تاريخ

22 غرضا مشهورا عبر التاريخ وأماكن تواجدها الآن

الرمح المقدس إلى جانب لوحة تبرز مشهد قتل المسيح بالرمح

تحتفظ بعض الأشياء بين طياتها بمعلومات عن كيفية استخدامها، مما يعطينا القدرة على اكتشاف بعض الأفكار الأخرى التي يمكن أن تكون أهم من أن يقوم صاحبها بتدوينها، وبقيت بعض الأشياء متواجدة فقط في الماضي وبين سطور كتب التاريخ مع العلم أن لأهميتها دور في تغيير العالم، لكنها بقيت غامضة بالنسبة لنا، وإن كنت من محبي التاريخ لابد وأن أخذتك أفكارك لتتساءل كيف يمكن أن تبدو هذه الأشياء على أرض الواقع؟ كل هذه التساؤلات أصبحت الأجوبة عليها متاحة الآن بوجود شبكة الإنترنيت، فكل ما عليك سوى البحث وستزيل الغموض عن كل ما راودك من أفكار حول أي غرض تاريخي كان.

تعتبر هذه الأغراض التاريخية مفاتيحا نكتشف بها الماضي، فيمكن أن نحصل على المعلومات من خلال النظر إليها والتمعن في تفاصيلها فقط مثل طريقة استعمالها وشخصية صاحبها، حيث يمكن أن نرى كيف كان (طوماس جيفرسون) منظما للغاية من خلال ملاحظة مكتبه المتنقل الذي قام بتصميمه بنفسه، ويمكننا كذلك معرفة كم أَحَب (كريستوفر روبين) اللعب بالدمى الأصلية لـ(الدب ويني)، وكم من الطاقة كانت تستهلك لتشغيل دارة (تيسلا).

تذكرنا الصور التي ستراها عزيزي القارئ في هذا المقال بأن لكل الأدوات التاريخية التي بقيت محفوظة قصة ترويها، وينبغي علينا معرفتها، من الكرسي الذي اغتيل فيه الرئيس الأمريكي (لينكولن) والسيارة التي فرّ بها الزعيم الفاشي (موسوليني)، إلى بوصلة (لويس) و(كلارك).

استمتع عزيزي القارئ بهذه المقالة التي تناولنا فيها بعضا من هذه الأغراض:

1. البندقية التي استخدمت في قتل الرئيس الأمريكي (جون فيتزجيرالد كينيدي):

البندقية التي استخدمت في قتل الرئيس الأمريكي (جون فيتزجيرالد كينيدي)

يحمل هذا الشرطي بندقية زعم مالكها (لي هارفي أوسوالد) أنه قد استخدمها لقتل الرئيس (جون كينيدي)، حيث استطاع (أوسوالد) القيام بتهريب البندقية إلى مستودع الكتب في مدرسة (تكساس) في صباح يوم الإغتيال الـ22 نوفمبر عام 1963، وقام بإنطلاق النار على الرئيس (جون كينيدي) مستخدماً إياها، وتتواجد البندقية الآن في منشأة إدارة الأرشيف والمحفوظات الوطنية في مدينة (كوليج بارك) في (ميرلاند).

2. طائرة (الإوزة المتأنقة):

طائرة (الأوزة المتأنقة):

ساعد مصمم الطائرات والإنطوائي الشهير (هاوارد هيوز) بتصميم طائرة هرقل (H-4) التي شاعت تسميتها بالأوزة المتأنقة، حيث كانت الطائرة المائية الوحيدة المستخدمة في الحرب العالمية الثانية، إذ تم تجميعها بسرية تامة وقامت بالطيران لمرة واحدة فقط، وتعرض الطائرة الآن في متحف (إيفرغرين) للطائرات في بلدة (ماكمينفيل) بولاية (أوريجون).

3. سيارة (موسوليني):

سيارة (موسوليني)

حاول موسوليني الحصول على اللجوء في (سويسرا) بعد هروبه من السجن، إذ تم القبض عليه رفقة عشيقته (كلارا باتاتشي) في سيارته (ألفا روميو) المصنوعة في سنة 1939، والتي إنتهى بها المطاف بين أيدي ضابط الجيش الأمريكي الرائد (تشارلز بيتيت)، حيث قام بشحنها إلى مزرعة عائلته الموجودة في شمال ولاية (نيويورك)، وقام بقيادتها لمسافة طويلة حتى تعطلت وتوقفت عن العمل، ثم دفعها في النهاية داخل إسطبل، وبعد القيام بإعادة تجديد شاملة للسيارة في وقت لاحق، تم بيعها في مزاد علني عام 2015 بقيمة 2.1 مليون دولار أمريكي.

