in

عالم يقوم بخبز رغيف من الخبز مستخدما خميرة يبلغ عمرها 4500 عاماً، ويقول إن نكهة هذا الخبز لا تصدق!

الخبز مكون أساسي في حياتنا، يمكنك أن تغمسه بالصلصات اللذيذة أو يمكنك تناوله مع الجبن أو أي شيء يخطر ببالك، لا يوجد شيء يضاهي نكهة الخبز الإيطالي أو الفرنسي الساخن عند الصباح أثناء مشاهدة شروق الشمس فوق نهر السين، نراهن أنك بدأت بسماع صوت الغنم الإنجليزي وصوت موسيقى الأكورديون وأنت تقرأ هذا، فمن منا لا يحب الخبز، بالطبع لا يوجد أحد فهو الغذاء الرئيسي الذي كان موجوداً منذ أقدم الحضارات وحتى يومنا هذا، ناهيك عن المعجنات وغيرها.

سنروي لك في هذا المقال قصة عالِم فاجأ العالَم بتجربته الفريدة من نوعها:

(شيموس بلاكلي)، هو عالم أمريكي يعشق تحضير الخبز لدرجة أنه قام بخبز رغيف من الخبز مستخدماً خميرة عمرها حوالي 4500 عام، اعترف العالم (بلاكلي) للعالم أن هذه الخطوة كانت من أسعد لحظات حياته، كما أنه كذلك من هواة تصميم ألعاب الفيديو، فهو من خطط لصنع جهاز الـ(إكس بوكس) الذي دخلت من خلاله شركة (ميكروسوفت) إلى عالم ألعاب الفيديو المنزلية، ويبدو أن هذا العالم ذو مواهب ومهارات متعددة، من الواضح أننا نتكلم عن وريث (ليوناردو دافنشي) في القرن 21.

قام (بلاكي) باستخلاص عينات من الخميرة القديمة من فخارة مصرية عمرها 4500 عام.

عينات الخميرة العتيقة.
عينات الخميرة العتيقة.
عينات الخميرة العتيقة.
عينات الخميرة العتيقة.
عينات الخميرة العتيقة.
عينات الخميرة العتيقة.

شارك (بلاكي) تجربته هذه على موقع تويتر ليخبر العالم بالطريقة التي اتبعها لصنع هذا الرغيف من الخبز، حيث قال أنه عمل برفقة زوج من العلماء ”عالم مصري وأخصائي في علم الأحياء المجهرية“ لاستخلاص الخميرة من فخارة مصرية يبلغ عمرها 4500 عام، حيث قاموا بأخذ عينات من هذه الفخارة بعد أن اشتبهوا بأنها كانت تستخدم لصنع الخبز وتخمير البيرة في مصر القديمة. احتفظ (بلاكي) بعينة واحدة من هذه الخميرة العتيقة واستخدم الشعير المطحون وقمح الإينكورن لتنشيط هذه الخميرة القديمة، وبعد مرور أسبوع من الصبر الطويل، كان هذا العالم مستعداً لبدء عملية الخَبز.

أجرى موقع (بورد باندا) مقابلة مع عالمة الآثار (سيرينا لوف)، وهي خريجة جامعة (كوينزلاند) كما كانت زميلة العالم (بلاكي) في هذه التجربة، وقالت: ”أراد (شيموس) خبز رغيف من الخبز مستخدماً هذه الخميرة القديمة وشرب كأس من البيرة معه، تمكنّا من الحصول على بعض العينات من المتحف في نهاية شهر يوليو، كنا قد بدأنا العمل على هذه التجربة منذ شهر مايو“، وأضافت: ”التجربة القادمة ستكون تخمير البيرة“.

جرار مصرية قديمة
حيث عُثر على الخميرة العتيقة.

جرة مصرية عتيقة

حاول العالم (بلاكي) استخدام المكونات ذاتها التي كان يستخدمها المصريون القدامى لخبز أرغفة الخبز، ووصف لنا رائحة هذه الخميرة القديمة ومذاق الخبز قائلاً إن نكهته مختلفة تماماً عن نكهة الخبز التي اعتدنا عليها: ”كان فتات الخبز يتسم بكونه خفيفاً وتهويته جيدة بالنسبة لخبز مصنوع من مكونات قديمة 100%، إن نكهته ورائحته لا يصدقان، أنا متأثر جداً، يمكنك الشعور بالفرق حتى ولو لم تكن من أولئك المهووسين بالخبز، إنه لأمر مثير للغاية، أنا مندهش لنجاح هذه التجربة“.

خميرة عتيقة
خميرة عتيقة
خميرة عتيقة
خميرة عتيقة.

