تاريخ

صور نادرة من الوجه الآخر لحرب فيتنام، تروي قصصا لم نكن نعرفها قبلا

صور نادرة من الوجه الآخر لحرب فيتنام

تعتبر حرب فيتنام واحدة من أطول الحروب التي أقامتها الولايات المتحدة وحلفاؤها في ذلك الوقت، إذ امتدت على ما يقارب عشرين سنة، وجلُّ ما يعرفه العامة عن تلك الحرب جرى اقتباسه عن مجموعة صور حفرت عميقاً في الأذهان، لكن جميع تلك الصور قد التُقِطَت من قبل مصورين أمريكيين وغربيين.

في الواقع، هنالك المئات من الصور الملتقطة من قبل الفيتناميين الشماليين والـ(فييت كونغ) الذين عمِلوا في ظروف محفوفةٍ بالمخاطر لأجل توثيق كل جانب من جوانب تلك الحرب، حيث عمِلَ هؤلاء لصالح كلٍّ من الوكالة الفيتنامية للأنباء، وجبهة التحرير الوطنية، والجيش الفيتنامي الشمالي، وعددٍ من الصحف، وكان هنالك أيضا من قام بالتصوير من قبل المدنيين الذين أرسلوا فيديوهاتهم التي التقطوها بشكل غير مجهول الهوية إلى وكالات الأنباء، وبالرغم من ذلك، نادراً ما شوهِدَت تلك اللقطات حتى في فيتنام نفسها.

توقَّع المصوِّر الصحفي (دوغ نيفين) عند وصولهِ إلى (هانوي) أن يشاهد الحرب من المنظور الفيتنامي في البداية، لكن للمفاجئة، لم يكن هنالك أيُّ كتاب فيتنامي شمالي عن الحرب.

كانت هنالك عدة منشورات فيتنامية مع بعض الصور عن الحرب، لكن لم تكن هنالك أية محاولة شاملة لوضع جميع صور الحرب مع بعضها البعض، لذا ففي بداية تسعينيات القرن الماضي، بدأ (دوغ) بتتبع الصور المتبقية من زمن الحرب.

بدايةً قام (نيفين) بالعمل مع القنوات الرسمية ووكالة الأنباء الحكومية، ثمَّ بدأ مع (جمعية المصورين)، وصادف في نهاية المطاف عدداً من المصورين الذين خدموا في الحرب.

لقيَ تسعة من أصل عشرة مصورين فيتناميين مصرعهم في ساحات المعارك، إما بسبب الرصاص أو القنابل، وبعضهم الآخر مات متأثرا بإصابته بالإسهال (الديزنتاريا) أو الملاريا، والعديد من الناجين الذين قابلهم لا يعرفون بعضهم بعضاً إطلاقاً، استطاع (نيفين) استعادة الآلاف من الصور التي كان بعضها ما يزال صور سالبة لم تُطبَع أبداً.

عمِلَ العديد من المصورين في ظروف صعبةٍ جداً وخطيرة، ولم يمتلكوا غرفاً مظلمة، لذا قاموا بإنتاج أفلامهم في منتصف الليل تحت أضواء النجوم. خلط بعض المصورين الكيماويات الخاصة بتظهير الأفلام في صحون فناجين الشاي، كما عمدوا فقط على معالجة نصف لفة الفيلم في الجلسة الواحدة، لأنهم لم يريدوا المخاطرة بإتلاف كامل اللفة، أما فيما يتعلق بالتصوير مع الوميض، فلجأ البعض إلى إشعال البارود المستخرج من خراطيش البنادق.

يشير أحد المصورين في ضوء هذا، (نغوين دين أو): ”كان علينا أن نكون حذرين إلى أقصى درجة بسبب العدد المحدود من الأشرطة الموزَّعة علينا من قبل الصحف التي عملنا لأجلها، بالنسبة لنا، كانت كل صورة بقيمة رصاصة“.

وقع الاختيار على 180 صورة من آلاف الصور التي عُثر عليها مرفقةً مع قصص الرجال الشجعان الذين التقطوها، وطُبِعَت كلها ضمن كتاب Another Vietnam: Pictures of the War from the Other Side، الذي نُشرَ من قبل (ناشيونال جيوغرافيك).

كتاب Another Vietnam: Pictures of the War from the Other Side

كتاب Another Vietnam: Pictures of the War from the Other Side

يقول (دوغ نيفين): ”لقد كنت دقيقاً فيما إذا كانت الصور تعبّر عن ذكريات الشعب الفيتنامي، وفيما إذا كانت نظرتهم للحرب متأثرة بتلك الصور بنفس الطريقة، هذا الكتاب بمثابة محاولة لجمع الصور التي تُظهِر رؤية الشعب الفيتنامي للحرب، والمظهر الذي ظهرت به تلك الصور“.