4. كرسي (لينكولن) الهزاز:

كرسي (لينكولن) الهزاز

في مسرح (فورد) المتواجد في العاصمة الأمريكية (واشنطن)، وبتاريخ 14 أبريل عام 1865 أثناء إخراج مسرحية (قريبنا الأمريكي)، أغتيل الرئيس الأمريكي (لينكولن) بواسطة مسدس أحد مؤيدي الكونفيدراليين، وبعد عملية الإغتيال احتجزت الحكومة الفدرالية الكرسي، وانتهى به المطاف بعد ذلك عائداً إلى عائلة (فورد) الأصلية التي قامت فيما بعد ببيعه في مزاد علني.

اليوم يمكن رؤية الكرسي الملطخ بالدماء في متحف (هنري فورد) بمدينة (ديبرون، ميشيغان).

5. ساق (فريدا كاهلو) الإصطناعية:

ساق (فريدا كاهلو) الإصطناعية

نظراً لأعمال الفنانة الفريدة (فريدا كاهلو) المالكة السابقة (للبيت الأزرق) في مدينة (مكسيكو) تم تحويل البيت لمتحف تكريماً لها، وليس من المفاجئ أنه قد تم وضع الساق الاصطناعية خاصتها في هذا المكان، إذ يعزى السبب لارتدائها لهذه القطعة من الأحذية الملونة، لفقدانها لقدمها اليمنى من مستوى الركبة، حيث تم استئصالها في عام 1953 بسبب إصابتها بالغرغرينا نتيجة لعملية جراحية أجرتها سابقاً.

6. سيارة (بوني) و(كلايد):

سيارة (بوني) و(كلايد)

نفذ الثنائي (بوني) و(كلايد) العديد من عمليات السطو على البنوك وعمليات القتل مما أكسبهما شهرة واسعة، لكن للتخلص منهم، قام رجال القانون بنصب كمين للإيقاع بهما، واستطاعوا قتلهما داخل سيارتهما، حيث عثر على هذه السيارة من طراز فورد (V-8) مليئة بثقوب الرصاص.

التقط رجال مكتب التحقيقات الفيدرالي بعدها هذه الصورة في 23 مايو عام 1934، وتتواجد هذه السيارة بشكل دائم الآن في كازينو ببلدة (بريم) في (نيفادا).

7. المذكرات الحقيقية لـ(آن فرانك):

المذكرات الحقيقية لـ(آن فرانك)

لم تعتقد يوماً المراهقة اليهودية التي تم إعادة طباعة مذكراتها لتصبح أحد أفضل الكتب مبيعاً حول العالم أن مذكراتها ستعرض بعد وفاتها، حيث تروي مذكرات (آن فرانك) الأصلية تفاصيل حياتها وهي تختبئ مع أهلها أثناء إحتلال النازيين لهولندا، وإذا أردت عزيزي القارئ رؤيتها، ستجدها معروضة في منزل (آن فرانك) المتواجد في (أمستردام) عاصمة هولندا.

8. أسلحة (جون ديلينغر):

أسلحة (جون ديلينغر)

عمل رجل العصابة (جون ديلينغر) مع أفراد عصابته على سرقة 24 بنكا و4 مراكز شرطة بالإضافة الى أعمال بغيضة أخرى.

نرى هنا بعضاً من أسلحته التي وجدت مهجورة في منتجع بالقرب من (ميرسر) بـ(ويسكونسن).

قامت مدينة (أوبورن) بالضغط لإستعادة أي سلاح مسروق تابع لمركز الشرطة الخاصة بها، لتستطيع بذلك بيعها لتمويل المركز التدريبي التابع لها.

9. أول مصباح يعرضه (إديسون):

أول مصباح يعرضه (إديسون)

استعمل هذا المصباح في أول ظهور لأحد أشهر إختراعات (توماس إديسون)، وهو المصباح الكهربائي، وقع هذا الحدث في مختبر (مينلو بارك) في ليلة رأس السنة الميلادية عام 1879، حيث حدد (إديسون) أنه سيقوم بتطوير مصباح كهربائي عملي في السنة السابقة لظهوره، لم يكن الإختراع محض صدفة بل كان نتيجة لعملية بحث مستمرة في مختبر (مينلو بارك) أفضت الى هذا السلك المصنوع من مادة الكربون.

