معلومات عامة

ست نصائح لتجنب زيادة وزنك مع تقدمك بالسن

زيادة الوزن
صورة: Brightside

على الرغم مما قد نعتقده، لا يعتبر التقدم بالسن العامل الوحيد الذي يتسبب لنا في زيادة الوزن، فتتعدد أسباب ذلك وتتنوع، إلا أن التغيير في نمط الحياة هو العامل الأهم الذي يجب أن نلقي عليه اللوم.

نحن اليوم على موقع دخلك بتعرف سنزودك بنصائح قيمة تساعدك على وصول هذه المرحلة الخاصة من حياتك مع أكبر قدر ممكن من الشعور بالصحة والحيوية:

1. تناول الفراولة والتفاح والبصل بشكل منتظم:

الفراولة

صورة: robertobarresi/Pixabay

إكتشف العلماء أن الزيادة في استهلاك الأطعمة الغنية بالفلافونيديات ”Flavonoids“ يرتبط ارتباطا وثيقا بالحفاظ على الوزن، كما أن لديه أثرا إيجابيا وفعالا خلال عملية إنقاص الوزن.

إليك بعض الأطعمة والمنتوجات التي قد تساعدك على تخسيس الوزن:

  • التوت البري.
  • الفراولة.
  • الكرز.
  • العنب.
  • الشاي.
  • التفاح.
  • البصل.
  • الكراث.
  • البروكلي.

كما أن إضافتك لبعض أو واحد من هذه الأغذية سيكون له أثر إيجابي كبير على صحتك بصورة عامة.

2. إبق دائما نشيطا حركيا:

ممارسة الرياضة عند التقدم بالسن

صورة: العجوز Elisa Forti

عليك أن لا تنسى أن معدلات حرق السعرات الحرارية في أجسامنا تتباطأ مع تقدمنا بالسن، ومنه فإننا نبدأ بإكتساب الدهون والأوزان الزائدة، ولمنع حدوث ذلك، عليك أن تبقى دائما نشيطا ودائم الحركة، الأمر الذي تعد أفضل طريقة للقيام به هي عبر ممارسة التمارين الرياضية القليلة الخطورة بصفة معتدلة.

وبالإضافة إلى حرق الدهون، تساعدك التمارين الرياضية على الإبقاء على عضلاتك ومفاصلك قوية وشابة، كما أنها بإمكانها حتى إبطاء عمل الشيخوخة قليلا.

كما أظهرت دراسات حديثة أن حصة من التمارين الرياضية لمدة عشر دقائق ثلاث مرات في اليوم تعادل في فعاليتها حصة رياضية لمدة ثلاثين دقيقة بدون إنقطاع، لذا فإن حتى استعمال الدروج بدلا من المصعد، أو ركن السيارة أبعد قليلا من المكتب، أو المشي لمدة عشر دقائق له أيضا منافع كبيرة على الصحة.

3. إبق نشطا فكريا:

لعبة الشطرنج لكبار السن

صورة: takazart/Pixabay

تعتبر مشاكل الذاكرة أمرا طبيعيا مع التقدم بالسن، إلا أنه هناك الكثير لتقوم به حيال ذلك، فهناك العديد من النشاطات الفكرية المسلية على غرار القراءة ولعب الكلمات المتقاطعة وحل الأحاجي أو لعب الشطرنج (حتى بعض الألعاب على الإنترنيت) من شأنها تحفيز مناطق مختلفة من الدماغ، بالإضافة إلى تقوية الذاكرة وتحسين التركيز.

فتقوم مثل هذه العادات الجيدة الآنفة الذكر بتنشيط دماغك وتدريبه، وتساعد على تفادي الضغط والإحباط والحفاظ على نوعية حياتك الصحية.

4. قل لا للحميات الغذائية القاسية:

حميات غذائية قاسية

صورة: mojzagrebinfo/Pixabay

إن إتباع الحميات الغذائية ذات السعرات الحرارية القليلة جدا من شأنه إبطاء معدل حرق السعرات الحرارية في جسمك كثيرا، فأنت عندما لا تأخذ القدر الكافي من الطاقة التي يحتاجها جسمك يحاول هذا الأخير الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الطاقة المتوفرة لديه، لأنه في هذه الحالة يشعر بأنك تمر بحالة ”مجاعة“، ومنه يقوم بالحفاظ على السعرات والدهون، كما أن الإستمرار في اتباع هذا النوع من السعرات قد يؤدي بالإستقلاب لديك إلى التغير وعدم العودة إلى المستويات الطبيعية له أبدا.

كما عليك أن تأخذ بعين الإعتبار كذلك أن حمية غذائية ذات 1200 سعرة حرارية ستساعدك على تخسيس الوزن، لكن هذا الوزن الذي تفقده يعتبر في غالبه نسيجا عضليا، أي أنت هنا لا تفقد الدهون فقط، بل أنت تفقد عضلاتك كذلك، وبما أن العضلات تقوم بحرق سعرات حرارية أكبر من النسيج الدهني، فإن فقدان النسيج العضلي سيزيد من صعوبة تخسيس الوزن لديك، لأنك هنا تفقد أكبر حارق للدهون في جسمك.

5. راقب صحتك بانتظام:

ادوات قياس مرض السكري

صورة: stevepb/Pixabay

إن التقدم بالسن كثيرا ما تصاحبه العديد من المشاكل الصحية مثل إرتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام، مما يجعل من ممارسة النشاطات الرياضية أمرا صعبا للغاية.

لذلك فإن الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على الحفاظ على صحتك والإستمتاع بكل يوم من أيام حياتك، وقبل أن تتمكن حتى من ملاحظة ذلك، يصبح بإمكانك توليد دورة الأمور الإيجابية الخاصة بك والمتمثلة في: تمنحك الصحة الجيدة القدرة والرغبة على ممارسة النشاطات الرياضية، وتمنحك ممارستك للنشاطات الرياضية القدرة على الشعور بصحة أكثر وبسعادة أكبر.

6. إبدأ في أقرب وقت ممكن:

العادات الصحية

صورة: Warner Bros.

هل تعتقد أنه لا ضير في اكتساب القليل من الوزن الآن ثم خسارته في وقت لاحق؟ إنس ذلك، تماما مثل غسل أسنانك مرتين في اليوم، عليك أن تقوم بإدخال العادات الصحية في نمط حياتك في أقرب وقت ممكن، وأقل شيء قد تستفيده من هذا هو أنه لن يتعين عليك القلق حيال تخسيس الوزن الزائد في المستقبل.

عدد القراءات: 5٬596