إليكم بعضاً من تلك الصور:

1979: أحد الفدائيين في دلتا (ميكونغ) يجذف عبر غابة (المانغروف) مجرَّدة الأوراق من قبل (إيجنت أورانج):

صور حرب فيتنام

صورة: Le Minh Truong/Another Vietnam/National Geographic Books

جرَّد الأمريكيون تلك الغابات بوساطة المواد الكيميائية لإزالة الغطاء الطبيعي عن قوات (فيت كونغ)، وقد ذُهلَ المصور بسبب ما رأى، إذ لطالما كان الفيتناميون يعتبرون غابات المانغروف مساحات خصبة للزراعة والصيد.

1972: اجتماع للنشطاء في غابة (نام كان)، يرتدون الأقنعة لإخفاء هوياتهم عن بعضهم البعض في حال ألقيَ القبض عليهم واستجوابهم:

صور حرب فيتنام

صورة: Vo Anh Khanh/Another Vietnam/National Geographic Books

يقول المصور: ”كانت الصور تضيع أو تُصادَر على الطريق“، إذ كان من الصعب إيصال الصور من مستنقعات (المانغروف) في دلتا (ميكونغ) إلى الشمال.

1974: نساء يسحبن شباك الصيد الثقيلة من رافد مرتفع من نهر (ميكونغ)، وهو أحد الأعمال التي كانت تُنجَز من قبل الرجال بشكل خاص:

صور حرب فيتنام

صورة: Le Minh Truong

حزيران/يونيو 1972: أعضاء مليشيا يفرزون حطام طائرة أمريكية أسقِطَت بنيران أسلحة خفيفة في ضواحي (هانوي):

صور حرب فيتنام

صورة: Doan Cong Tinh

حيث كان الطيار يحلِّق في مستوى قمم الأشجار لكي يتفادى تعقب الرادار، لكن في تحليق منخفض كهذا فإنَّ الطائرات تصبح عرضة لنيران الأسلحة الصغيرة.

استهدفت الطائرات الأمريكية المواقع الصناعية لـ(هانوي)، لكن معظم الصناعات نُقلَت إلى الريف.

1972: فدائيان يحرسان نقطة حدودية على الحدود الفيتنامية الكمبودية، والمحمية بوساطة عصيٍّ سامَّة من سيقان البامبو:

صور حرب فيتنام

صورة: Le Minh Truong

بعد شحذها وتقسيتها بوساطة النار، تُخفى العصيُّ في الأماكن التي يمكن للجنود أن يدوسوا عليها، وتستخدم هذه الفخاخ المتواضعة بهدف إحداث الجروح وليس القتل، لأنَّ الجنود المصابين بها سيتباطؤون أثناء توجههم إلى وحداتهم، مما يؤدي بوحدة الإجلاء إلى التخلي عن موقعها.

التاريخ غير معروف: مواجهة ما بين الـ(فيت كونغ) والعدو وجهاً لوجه، من المرجح في دلتا (ميكونغ) أو (بلاين أوف ريدز):

صور حرب فيتنام

صورة: Hoang Mai

تُظهِر هذه الصورة النادرة الجانبين أثناء الاقتتال، فجنود الجيش الفيتنامي يتخذون مواقعهم في الأعلى، والـ (فيت كونغ) في المقدمة، حيث قام الـ(فيت كونغ) بالإحاطة بالعدو من اليسار واليمين، حيث من المرجح أنَّه تم القضاء على وحدة الجيش الفيتنامي.

30 نيسان/أبريل 1975: أحذية قتالية تملأ الطريق على مشارف (سايغون)، التي تُركَت من قبل جنود الجيش الفيتنامي الذين كانوا يلقون ثيابهم لإخفاء هوياتهم:

صور حرب فيتنام

صورة: Duong Thanh Phong

يقول المصوِّر: ”لن أنسى أبداً الأحذية وصوت الارتطام أثناء قيادتنا من فوقها“، ويعقِّب قائلاً: ”عقود من الزمن قد مضت على الحرب والآن نحن نعيش بسلام“.

أيار/مايو 1975: احتضان لعجوزتين من الشمال والجنوب، قد عاشتا لتشاهدا فيتنام موحدة من جديد، وغير محتلَّة من قوات أجنبية:

صور حرب فيتنام

صورة: Vo Anh Khanh

تموز/يوليو 1967: مجندون جديدون يخضعون للفحوص في (هايبونغ):

صور حرب فيتنام

صورة: Bao Hanh

حوِّلَ نظام التطوع في الشمال إلى نظام إجباري في 1973، حيثُ سُحبَ كلُّ ذكر قادر جسدياً للإنضمام إلى الجيش.