الآن يعتني المتحف الوطني للتاريخ الأمريكي بهذا المصباح.

10. دارة الطاقة لـ(نيكولا تيسلا):

دارة الطاقة لـ(نيكولا تيسلا)

رأى الجميع لفافة تيسلا الشهيرة، لكن هذا الذي نراه في الصورة هو الذي يغذيها، إذ يتشكل مولد الطاقة المبدئي من خزان مكثف يعمل على الوقود، ويغذي وقود الخزان محول وشرارة الدورة بالإضافة إلى لفافة ثانوية.

صنع (تيسلا) في عام 1899 مولدا كهربائيا عالي التيار في مختبر (كولورادو سبرينغ)، وفي المحاولة الأولى لتشغيله أدى الحمل الزائد للتيار الكهربائي إلى نشوب حريق في المولد التابع لشركة الكهرباء مدمرة إياها.

حاليا نجد أن العديد من تجارب (تيسلا) إما قد بيعت في مزاد علني أو تم تدميرها في الحريق.

11. حجر (روسيتا) الأسود:

حجر (روسيتا) الأسود:

تم نحت هذا الحجر الأسود منذ حوالي 196 سنة قبل الميلاد، حيث كان أول حجر عتيق ثنائي اللغة أعيد إحياؤه في الوقت الحديث، إذ استطاع الباحثون باستخدامه من حل الشيفرات (الهيروغليفية) التي لم تترجم من قبل، واكتشف الحجر في تموز عام 1799 ، ويمكننا أن نجد هذا المفتاح لفهم أدب المصريين العريق وحضارتهم الآن في المتحف البريطاني في (لندن).

12. الدب (ويني) وأصدقائه الحقيقيون:

الدب (ويني) وأصدقائه الحقيقيون

لقد كان (الدب ويني وأصدقاؤه) حقيقيين فعلا قبل أن تقوم شركة (والت ديزني) بتحويلهم إلى مسلسل رسوم متحركة مشهور.

عندما استلم الصبي الإنجليزي (كريستوفر روبن ميلن) الدمية كهدية بمناسبة عيد ميلاده من والده الكاتب (آلان ألكسندر ميلن) كان حينها فتى صغيراً، فأحضرت الدمى بعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1947، وبعدها تم التبرع بها في عام 1987 إلى المكتبة العامة في مدينة (نيويورك).

13. بوصلة (لويس وكلارك):

بوصلة (لويس وكلارك)

اشترى (ميرويذر لويس) هذه الأداة في عام 1803 بسبب قيامه برحلة إستكشافية إلى شمال غرب أمريكا، احتفظ بعدها (كلارك) ببوصلة الجيب المطلية بالفضة هذه التي اشتراها (لويس) بـ5 دولارات كتذكار، ثم أهداها لصديقه الكابتن (روبرت آي مكيب) الذي تبرع بها بدوره في عام 1933 إلى مؤسسة (سميثوسنيان).

14. مناظير (غاليليو):

مناظير (غاليليو)

أدهش عالم الفلك (غاليليو غاليلي) العالم في سنة 1600 عندما اقترح أن الأرض ليست مركز الكون.

أحد أدواته العلمية كان بالطبع المنظار الذي أكد به وجود كوكب الزهرة، واكتشف رابع أكبر قمر تابع لكوكب المشتري، بالإضافة الى ملاحظته للحلقات المحيطة بكوكب زحل.

يوجد المنظار الآن في متحف (غاليليو) بـ(فلورنسا) في (إيطاليا).

15. كفن (تورينو):

كفن (تورين)

لربما سمعت بقطعة القماش سيئة السمعة هذه، لكن هل كنت شاهداً للصورة الغامضة المتأصلة في الكفن؟ لم تؤيد أو تنفي الكنيسة (الكاثوليكية) أن كفن عيسى المسيح لف بالقطعة الفنية المثيرة للجدل هذه.

لكن إذا أردت رؤيتها شخصياً، سيتوجب عليك الذهاب إلى المعبد الملكي لكاتدرائية (سينت جون)، الموجودة في (تورينو)، (إيطاليا).

16. جهاز تنصت (ووترجيت):

جهاز تنصت (ووترجيت)

اكتشف موظف أمن البيت الأبيض (هوارد هانت) أعواد مرطب الشفاه هذه المجهزة بمكبرات صوت صغيرة الحجم خلال تحقيق (واترغيت)، حيث استعمل جهاز التنصت هذا من أجل عملية سرية لصالح إدارة الرئيس الأمريكي (نيكسون) تضمنت التواصل مع اللصوص باستخدام جهاز مذياع صغير، وهي الآن من ممتلكات مكتب التحقيقات الفيدرالي.

