شخصيات

ما تعرفه وما لا تعرفه عن دان براون

دان براون

نقدم بعض المعلومات الشيقة حول الروائي الأمريكي الشهير دان براون:

دان براون

دان براون

من مواليد 22 جوان 1964 بولاية New Hampshire الأمريكية واسمه الكامل دانيال براون، أغرم منذ طفولته بالجناس التصحيفي وألعاب التفكيك والشيفرات، حيث أنه في أعياد الميلاد لم تكن الهدايا موجودة أسفل الشجرة بل كان على والديه إتباع الأدلة وحل الألغاز الموجودة في المنزل وحتى في أرجاء المدينة لإيجادها.

قبل أن يتوجه للكتابة عمل كمغني Pop وكاتب أغاني وعازف بيانو منذ تخرجه، ثم إنتقل سنة 1990 لهوليوود لتحسين سيرته الذاتية.

ثم سنة 1993 تحول لتدريس اللغة الإنجليزية والإسبانية قبل أن يتفرغ نهائيا للكتابة سنة 1996. وفي سنة 1998 صدرت أول رواياته البوليسية Digital Fortress ثم رواية Angels & Demons سنة 2000 (أول رواية من سلسلة Robert Langdon). ثم قام سنة 2001 بنشر روايته الثالثة Deception Point.

كتب دان براون

كتب دان براون

حققت كتبه الثلاثة الأولى نجاحا صغيرا، لكن بعد نشره لرواية The Da Vinci Code سنة 2003 تصدرت المركز الأول في New York Times Bestsellers في أسبوعها الأول. وأصبحت بعد ذلك أكثر الكتب شعبية في التاريخ بمبيعات قدرت بـ81 مليون نسخة لغاية 2009 وقد ترجمت ل44 لغة. وساهم نجاحها في التشهير بكتبه الثلاثة السابقة حيث ارتفعت مبيعات Angels & Demons لتصل لـ39 مليون نسخة.

The Da Vinci Code book

كتاب The Da Vinci Code

صنفته مجلة Times سنة 20015 ضمن أكثر الشخصيات تأثيرا لتلك السنة في حين أن مجلة Forbes وضعته في المرتبة 12 ضمن «Celeberty 100»

أثارت روايته The DaVinci Code سخطا في الأوساط المسيحية، لما أعتبر معاديا للدين المسيحي لإدعاءه أن مريم المجدلية والمسيح نشأت بينهما علاقة جنسية وأنهما تجوزا في السر، ما تسبب في حظر الكتاب في إيران ومصر ولبنان ومنع عرض الفيلم في الأردن ومصر ولبنان والصين وباكستان وسري لانكا وفي عدة أماكن أخرى.

في 2005 فشل Lewis Perdue في إثبات التشابه بين رواية The Da Vinci Code وروايتيه The Da Vinci Legacy وDaughter of God، بعد رفعه قضية ضد دان براون. وربح دان أيضا قضية أخرى رفعها كل من Richard Leigh وMichael Baigent ضده مدعيان أنه اقتبس من كتابهما ”The Holy Blood and The Holy Grail“.

صدرت العديد من الكتب لدحض الأفكار التي أتى بها The Da Vinci Code منها:

  • كتاب The Truth and Fiction in The Da Vinci Code للكاتب Bart D.Eherman.
  • كتاب Solving The Da Vinci Code Mystery للكاتب Brandon Glivin.

حرق كتب دان براون

سنة 2006 صرح دان براون أن لديه أفكارا لحوالي 12 كتابا ضمن سلسلة Robert Langdon (اسم Robert Langdon مأخوذ من اسم John Langdon مصمم غلاف Angels & Demons) وفي سنة 2009 صدرت روايته الثالثة ضمن السلسة والخامسة له The Lost Symbol ليباع منها أكثر من مليون نسخة في يوم صدورها، ولتتصدر المرتبة الأولى لأكثر الكتب مبيعا في متجر أمازون للكتب لتلك السنة، وقد وصلت مبيعاتها لـ30 مليون نسخة لغاية 2013.

سنة 2013 صدرت أخر رواية له Inferno لتصنف ضمن قائمة goodreads كأفضل كتاب إثارة وغموض لتلك السنة، والجدير بالذكر أن العامل المشترك بين جميع رواياته أنها تبدأ إما بجريمة قتل وإما بعملية انتحار.

صدر فيلمان يعتمدان على روايتي The Da Vinci Code وAngels & Demons في 2006 و2009 تواليا، بالإضافة إلى فيلم أخر لروايته Inferno سيصدر في أكتوبر 2016 وقد أعطيت عهدة إخراج هذه الأفلام لـRon Howard ودور Robert Langdon لـTom Hanx. بالرغم من أن أغلب أحداث فيلم Angels & Demons تدور في روما والفاتيكان إلا أنه لم يتم تصوير أي لقطة هناك بسبب حظر التصوير الذي فرضه الفاتيكان.

Inferno سيصدر في أكتوبر 2016

Inferno سيصدر في أكتوبر 2016

بالمجمل، حققت أعماله مبيعات هائلة ليباع منها أكثر من 200 مليون نسخة ولتترجم لـ54 لغة لغاية 2012. وساهمت زوجته Blythe في العديد من رواياته نظرا لكونها مؤرخة فن ورسامة. والخبر المفرح أن دان سينشر نسخة معدلة لروايته The Da Vinci Code خاصة بالمراهقين في سبتمبر 2016 وسط تباين أراء المعجبين.

عندما سئل دان براون عن كونه مسيحيا أو لا أجاب:

إذا سئلت ثلاثة أشخاص عن معنى كون الإنسان مسيحيا فستحصل على ثلاثة إجابات مختلفة. بعضهم يعتقد أن كون المرء معمدا يكفي لكي يكون مسيحيا. والبعض يعتقد بضرورة القبول بالكتاب المقدس في حين أن البعض الآخر يظن أن كل من لا يصدق بوجود المسيح سيكون مصيره الجحيم. أنا أعتبر نفسي دارسا لعدة أديان وكلما تعلمت أكثر كلما زادت أسئلتي.

عدد القراءات: 7٬635