ارتفع عدد فيالق الجيش الفيتنامي الشمالي من 35 ألف رجل في عام 1950 إلى أكثر من نصف مليون بحلول منتصف السبعينيات، وهي قوة اعترفت بها الولايات المتحدة الأمريكية بأنها واحدة من الأكبر في العالم.

أيلول/سبتمبر 1965: تدريب لإحدى مجموعات الميليشيات باستخدام أهداف موضوعة في الأعلى تتحرك بسرعة الطائرات في (ثانه تري):

صور حرب فيتنام

صورة: Minh Dao

استطاع الفيتناميون إتلاف أو اسقاط طائرات تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، حتى باستخدامهم لبنادق من الحرب العالمية الثانية.

نالت هذه المجموعة من المسلحين (المجموعة #6 من بلدة يين مي)،  لقب ”الميليشيا الممتازة“ لثلاث سنوات متعاقبة.

1973: عمال بناء يناقشون تصليحات جسر (هام رونغ) بعد تعرضه للتفجير في وسط شمال فيتنام:

صور حرب فيتنام

مصور غير معروف

باعتباره الطريق الوحيد للشاحنات الثقيلة والآليات لعبور نهر (ما)، فإنَّ هذا الجسر قد تمَّ الدفاع عنه بشكل شديد، حيث أُسقِطَت في الجوار العديد من طائرات الولايات المتحدة، ووجد فريق بحثٍ تابع لوزارة الدفاع الأمريكية بأنَّ أحد الطيارين لا يزال هناك.

1966: جنود يعبرون ممر (هو تشي مينه) مشيا في جبال (ترونغ سون)، الذي يشكل محور فيتنام كلها بطول 1207 كيلومترات، ويمتد على طول الحدود الغربية للبلاد:

صور حرب فيتنام

صورة: Le Minh Truong

عُرِفَ ممر (هو تشي مينه) باسم طريق (ترون غسون) بالنسبة للجنود في الشمال.

آذار/مارس 1971: يسحب اللاوسيون المشاركون في الحرب المؤن بوساطة الفيلة، وحملاً على الأقدام لجنود الجيش الفيتنامي الشمالي بالقرب من (روت 9) في جنوب (لاوس) خلال محاولة الفيتناميين الجنوبيين لقطع الطريق:

صور حرب فيتنام

صورة: Doan Cong Tinh

كان عدوان ”عملية (لام سون) 719“ متعمداً لاختبار قدرة الجيش الفيتنامي، حيث كان الدعم من قبل الولايات المتحدة قد بدأ بالانهيار، وقد أثبت أنَّ ذلك كارثي، خاصة مع الجنود الجنوبيين الذين فرُّوا ذعراً.

1973: مشاركة من (فيت كونغ) في موقع الحراسة في دلتا (ميكونغ):

صور حرب فيتنام

صورة: Le Minh Truong

وفقا للمصور: ”كان بإمكانك مصادفة نساء مثلها في أيِّ مكان تقريباً أثناء الحرب“، ويعقِّب: ”لقد كانت بعمر 24 سنة فقط، لكنها ترمَّلت مرتين. كان كِلا زوجاها جنوداً، لقد وجدت فيها تجسيداً للمرأة الثائرة المثالية التي قدمت تضحيات كبيرة لبلدها“.

15 أيلول/سبتمبر 1970: ضحية من ضحايا القنابل الأمريكية، أحد المقاتلين الكمبوديين الذي يدعى (دان سون هول) محمولاً في غرفة عمليات راجلة في مستنقع (مانغروف) على شبه جزيرة (كا ماو):

صور حرب فيتنام

صورة: Vo Anh Khanh

إنَّ هذا مشهد حقيقي لموقف طبي، وليس دعاية إعلامية، ومع ذلك اعتبر المصور هذه الصورة استثنائية ولم يطبعها أبدا.

1972: جنود من الجيش الفيتنامي الشمالي يندفعون لعبور أرض مفتوحة غرب الطريق السريع 9 الاستراتيجي في (لاوس) الجنوبية، وذلك خلال عملية (لام سون 719)، وفشل الجنوبيون في محاولة قطع معبر (هو تشي مينه):

صور حرب فيتنام

صورة: Nguyen Dinh Uu

المصادر

عدد القراءات: 20٬342