17. شاهد قبر (إيد غين):

شاهد قبر (إيد غين)

اكتسب جزار (بلاينفيلد) المدعو (إيد غين) سمعة سيئة واسعة الإنتشار عندما صُنف كقاتل ومختل عقلياً، وبعد وفاته في عام 1984، دُفن (غين) في قطعة أرض تابعة لعائلته في (بلاينفيلد) بـ(ويسكنسون).

لكنك لن تجد شاهد القبر خاصته، حيث تمت سرقته في عام 2000، لكن لم ينفك أن يظهر في حفل لمؤسسي موقع إنستغرام في السنة التالية للسرقة.

تمت مصادرة شاهد القبر بعدها وهو موضوع الآن في قبو قسم شرطة (بلاينفيلد).

18. منضدة كتابة (طوماس جيفرسون):

منضدة كتابة (طوماس جيفرسون)

في عام 1776، كتب (طوماس جيفرسون) إعلان الاستقلال على مكتبه المتحرك، حيث قام بتصميمه بنفسه، إذ يحتوي هذا المكتب على غطاء متمفصل للتخزين بالإضافة إلى درج له قفل، ورافق المكتب (جيفرسون) في مسيرته كمناضل، ودبلوماسي، وكرئيس للولايات المتحدة الأمريكية.

يمكنك أن ترى عزيزي القارئ المكتب الآن في مؤسسة (سميثسونيان).

19. الرمح المقدس:

الرمح المقدس

وفقاً لإنجيل (يوحنا)، الرمح المقدس هو الرمح الذي اخترق القسم الجانبي من جسد عيسى المسيح عندما كان معلقاً على الصليب.

لكن الكثير من الخبراء يجزمون على أن مقدمة الرمح تعود للقرن السابع بعد ميلاد المسيح -أي أن ادعاءات إنجيل (يوحنا) لا أساس لها من الصحة-، وبينما يدعي الكثيرون أن المقدمة المعدنية تحتوي على مسمار مصدره الصليب الذي كان معلقا عليه المسيح، نفى الخبراء ذلك حيث أنه يتطابق طولا وجنسا مع مسمار روماني من القرن الأول بعد ميلاد المسيح كذلك.

تم الاحتفاظ بمقدمة الرمح في الخزينة الملكية التابعة لقصر (هوفبورغ) الواقع في (فيينا) بالنمسا.

20. طائرة الأخوين (رايت):

طائرة الأخوين (رايت)

قام الأخوان (رايت) بأول رحلة طيران حقيقية في عام 1903، استطاعت هذه الآلة الشهيرة التي طاروا على متنها قطع مسافة 36 مترا خلال 12 ثانية في (كيل ديفل هيلز) في (كاورلاينا الشمالية)، إذ كانت المركبة بقيادة (أوفريل رايت) في المقدمة مع (ويلبر) الذي كان يجري على جانبي الطائرة ليستطيع موازنتها.

بالإمكان رؤية الطائرة الحقيقية في المتحف الوطني الأمريكي للفضاء والجو الواقع في العاصمة (واشنطن)

21. مذكرة المطالبة بفدية نجل (ليندبرغ):

مذكرة المطالبة بفدية نجل (ليندبرغ)

تصدرت عملية خطف وقتل ابن الطيار وضابط الجيش الأمريكي (تشارلز ليندبرغ) العديد من العناوين الرئيسية، حتى قيل عنها أنها أكبر قصة حصلت بعد ”عودة المسيح للحياة“، حيث كتب الخاطف والقاتل المحكوم عليه (برونو ريتشارد) هذه المذكرة المليئة بالأخطاء الإملائية لعائلة الطفل طالباُ للمال من أجل إعادة الطفل إلى أهله.

22. مخطوطات البحر الميت:

مخطوطات البحر الميت

وجدت مخطوطات الديانة اليهودية القديمة هذه مدفونة في وعاء فخاري داخل أحد الكهوف في نواحي البحر الميت، كما تعتبر ذات أهمية تاريخية ودينية ولغوية عظيمة، فهي ثاني أقدم المخطوطات الناجية المعروفة التي أدرجت فيما بعد في تشريعات التوراة، وتعود ملكيتها لحكومة دولة إسرائيل، ويتواجد معظمها الآن في متحف إسرائيل.

عدد القراءات: 10٬653