايل، وبالعكس. هكذا، يمكنك الوثوق بنقل البيانات بدون وصول تلك البيانات إلى طرف ثالثٍ.

التطبيق سهل الاستخدام، سواء على الحاسب أو الموبايل، وكذلك الواجهة التفاعلية المريحة. هناك أيضاً نسخة مدفوعة تتيح لك بعض المزايا الإضافية، لكن النسخة المجانية تؤدي وظيفتها المطلوبة على أكمل وجه.

14. تطبيق TickTick

صورة: TickTick

هو واحدٌ من أفضل التطبيقات المصصمة لوضع قائمة بالمهام على أجهزة الأندرويد. فبإمكانك إنشاء قوائم ومشاركة المهام مع الأشخاص الآخرين، وتنظيم وظائفك بمختلف الأشكال، بالإضافة طبعاً إلى إشعارات التذكير وإمكانية وضع المهام المتكررة وغيرها، ما يساعد المرء كثيراً في تنظيم أمور عمله أو حياته.

هناك نسخة مدفوعة بالطبع، لكنها لا تضيف أموراً ومزايا كثيرة، منها مثلاً المزامنة مع تطبيق «التقويم» في الموبايل. الشيء الجميل أن النسخة المجانية تحمل الكثير من المزايا التي لا تتوفر في النسخ المجانية لتطبيقات أخرى شهيرة.
هذا إلى جانب سهولة الاستخدام، تحديداً عندما يريد المرء مشاركة المهام أو الوظائف مع العائلة أو مجموعة عمل صغيرة. ولا تحتاج إلى اقتناء النسخة المدفوعة إلى في حالات نادرة.

15. تطبيق Zedge

تطبيق Zedge مشهور جداً، وهو المحطة الرئيسة لتحميل صور الخلفيات ونغمات الرنين والإشعارات والمنبهات. هناك بالطبع مجموعة هائلة من تلك الأمور المقسمة ضمن تصنيفات لسهولة البحث، كما يقوم مستخدمو التطبيق برفع صورهم ونغماتهم الخاصة لمشاركتها مع الآخرين، ما يجعل المحتوى متنوعاً جداً.

التطبيق مجاني بالكامل، لكن بعض الصور والنغمات وغيرها قد لا تكون مجانية. قد تكون تطبيقات أخرى مثل Walli وTapet وغيرها أفضل من ناحية توفير صور الخلفية المجانية للمستخدمين، لكن لا شك أن Zedge متقدمٌ بدرجة أكبر عن التطبيقات المجانية الأخرى. وبشكل مشابه لغوغل، يمكنك إستكمال إحصائيات للحصول على رصيد من أجل شراء المحتوى المدفوع، أو يمكنك شراؤه نقداً.