معلومات عامة

كيف بإمكان قطعة نقدية معدنية إخبارك عما إذا كانت الكهرباء قد انقطعت عن بيتك بينما كنت غائبا؟

مع بدء إعصار في الاقتراب من مدينة ما، يصبح الكثير من المقيمين بها يفضلون الإسراع إلى إجلائها مؤقتا ريثما تهدأ الأمور، أفضل من المكوث والاضطرار إلى تحمل تبعات تلك العاصفة.

للأسف، ليس الإعصار هو سبب الدمار والخراب الوحيد الذي قد يلحق بممتلكات وحياة الأفراد، بل هناك ما هو أشد هولا وأكثر ضررا من أي كارثة طبيعية، إنها الحروب عزيزي القارئ، ووطننا العربي لا يعاني أي نقص منها، خاصة في أيامنا هذه، حيث تعاني الكثير من العائلات المقيمة في بعض البلدان العربية التي تعاني اضطرابات أمنية لا تحسد عليها -نتمنى عودة الاستقرار والأمن إليها في أقرب الآجال- من الاضطرار في كل مرة إلى إخلاء منازلها لدواعي أمنية.

قد تدفع بعض التصعيدات في التوتر الأمني ببعض العائلات المقيمة في خطوط المواجهات الساخنة، التي تتحول بين الفينة والأخرى إلى ساحات معارك، إلى الرحيل وإجلاء منازلها مؤقتا، عل الأمور تهدأ قليلا ثم تعود إلى بيوتها ومواطنها.

فإن سلم المنزل من الأضرار التي تخلفها المواجهات القتالية، من قنابل وصواريخ وما شابه، قد تحدث مشكلة أخرى تضر بالمواد الغذائية التي يحفظها أصحابها في الثلاجات وأجهزة التبريد، ألا وهي انقطاع التيار الكهربائي.

إن حدث وانقطع التيار الكهربائي عن المنزل بينما يكون أصحابه غائبين بعيدا، قد يعود التيار مجددا قبل عودتهم واكتشافهم بأنه كان منقطعا، مما يعني أن الطعام المحفوظ في الثلاجة والبراد قد ترتفع درجة حرارته لتصبح مساوية لدرجة حرارة الغرفة المتواجد فيها، قبل أن تعاود الإنخفاض بفعل عودة التيار الكهربائي الذي يشغل الثلاجة والبراد مما يعيد تبريدها مجددا، وهو الأمر الذي يجعلها تعج بالكائنات المجهرية الضارة التي تسبب الأمراض المنتقلة عبر الأغذية.

وفقا لـ(أتلانتا كونستيتوشين جورنال) Atlanta Constitution Journal، وهي جريدة يومية مقرها ولاية (أتلانتا) في الولايات المتحدة الأمريكية، توجد هناك طريقة سهلة من أجل معرفة ما إذا كان الطعام قد ذاب عنه الجليد الحافظ ثم عاود التجمد مجددا: تتمحور هذه الطريقة البسيطة حول جعل كوب من المياه يتجمد داخل البراد، ثم وضع قطعة نقدية معدنية فوقه، هذه القطعة النقدية التي ستعمل كخفير وحارس، بخس الثمن، يرصد انقطاع الطاقة الكهربائية ضمن محيط المنزل.

قطعة نقدية معدنية فوق كوب مليء بالماء المتجمد

قطعة نقدية معدنية فوق كوب مليء بالماء المتجمد

تغوص القطعة النقدية المعدنية في الماء فور ذوبان الماء

تغوص القطعة النقدية المعدنية في الماء فور ذوبان الماء

إذا بقي الماء متجمدا، ستبقى القطعة النقدية المعدنية فوق الجليد، أما إذا ذاب الجليد في الكوب، فستبدأ بعدها القطعة المعدنية بالغوص في داخل الكوب.

تنوه الجريدة إلى أن بعض المنشورات على موقع الفايسبوك تنصح بالقيام بالحيلة الآنف ذكرها باستخدام أي قطعة نقدية معدنية متاحة، لكن يفضل استخدام العملات المعدنية المصنوعة من النحاس، ذلك أنه يسخن بشكل أفضل، فإن حدث وتحرك عن مكانه يصبح بإمكانك معرفة بأن الطعام قد تعرض لدرجات حرارة أكثر دفئا، مما قد يتسبب في ازدهار الوجود البكتيري فيه.

في المرة القادمة التي تضطر فيها إلى الغياب لمدة معينة عن منزلك، سواء كان ذلك لأسباب أمنية، أو لكونك خرجت في رحلة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع بكل بساطة، تذكر هذه الحيلة البسيطة، على الأقل لتجنب تلف الأطعمة والمواد الغذائية، والخروج بأقل الأضرار الممكنة.

المصادر

عدد القراءات: 8٬718