تعرفنا في مقالات سابقة على أديان عديدة منها الأديان الإبراهيمية والهندوسية والزرادشتية والبوذية وغيرها الكثير.. ورأينا أن معظم هذه الأديان في صلب رسالتها تدعو إلى المحبة والسلام في العالم منها الداعي إلى الرحمة والغفران ومنها يتبّع وسائل وتشريعات قاسية نوعاً ما في نشر رسالته.

وفي رحلتنا للتعرف على الأديان لابد لنا من المرور باليانيّة (أو الجاينية)، الديانة التي تعتبر من أكثر الديانات في العالم دعوةً للسلام والتسامح والتعاطف مع الكائنات جميعها.

لنتعرف أكثر على الديانة اليانيّة:

1. يؤمن اليانيون أن كل الكائنات على الأرض تمتلك روحاً، من النباتات للحشرات والحيوانات وأن كل هذه الأرواح تبحث عن السكينة.

الديانة اليانية

2. حسب عقيدتهم، فإن دين اليانيّة موجودٌ من الأزل وسيبقى للأبد، لا وجود لخالق الكون ولا يوجد إله يتوجب عبادته بل فقط تقديس للروح.

الديانة الجاينية

3. حسب اليانيّة، فإن الكارما هي شيء ملاصق للروح وهي السبب الرئيسي وراء العذاب والألم في العالم، الكارما برأيهم ليست عقاباً ولا تحكماً إلهي، بل فقط تأثير لقوة الطبيعة كردة فعل للأقوال والأفعال والنوايا.

الكارما

الكارما

4. حسب الديانة اليانيّة فإننا نعيش في عالم متعدد الأكوان، ونحن نعيش في كون Bharat Kshetra وهو واحد من ثلاثة أكوان مجهزة لوجود الأديان، من الممكن أن يتقمص الإنسان جسداً جديداً ويولد في أي كون آخر.

مجرة

5. ترمز الأقسام الأربعة في اليانيّة للإنسان، الكائنات الروحية، الحيوانات والكائنات الجهنمية، الأرواح تمر بجميع هذه الأشكال الأربعة في رحلة الحياة منذ الولادة حتى الموت.

شعار الديانة اليانية

شعار الديانة اليانية

6. عند اليانيين عدة محظورات غذائية منها المأكولات اللحمية جميعها ومنابت الخضروات والبيض والعسل والفطر والمياه غير المصفاة، والكحول والمخدرات.

الاكل في الديانة اليانية

صورة من wikihow

7. التطرف في اليانيّة يدفع متّبعيها للموت جوعاً! وبعض المتدينين يمارسون طقوس تدعى Santhara، حيث يتوقفون عن الأكل كلياً وذلك لتخفيف الألم على النباتات.

طقوس اليانية

ممارسة طقوس اليانية – صورة لـdinesh babu

8. رسمياً ولوقت طويل تم دمج اليانيّة بالهندوسية، لكن مؤخراً تمَّ الاعتراف بها في الهند على أنها ديانة مستقلة.

الديانة الهندوسية

9. هناك حوالي 5 إلى 10 مليون تابع للديانة اليانيّة في العالم، يعيش في الولايات المتحدة أكثر من 100 ألف منهم.

مجموعة من الجاينيين الامريكيين

مجموعة من الجاينيين الامريكيين – صورة لـThe Pluralism Project

10. اليانيون هم من أكثر الفئات الدينية تحصيلاً للعلم في الهند، ومن الأكثر ثراءً في الولايات المتحدة.

الرئيس أوباما يحتفل بعيد الديوالي

الرئيس أوباما يحتفل بعيد الديوالي الجايني في البيت الأبيض

11. كل الأرواح متساوية عند الديانة اليانية رغم أن الأجساد تتعرض لكارما مختلفة، فيجب معاملة جميع الكائنات بمحبة وتسامح واحترام أو على الأقل عدم إيذائهم.

الديانة الجاينية

صورة لـylemorrison

12. بعض اليانيين يصومون لفترات طويلة جداً تصل في حالات نادرة إلى 30 يوماً، وذلك لتوفير المال وإرساله إلى الفقراء.

مجموعة من النساء اليانيات

مجموعة من النساء اليانيات – صورة لـNeha & Chittaranjan

13. يبالغ اليانيون كثيراً في احترامهم للطبيعة، فمنهم من يستخدم المكنسة دائماً للتأكد من عدم الدعس على الحشرات خلال المشي، منهم من يضع كمامات على الفم لعدم إيذاء الكائنات الصغيرة بسبب الهواء الساخن الصادر من الفم خلال الكلام أو التنفس.

الديانة اليانية

صورة لـThe Pluralism Project

14. أحد أهم الأشخاص الذين تأثر بهم (مهاتما غاندي) كان الفيلسوف (شيرماد راجا شاندرا)، من أبرز الأشخاص الذين كتبوا حول الديانة اليانيّة.

المهاتما غاندي

المهاتما غاندي

وهذه بعض المعلومات حول ما يؤمنون بشكل أكثر تفصيلا:

الديانة الجاينية

الديانة الجاينية

الديانة الجاينية

الديانة الجاينية

الديانة الجاينية

الديانة الجاينية

الديانة الجاينية

الديانة الجاينية

الديانة الجاينية

مقال من إعداد

mm

مه