معلومات عامة

مدينة الأشباح، التي لا يزال كل شيء فيها سليماً

مدينة (كيتسولت)

عندما تسمع بوجود مكان يدعى ”مدينة الأشباح“ سيتبادر إلى ذهنك مكان تعمه الأنقاض، والمنازل فيه بدون نوافذ وأرضياتها بالية، ولكن الأمر ليس كذلك في مدينة (كيتسولت)، التي تقع على الساحل الشمالي لكولومبيا البريطانية في كندا.

تعج هذه البلدة بمنازل جميلة مصطفة على طول الطرقات، ومراكز للتسوق، ومطاعم، وبنوك، وحانات ومسارح، لكن كل تلك الأبنية مهجورة تماما. بالرغم من كونها خالية من السكان إلا أنها بقيت سليمة ولم تتعرض لأي نوع من الأذى. والأغرب من ذلك، أن أضواء المدينة تعمل باستمرار، وأشجارها منسقة بشكل أنيقٍ على طول الشوارع، كما توجد فيها مِساحات خضراء مليئة بالعشبِ المجزوز حديثاً، ومع ذلك لم يسكن مدينة (كيتسولت) أحد منذ عام 1982.

البيوت المهجورة في مدينة (كيتسولت) وموقعها على الخريطة

البيوت المهجورة في مدينة (كيتسولت) وموقعها على الخريطة – صورة: Bob Steventon من فليكر

تقع مدينة (كيتسولت) بالقرب من حدود ألاسكا وعلى بعد 115 كيلومتراً أسفل طريق الحصى من مدينة (تيراس)، وأصبحت هذه البلدة موجودة على الخارطة خلال فترة زمنية قصيرة جداً. فقد أُنشأت في عام 1979 كمجتمع مخصصٍ لعمال مناجم الموليبدنوم“ (وهو عنصرٌ كيميائي أبيض وفضي اللون، وغالباً ما يضاف إلى المعادن ليزودها بخصائص عديدة مثل الصلابة ومقاومة التآكل والصدأ). ولكن مع بدء الحياة في هذه المدينة الجبلية، انهار سوق الموليبدنوم، واظطر سكانها لهجرها والذي بلغ عددهم ألف ومئتا نسمة آنذاك.

استخرِجت بكثرة معادن ثمينة وشبه ثمينة من مقاطعة (كولومبيا البريطانية)، مثل الفضة والرصاص والزنك والنحاس، و دام ذلك لمدة قرنٍ من الزمن تقريباً، مما أدى إلى إنشاء العديد من البلدات المزدهرة مثل (أليس أرم) و(أنيوكس) القريبتان من بلدة (كيتسولت)، واستخرج هناك الموليبدنوم لأول مرة منذ أواخر الستينيات حتى أوائل السبعينيات، لكنه توقف عندما بدأت أرباحه بالانخفاض. ولكن بحلول نهاية العقد، ارتفعت الأسعار مرة أخرى حيث بدأت الكثير من مدخرات الموليبدنوم المعروفة في ألاسكا وكولومبيا البريطانية والولايات المتحدة الغربية في النفاد، وقامت شركة التعدين الأمريكية (فيلبس دودج) بالاستفادة من هذه الفرصة.

تم استغلال العديد من الأراضي التي تبلغ مساحتها عدة مئات من الهكتارات لإنشاء بلدة (كيتسولت)، وبدأ مشروع بناءٍ ضخم على نطاق واسع لم يسبق له مثيل في شمال كولومبيا البريطانية. ففي البداية، وصلت السفن مع إمدادات البناء إلى مضيق (كيتسولت) وتم إنشاء طريقٍ من الحصى على عَجل من مدينة (تيراس) عبر الجبال، وتدفق المهندسون وعمال البناء من جميع أنحاء أمريكا الشمالية طمعاً في وظائف البناء مرتفعة الأجر.

تم بناء أكثر من 100 منزل وسبعة مبانٍ سكنية تضم أكثر من 200 جناح، بالإضافة إلى مستشفى حديث، ومركز تسوق، ومطاعم وبنوك، ومكتب بريد وحانة وبركة سباحة ومكتبة ومركزين للاستجمام وغرف ساونا ومسرح، ومُررت خطوط التلفاز والهواتف تحت الأرض، كما بُنيت محطة حديثة لمعالجة مياه الصرف الصحي حيث كانت مياه المنطقة أنظف مياهٍ جارية.

