معلومات عامة

إليك أقصر اختبار ذكاء الذي يحتوي على ثلاثة أسئلة فقط، والذي بإمكانك تجربته من هنا

اختبار ذكاء

إن اختبار درجة ومستوى الذكاء لدى الفرد لا يجب أن يتضمن الخوض في ”ماراثون“ كامل من سلسلة أسئلة متتالية كما هو متعارف عليه، في الواقع، ما يشاع على أنه أقصر اختبار ذكاء في العالم هو حقيقي، ويحتوي على ثلاثة أسئلة فقط.

أجل عزيزي القارئ، بإمكانك تجربته من هنا، ثم المضي للتفاخر أمام أصدقائك بعد ثلاثين دقيقة فقط.

تم تطوير (اختبار التفكير الإدراكي) The Cognitive Reflection Test، باختصار (CRT) من طرف عالم النفس (شاين فريدريك) في سنة 2005، في ورقة بحثية تم نشرها في مجلة Journal of Economic Perspective، يصف (فريديريك) بأنه قد اختار ثلاثة أسئلة فقط من أجل اختبرا الـCRT، لأنه وجد معظمها ”تثير وتحفز إجابات متهورة ومتسرعة تكون خاطئة في الغالب“.

إن طبيعة هذه الأسئلة المراوغة والمفخخة هي ما يجعل قلة قلائل من الناس ينجحون في الإجابة عنها بصورة صحيحة.

ابتداءً من شهر يناير سنة 2003، تم إخضاع 3428 مشاركا في 35 دراسة منفصلة لاختبار الذكاء الـCRT، وذلك خلال مدة تجاوزت الستة والعشرين شهرا.

خلال تلك التجربة الطويلة، تمكن 17 بالمائة فقط من نخبة الطلبة، في نخبة وأفضل الجامعات في العالم على غرار جامعة (هارفرد) وجامعة (يال)، من تحقيق نتائج جيدة في هذا الاختبار، وبناء على نتائج هذه التجربة التي دامت ستة وعشرين شهرا، قدم (فريديريك) اختبار التفكير الإدراكي الكامل CRT إلى العالم في سنة 2005.

صمم هذا الاختبار القصير من أجل اختبار قابلية الأشخاص إلى تجاهل الإجابة المدفوعة من طرف حدسهم الغريزي، وأن يفكروا بشكل عقلاني أكثر.

بإمكانك تجربة أسئلة هذا الاختبار في مقالنا هذا عزيزي القارئ، كما بإمكانك إيجاد الأجوبة الصحيحة له في آخر المقال:

إليك الأسئلة الثلاث:

1. إشكالية المضرب والكرة:

صورة مضرب وكرة

مسألة المضرب والكرة

تكلف الكرة والمضرب مع بعض مبلغ 1.10 دولارات، ويكلف المضرب مبلغ دولار واحد أكثر من الكرة، فكم يكلف سعر الكرة إذن؟

2. مسألة الآلة التي تصنع قطع الغيار:

مسألة الآلة التي تصنع قطع الغيار

إذا كان الأمر يستغرق خمسة دقائق من خمسة آلات لصنع خمسة قطع، كم ستستغرق مائة آلة من الوقت لصنع مائة قطعة؟

3. مسألة تضاعف حجم بقعة أزهار الزنبق:

مسألة تضاعف حجم بقعة أزهار الزنبق

توجد بقعة من أزهار الزنبق المائية في بحيرة، وكل يوم يتضاعف حجم البقعة (أي يزيد بالضعف)، فإن كان الأمر يستغرق البقعة 48 يوما من أجل تغطية مساحة البحيرة كاملة، كم سيستغرق الأمر منها أن تغطي نصف مساحة البحيرة؟

الآن إليك الأجوبة عن تلك الأسئلة:

1. المسألة الأولى:

تكلف الكرة خمسة سنتات ($0.05)، قد تكون حزرت أن يكون سعرها 10 سنتات، أليس كذلك؟ لا تقلق فنحن لسنا هنا لنحكم عليك، فالكرة التي تكلف 5 سنتات بالإضافة إلى المضرب الذي يكلف سعره 1.05 دولارات ستعيدك إلى المبلغ الأصلي الذي هو 1.10 دولارات.

أظهرت دراسة أجريت في جامعة (برينستون) بأن الأشخاص الذين أجابوا بـ”10 سنتات“ كانوا أقل صبرا من أولئك الذين أصابوا في الإجابة وأجابوا بـ5 سنتات.

المسألة الثانية:

سيستغرق الأمر من 100 آلة 5 دقائق فقط لتصنع 100 قطعة.

قد يكون حدسك قد أملى عليك بأن تكون الإجابة الصحيحة هي 100 دقيقة.

من المسألة، نعلم بأن الأمر يستغرق خمسة دقائق من آلة واحدة لتصنع قطعة واحدة، ومنه، سيتطلب الأمر من 100 آلة 5 دقائق لتصنع 100 قطعة.

المسألة الثالثة:

ستغطي بقع أزهار الزنبق نصف مساحة البحيرة خلال مدة 47 يوما.

قد تكون حزرت أن يكون الجواب الصحيح 24 يوما، يبدو الأمر حدسيا وطبيعيا بأن تقوم بتقسيم المدة إلى النصف، لأنك هنا بصدد تقسيم حجم بقعة الزنبق إلى النصف كذلك، لكن إن كانت منطقة البحيرة المغطاة ببتلات الزنبق تتضاعف مساحتها وحجمها كل يوم، فذلك يشير إلى أن الأمر سيستغرقها يوما واحدا بأن تتضاعف من النصف إلى تغطية المساحة كاملة.

أنقص يوما واحدا من تلك الـ48 يوما وستتحصل على 47.

المصادر

عدد القراءات: 365٬195