الحياة الجنسية

دخلك بتعرف وسائل منع الحمل الحاجزية

وسائل منع الحمل الحاجزية

يرغب كل من لا يخطط للحمل باستخدام وسائل منع حمل آمنة، ويفضل الكثيرون استخدام الوسائل الطبيعية بعيداً عن الموانع الهرمونية التي قد تسبب العديد من الأعراض الجانبية غير المرغوبة. كما أنه لا بد من أخذ الحيطة والحذر من الأمراض المنقولة جنسياً وخاصة إذا كنت تملك عدة شركاء جنسيين.

لذلك نقدم لكم فيما يلي موانع الحمل الطبيعية مع تحديد مدى أمان وفعالية كل منها.

1. الواقي الذكري Male Condom

وهو من أسهل الوسائل استخداماً، حيث يوضع في مقدمة القضيب بعد الضغط على الواقي من الداخل لترك مساحة للسائل المنوي ثم يُسحب إلى الأعلى.

يحمي من الأمراض المنتقلة جنسياً ويمنع الحمل بنسبة 98% عند الاستخدام الصحيح، ولكن سلبيته أنه يقلل الإحساس.

2. الواقي الأنثوي Female Condom

يشبه الواقي الذكري بالشكل لكنه يوضع داخل مهبل الأنثى ويُدخل باستخدام الأصبع ليصل إلى عنق الرحم، وتساعد الحلقة الخارجية عدم دخول الواقي كاملاً إلى المهبل. يقلل الإحساس أيضاً ويمنع الحمل بنسبة 79%.

3. الغشاء الحاجب Diaphragm

عبارة عن جسم مطاطي مع حلقة يطوى على النصف ويدخل بالإصبع ليشكل جداراً حاجباً قبل منطقة عنق الرحم مباشرة، يصعب إدخاله أحيانا ويحتاج إلى ممارسة لوضعه في مكانه المناسب. يُزال بعد ست ساعات من ممارسة الجنس. لا يحمي من الأمراض المنتقلة جنسياً ويمنع الحمل بنسبة 88%، يمكن إعادة إستخدامه مع الحرص على نظافته.

4. غطاء عنق الرحم Cervical Cap

يعمل بطريقة مشابهة جدا للغشاء الحاجب من حيث الإدخال والإخراج مما يجعل هذه العملية صعبة قليلاً. لا يحمي من الأمراض المنتقلة جنسياً ويمنع الحمل بنسبة 88%. ويمكن إعادة استخدامه أيضاً.

5. إسفنجة منع الحمل Contraceptive Sponge

تُبلل الإسفنجة بالماء وتعصر لتفعيل قاتل النطاف المشرب بها، ثم تدخل داخل المهبل إلى أبعد نقطة ممكن أن تصل إليها على أن يكون الشريط موجهاً إلى الأسفل ليساعد سحبها بعد ممارسة الجنس. تُزال الإسفنجة بعد ست ساعات من الجماع ولا يعاد استخدامها. لا تحمي من الأمراض المنتقلة جنسياً وتشير التقديرات إلى أن 12 من بين كل 100 امرأة لم تلد مطلقاً سوف تحمل خلال العام الأول من استخدامها، وأن 24 من بين كل 100 امرأة وَلَدت مسبقاً سوف تحمل خلال العام الأول من استخدامها.

6. مبيد النطاف Spermicidal Gel

لا يستخدم عادةً بمفرده بل يضاف إلى الوسائل الأخرى كالغشاء وغطاء عنق الرحم والواقي الأنثوي حيث يساعد في إدخال هذه الأجسام في المهبل، كما يساعد في قتل الحيوانات المنوية لاحقاً أثناء الجماع.

نتمنى أن يكون هذا المقال قد ساعدك لتحدد ما هو أفضل واقٍ لك من حيث المتعة والحماية الجنسية كما الفعالية ضد الحمل.

ولا تنسى أن الوقاية دائماً خير من العلاج إن كان من الناحية المادية أم النفسية أم الصحية.

نتمنى لكم حياة صحية آمنة وسليمة.

عدد القراءات: 13٬680

تدقيق لغوي: كارمن.