بعد مضي قرابة ثمانية عشر شهراً على استقرار العائلات الأولى، تحطمت سوق الموليبدنوم بسبب الركود الذي حصل فيها، فأغلقت المناجم وبدأ الناس بهجر (كيتسولت) وتم نسيان المدينة بعدها.

المشفى الرئيسي في بلدة (كيتسولت)

المشفى الرئيسي في بلدة (كيتسولت) – صورة: Bob Steventon من فليكر

صورة من داخل المشفى الرئيسي في بلدة (كيتسولت)

صورة من داخل المشفى الرئيسي في بلدة (كيتسولت) – صورة: Bob Steventon من فليكر

واحد من ثلاث أبنية في مدينة (كيتسولت) والمزودة بالماء والتدفئة

واحد من ثلاث أبنية في مدينة (كيتسولت) والمزودة بالماء والتدفئة – صورة: Bob Steventon من فليكر

يبدو أثاث هذا المنزل من حقبة السبعينيات أو الثمانينيات

يبدو أثاث هذا المنزل من حقبة السبعينيات أو الثمانينيات – صورة: Bob Steventon من فليكر

صورة من داخل أحد المنازل في بلدة (كيتسولت) المهجورة

صورة من داخل أحد المنازل في بلدة (كيتسولت) المهجورة – صور: Chad Graham من فليكر

في عام 2005، اشترى رجل الأعمال الأمريكي المولود في الهند (كريشنان سوثانثيران) المدينة مقابل 7 ملايين دولار، وبدأ في التفكير بإعادة إحيائها. ومنذ ذلك الحين، أنفق المليونير ما يقدر بنحو 25 مليون دولار على الصيانة والتحديث، وتقوم مجموعة أشخاصٍ من موظفي الرعاية بجولات بين المنازل والمباني السكنية، ليتحققوا من ظروف المباني ولإجراء الإصلاحات اللازمة، بالإضافة إلى أنهم يعملون دوريا على جز العشب وتقليم الأشجار.

يخطط (كريشنان) لاسترداد أمواله المستثمرة في المدينة عن طريق تحويل (كيتسولت) إلى مركزٍ لصناعة الغاز الطبيعي المسال في كولومبيا البريطانية، بالتالي فإن مستقبل المدينة يعتمد على نجاح مشروعه هذا.

نشاهد في الصورة أعمال صيانة لإصلاح نظام المياه الجارية في بلدة (كيتسولت)

نشاهد في الصورة أعمال صيانة لإصلاح نظام المياه الجارية في بلدة (كيتسولت) – صورة: Bob Steventon من فليكر

يواظب فريق الصيانة على قص العشب في بلدة (كيتسولت)

يواظب فريق الصيانة على قص العشب في بلدة (كيتسولت) – صورة: Bob Steventon من فليكر

تبدو رفوف مركز التسوق فارغة

تبدو رفوف مركز التسوق فارغة – صورة: Bob Steventon من فليكر

صالة رياضية مجهزة في بلدة (كيتسولت)

صالة رياضية مجهزة في بلدة (كيتسولت) – صورة: Bob Steventon من فليكر

صورة من داخل مشفى بلدة (كيتسولت) - صورة: Bob Steventon من فليكر

صورة من داخل مشفى بلدة (كيتسولت) – صورة: Bob Steventon من فليكر

غرفة الصف في إحدى المدارس

غرفة الصف في إحدى المدارس – صورة: Bob Steventon من فليكر

المكتبة الرئيسية في بلدة (كيتسولت)

المكتبة الرئيسية في بلدة (كيتسولت) – صورة: Bob Steventon من فليكر

قاعة الرياضة الخالية تماماً

قاعة الرياضة الخالية تماماً – صورة: Bob Steventon من فليكر

قاعة السينما

قاعة السينما – صورة: Bob Steventon من فليكر

المسبح – صورة: Chad Graham من فليكر

عدد القراءات: 8٬371