معلومات عامة

11 فكرة بدت في غاية الجنون، إلا أن نجاحها كان باهراً على الرغم من توقع الجميع فشلها

كرات لمنع التلوث
صورة: brightside/eastnews

يرى بعض الأشخاص أن العبقرية والجنون وجهان لعملة واحدة، كما يتجسد ذلك في كون بعض الإختراعات الأكثر نجاحا على الإطلاق في غاية الغرابة في بداياتها.

لقد جمعنا لكم في موقعنا 11 من أنجح أفكار الإختراعات على الرغم من توقع الجميع بعدم نجاحها، والتي سنستعرضها عليكم في هذا المقال.

11. أجهزة التلفزيون:

أجهزة التلفزيون

لقد تم اختراع بث الصور المتحركة عن بعد -جهاز التلفاز- في أوائل القرن العشرين، إلا أن هذا الإختراع ظهر وانتشر بعد عقود من اختراعه، تريد أن تعرف لم حدث ذلك؟

يجيبك المخترع ”لي دو فورست“ في عام 1926: ”لأن لا أحد من المستثمرين آمن باحتمال النجاح التجاري لصندوق يبث صورا متحركة“، ويضيف: ”بينما يعد جهاز التلفاز ناجحا نظريا وتقنيا، إلا أنه فاشل تجاريا وماليا، بل وأقرب إلى المستحيل“.

10. الهواتف الخلوية:

الهواتف الخلوية

صورة: brightside/pixabay

تم اختراع الهاتف الخلوي المستوحى من خلايا نحل العسل من طرف ”مارتن كوبر“، والذي لطالما نصحه الناس من أن فكرته هذه لعبة خطيرة لا تستحق كل هذه المجازفة.

إلا أنهم اصطفوا في طوابير طويلة أمام محلات البيع في اليوم الأول من إطلاق هذا الجهاز الذي كانت له ذاكرة تتسع لثلاثين رقما، مع بطارية بفترة حياة تدوم ساعة واحدة، والتي تتطلب 10 ساعات حتى تشحن بالكامل.

9. الرموز التعبيرية أو الإيموجيز:

مخترع الرموز التعبيرية أو الإيموجيز

تم ابتكار الرموز التعبيرية ”الإيموجيز“ في سنة 1963 من طرف الفنان الأمريكي ”هارفي بال“، والذي تلقى 45 دولارا فقط كمكافأة مقابل اختراعه هذا.

بعد سنوات من ذلك، بدأ كل من رجلي الأعمال ”برنارد سباين“ و”موراي سباين“ بترخيص وبيع هذه التعابير والإبتسامات الصفراء، والتي عادت عليهم بفوائد كبيرة قدرت بـ50 مليون دولار آنذاك.

8. الحواسيب الخارقة:

الحواسيب الخارقة

صورة: brightside/hdpix/pixabay

عندما كان ”غوراف كانا“ يدرس الثقوب السوداء، كان المختبر الذي يعمل به في حاجة إلى جهاز كمبيوتر خارق وباهض الثمن، إلا أنه كان لغوراف فكرة أخرى، حيث قام بشراء 412 منصة بلايستاشن 3 رخيصة، وثبت عليها نظام تشغيل آخر، وبذلك تحصل على ما كان يريده بطريقة أقل تكلفة من اقتناء حاسوب خارق فعلي.

7. صفحة المليون دولار:

صفحة المليون دولار

في سنة 2005، قرر الشاب الإنجليزي ”أليكس تيو“ والذي كان بصدد ارتياد الجامعة، أن يجمع المال من أجل تعليمه، فقام بإنشاء موقع إلكتروني يكلف البيكسل الواحد فيه دولارا واحدا، كما أمكن لأي أحد أن يستأجر قسما صغيرا من الموقع وينشر فيه ما يشاء من روابط أو محتويات.

في غضون ستة أشهر فقط بلغت أرباح أليكس من موقعه هذا 1 مليون دولار!

6. حانة القلوب المحطمة:

حانة القلوب المحطمة

صورة: brightside/depositphotos

قام رجال أعمال من مقاطعة ”نانجيانغ“ الصينية بابتكار وافتتاح حانة يقصدها كل من كان يمر بأوقات عصيبة جراء إنفصاله عن حبيب أو فقدانه له، حيث توفر لهم هذه الحانة إمكانية البكاء والنحيب والنواح والتعبير عن مشاعرهم الحزينة دون الشعور بالإحراج.

وعندما تمت مناقشة هذه الفكرة قبل تحقيقها على أرض الواقع، إعتقد الناس أن لا أحد بحاجة لحانة مثل هذه، إلا أن ”حانة القلوب المحطمة“ سرعان ما أصبحت أكثر المؤسسات شعبية في المدينة، مع فروع لها في جميع أنحاء البلد.

5. القشات الغريبة:

القشات الغريبة

صورة: instagram

وفقا للأسطورة، كان المخترعون خلف هذا الإختراع يريدون أن يؤثروا في حكم الأطفال لدى تخييرهم بين الصودا أو الحليب بأن يختاروا الحليب، فظهرت على إثر ذلك قشات بمختلف الألوان والأشكال والأحجام، كما لا يزال نجاحها مدويا لحد اليوم وشعبيتها قائمة بين الأطفال والراشدين على حد سواء.

4. هولا هوب:

هولا هوب

قام ”ريتشارد كنر“ من خلال اختراعه لـ”طارة الجمباز“ هذه بإثبات أنه ما زال بإمكانك جني المال من خلال إعادة اختراع ”العجلة“، وعلى الرغم من كون لا أحد آمن باحتمال نجاحها تجاريا، إلا أنه وبعد شهر من انتهاء المرحلة التجريبية لها، اصطف الناس في طوابير طويلة من أجل اقتناء قطعة البلاستيك المدورة هذه.

3. النمل الجراح:

النمل الجراح

قام أسلافنا بابتكار هذه التقنية في الألف الأول قبل الميلاد، حيث أنه في ذلك الوقت، لم تكن هناك أية وسائل لخياطة الجروح، لذا لجأ الناس لإستعمال النمل الذي ربط بإحكام بين أطراف الجرح بواسطة أفكاكه القوية، والمثير في الأمر أن هذه التقنية ظلت شائعة حتى القرن السابع ميلادي.

2. كرات لمنع التلوث:

كرات لمنع التلوث

صورة: brightside/eastnews

كان الخزان المائي لمدينة ”لوس أنجيلوس“ الأمريكية يواجه خطر التلوث، حيث أن أشعة الشمس بالإضافة إلى عنصري الكلور والبروم الكيميائيين قد تجعل منه مسرطنا بدرجة كبيرة.

تم اتخاذ قرار غير اعتيادي للحيلولة دون ذلك من خلال ملئ الخزان بالكرات البلاستيكية العائمة، والتي منعت ظهور الطحالب وتسخن الماء، مما جعله نقيا مجددا، وذلك في مدة وجيزة.

1. السبينر Spinner:

السبينر Spinner

صورة: depositphotos

يعتبر هذا الإختراع اللعبة الأكثر شهرة وشيوعا لعام 2017، والتي هي في الحقيقة مجرد تحديث وتطوير لفكرة المروحة الورقية، وبهذا تحصلنا على لعبة قادت نصف البشرية إلى الجنون.

ففي غضون أسبوع فقط، جمع شريط فيديو مخصص عن هذه اللعبة حوالي 7 ملايين مشترك على موقع اليوتوب، كما جمعت هذه اللعبة مليارات الدولارات حول العالم.

المصادر

عدد القراءات: 18٬928