معلومات عامة

6 أعراض خطيرة يجب ألا تتجاهلها، فقد تقتلك!

ألم في منطقة الصدر

معظم الآلام والأوجاع التي يشعر بها الشخص لا تكون خطيرة، لكن ثقافة المعالجة الذاتية المنتشرة في مجتمعنا العربي تقوم بمضاعفة خطر الأمراض على الفرد، خصوصاً لأولئك الذين يعتمدون على طب العطارين الشعبي، كما أن هناك بعضا من الأعراض التي يجب ألا نستهين بها، ويجب مراجعة الطبيب المختص عند الشعور بها، وهي:

1. ضعف أو توعك على مستوى الذراعين والساقين:

السكتة الدماغية

إذا كنت تشعر بخدر أو ضعف في ساقيك أو ذراعيك أو وجهك، فقد تكون تلك العلامة دليلاً على سكتة دماغية، وخاصة إذا كان هذا الخدر في جانب واحد من الجسم.

كما أنه يمكن أن تكون صعوبة المشي، وفقدان التوازن والشعور بالدوار هي علامات أخرى للسكتة الدماغية، لذا تأكد من حصولك على المساعدة والإسعاف بسرعة إذا لم يعد باستطاعتك أن ترى شيئاً فجأة، وشعرت بصداع شديد وصعوبة في النطق.

لا تنتظر زيارة الطبيب، إذا حدثت معك تلك الأعراض اتصل فوراً برقم الطوارئ (إن كانت الخدمة متوفرة في بلدك) ليخبروك بم يتوجب عليك فعله.

2. ألم في منطقة الصدر:

ألم في منطقة الصدر

يجب أن تتم مراجعة وفحص أي ألم في الصدر خصوصاً إذا ترافق مع تعرق وضيق نفس وغثيان وذلك من قبل أخصائي وعلى الفور، لأن الألم الصدري هو من أهم علامات ودلائل أمراض القلب والنوبة القلبية، كما أنه يمكن أن يكون عرضا لأمراض متعددة أخرى مثل وجود خثرة دموية تتحرك في الرئة وغيرها..

3. الشعور بالطراوة والألم في الجزء الخلفي من الساق السفلى:

الشعور بالطراوة والألم في الجزء الخلفي من الساق السفلى

يمكن أن تكون هذه الأعراض بسب تجلط الدم في الساق والتي تدعى بتخثر الأوردة العميقة، ويمكن أن تصيبنا هذه الحالة بسبب الجلوس لفترات طويلة وبشكل متكرر.

إذا كانت هناك تجلطات دموية في ساقك فأنت غالباً ستشعر بالألم أثناء السير أو الوقوف، وأحياناً قد تترافق الحالة مع تورم، كما يمكن أن تصبح الساق محمرّة.

4. ألم مصاحب للتبول:

ألم مصاحب للبول

إن كان لديك دم في البول مترافق مع ألم في منطقة الخصر أو الظهر، فقد تكون تعاني من الحصى الكلوية.

هناك العديد من حالات الحصى الكلوية التي قد تمر مع البول لكنها تكون مؤلمة جداً، وهناك بعض الحالات التي تتطلب المعالجة وإزالة تلك الحصى.

أما إذا كنت ترى دما في بولك، وتشعر بحاجة شديدة للتبول بشكل متكرر ويترافق ذلك مع حرقة أثناء التبول، فمن الممكن أن يكون لديك تصلب بالمثانة أو التهاب كلوي، لذا لا تتوانى عن زيارة الطبيب خاصة إن ترافقت تللك الأعراض مع حمى، لأن ذلك إشارة على وجود سرطان في المثانة أو الكلى.

5. صفير أثناء التنفس:

صفير أثناء التنفس

عند سماعك لصوت صفير أثناء التنفس يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور من أجل معاينتك وتقييم حالتك، قد يكون ذلك أحد أعراض الربو أو الحساسية الشديدة، أو أمراض الرئة، أو بسبب التعرض لبعض المواد الكيميائية، لذا مراجعة الطبيب أمر هام في هذه الحالة لكي يعرف كيف يتعامل مع المرض.

إن الصفير عرض شائع أيضاً في حالة الإلتهابات الرئوية والتهاب القصبات، خاصة إذا ترافق مع سعال وقشع أخضر أو أصفر.

6. أفكار انتحارية:

أفكار انتحارية

إن كنت تشعر بيأس شديد واكتئاب، وأنه ليس لديك سبب لتعيش من أجله، فيجب عليك الحصول على المساعدة الفورية والتحدث إلى شخص تثق به عن الحالة لتمر الأزمة النفسية عليك بسلام.

الذهاب إلى الطبيب النفسي ليس أمر معيبا، فكلنا نعاني من عقد نفسية، ومفهوم الصحة النفسية المطلقة ليس سوى مرض وعقدة نفسية موجودة عند شعوبنا.

حافظ على سلامتك وصحتك الجسدية والنفسية، فالتناول العشوائي للدواء وخاصة حبوب الباراسيتامول والمضادات الحيوية هو من أبشع العادات وأخطرها، طب العطارين لن يفيدك وقد يضرك أو يقتلك أحياناً.

الأمراض النفسية حقيقة وليس لها صلة بالجنون، ومراجعة الطبيب النفسي أكبر دليل على أنك سليم نفسياً ومتصالح مع نفسك.

المصادر

عدد القراءات: 2٬864