يمكننا فهم سبب الإثارة التي يشعر به (بلاكلي) تجاه هذه التجربة، فقد كان العلماء يقومون بعدة تجارب على ثقافات الطعام القديمة، فعلى سبيل المثال قامت مجموعة من العلماء من الجامعة العبرية في القدس بإجراء تجربة في شهر مايو من هذا العام، حيث حاولوا صنع البيرة مستخدمين خميرة عمرها 5000 عام، والتي عُثر عليها على شظايا أباريق فخارية قديمة كانت تستخدم لسكب البيرة قديماً.

وقد قال (بلاكلي) أنه قد بدأ بتجميع العينات وسوف يستمر بهذه العملية لكي ينشئ مكتبة للعينات في العام المقبل، وقد أوضح أن إنشاء هذه المكتبة هو خطوة كبيرة لهم وذلك لأنهم بحاجة إلى معرفة أي من هذه الكائنات الدقيقة قديمة وأي من هذه الملوثات حديثة.

قام (بلاكلي) بتغذية هذه الخميرة بالشعير ودقيق الإينكورن.

تحضير الخميرة العتيقة.
تحضير الخميرة العتيقة.

استخدم (بلاكلي) تقنيات دقيقة وأدوات وأوعية معقمة، بالإضافة لاستخدامه كل من الشعير الطازج المطحون ودقيق الإينكورن، كما قام بتنشيط وتغذية هذه الكائنات الدقيقة على الرغم من أن هذه العينات تحتوي على الملوثات، ولكن من المحتمل أيضاً أنها تحتوي على بعض الخميرة القديمة.

تحضير الخميرة العتيقة.

ليس من المفاجئ استخدام (بلاكلي) لخميرة قديمة وجدت على سطح بعض الفخاريات المصرية القديمة، فقد كان المصريون يحبون الخبز الذي كان عنصراً رئيسياً في وجباتهم، وكان الناس من جميع الطبقات والعقائد يتناولون الخبز في كل وجبة.

هل لديك الفضول لتجربة وصفة الخبز القديمة للعالم (بلاكلي)؟ هل تعتقد أن الخبز الذي نشتريه من المتاجر هو نفسه الخبز المصنوع من الخميرة المصرية القديمة؟ تابع معنا قراءة هذا المقال لتعرف إجابة هذه الأسئلة.

بعد الانتظار لمدة أسبوع كامل، حان الوقت لإعداد بعض الخبز.

تحضير الخميرة العتيقة.
تحضير الخبز.

تحضير الخبز

في 5 أغسطس 2019، نشر (بلاكلي) على صفحته في تويتر قائلاً بعد أسبوع من العمل والانتظار، أصبحت العينة جاهزة للخبز، جميع الحبوب والمكونات المستخدمة لخبز رغيف الخبز هذا قديمة وعضوية.

استخدم العالم المكونات ذاتها التي كان يستخدمها المصريون القدماء لصنع خبزهم.

خميرة عتيقة

وقال (بلاكلي) أثناء عملية الخبز: “إليكم هذه المجموعة الكبيرة من المواد الأولية، جميعها مصنوعة من عينات من المملكة القديمة، نضيف إليها الماء وزيت الزيتون الغير مفلتر، هذه التجربة ستجعلنا نصنع خبزاً من مكونات قديمة يشبه الخبز الذي تناوله البشر قبل 4500 عاماً، لم يسبق لي أن شممت مثل رائحة هذه الخميرة”.

هكذا كانت النتيجة، رائحة الخبز لذيذة للغاية وغير مألوفة، كما أن مذاقه غني وأحلى بكثير من العجين المخمر الذي اعتدنا عليه.

خميرة عتيقة

كان (بلاكلي) سعيداً للغاية لنجاح مشروعه هذا، بدا الخبز شهياً للغاية!

خبز معد من خميرة عتيقة.
هذه هي النتيجة!
خبز معد من خميرة عتيقة.
خبز معد من خميرة عتيقة.

خبز معد من خميرة عتيقة.

خبز معد من خميرة عتيقة.
مع بعض الجبن المضاف.

وأضاف العالم آخر تعليق بخصوص هذه التجربة على صفحة التويتر الخاصة به موضحاً أن هذه العملية هي فقط نوع من التدريب، حيث كان عليهم أولاً التأكد من أن هذه العينات حقيقية ثم عزلها، كما كان يغمرهم الفضول لتعلم طريقة صنع الخبز المصري القديم، ومن الواضح أنها كانت بداية موفقة.

خميرة عتيقة.
خميرة عتيقة.
الخبز المحضر بخميرة مصرية قديمة مع بعض المربّى.
الخبز المحضر بخميرة مصرية قديمة مع بعض المربّى.

الخبز المحضر بخميرة مصرية قديمة

جاري التحميل…

0