تصميم وإبداع

تصاميم ”برقع“ الأميرة ديانا معروضة للبيع في مزاد علني

الأميرة ديانا لدى شركة أزياء (إيمانويلز)

قامت شركة تصميم الأزياء (إيمانويلز) بتصميم عدد من الفساتين من أجل الأميرة (ديانا) في رحلتها إلى دول الخليج العربي، وسيتم عرض تصميم البرقع، الذي صمم خصيصا للأميرة الراحلة (ديانا) لترتديه خلال جولتها إلى دول منطقة الخليج سنة 1986، للبيع في مزاد علني في الولايات المتحدة في هذا الشهر الجاري.

هذا وتضمنت بعض الأغراض المعروضة للبيع في ذات المزاد إلى جانب تصميم البرقع بعض تصاميم الفساتين وعينات من القماش المقترحة، ومصدر هذه التصاميم وقطع القماش هو شركة David and Elizabeth Emanuel أو الـ(إيمانويلز) وهي نفس شركة الأزياء التي قامت بتصميم فستان زفاف الأميرة (ديانا).

قامت شركة تصميم الأزياء (إيمانويلز) بتصميم عدد من الفساتين من أجل الأميرة (ديانا) في رحلتها إلى دول الخليج العربي.

قامت شركة تصميم الأزياء (إيمانويلز) بتصميم عدد من الفساتين من أجل الأميرة (ديانا) في رحلتها إلى دول الخليج العربي – صورة: RR Auction

كانت وصيفة الأميرة (ديانا) قد كتبت في رسالة لها تطلب فيها تصاميم ثياب وفساتين الأميرة خلال جولتها إلى دول الخليج: ”في جميع الأحوال، يجب أن يكون الاحتشام هو المطلب الرئيسي في التصاميم“.

تصميم البرقع الخاص بالأميرة (ديانا) خلال جولتها إلى دول منطقة الخليج العربي في سنة 1986.

تصميم البرقع الخاص بالأميرة (ديانا) خلال جولتها إلى دول منطقة الخليج العربي في سنة 1986 – صورة: RR Auction

تم وسم أحد مجلدات المصممين الآنفين بالعنوان التالي: ”تصاميم فساتين النهار والسهرات المسائية لجولة الخليج سنة 1986“، وتضمن خمسة تصاميم أصلية رسمت باليد من بينها: برقع وُسم بما يلي: ”آيتش آر آيتش أميرة الويلز، زيارة إلى المملكة العربية السعودية في نوفمبر سنة 1986، لباس احتياطي“، ومعطف مخطط بالأبيض والأزرق فوق ثوب أبيض، وثوب سهرة بنفسجي مع أزرار مزينة بالجواهر، وثوب سهرة آخر مصنوع من قماش حريري خفيف مطرز ببلورات صغيرة ومجوهرات.

معطف مخطط بالأبيض والأزرق فوق ثوب أبيض

تصميم المعطف المخطط بالأبيض والأزرق فوق ثوب أبيض – صورة: RR Auction

عرضت هذه التصاميم الآنفة للبيع إلى جانب عينات القماش المقترحة لتصميمها، وقد قام جامع تحف خاص بعرضها للبيع في مزاد علني مع سعر ابتدائي يقدر بـ30 ألف دولار.

أدرج جامع التحف الآنف الذكر إلى جانب التصاميم وعينات القماش عرض رسالة للبيع أرسلتها وصيفة الأميرة (ديانا) وهي (آن بيكويث سميث) إلى (إليزابيث إيمانويل) التي طلبت فيها إرسال تصاميم أولية لتختار منها لأجل جولة الأميرة في دول الخليج، وفي تحديدها لمتطلبات التصاميم وما يجب أن تكون عليه، قالت السيدة (بيكويث سميث) في الرسالة: ”في جميع الأحوال، يجب أن يكون الاحتشام مطلبا رئيسيا“.

رسالة من وصيفة الأميرة ديانا تطلب فيها تصاميم أولية عن ثياب الأميرة المقرر ارتداؤها خلال جولتها في دول الخليج.

رسالة من وصيفة الأميرة ديانا تطلب فيها تصاميم أولية عن ثياب الأميرة المقرر ارتداؤها خلال جولتها في دول الخليج – صورة: RR Auction

ذهبت الأميرة ديانا والأمير (تشالرز) في جولة إلى دول الخليج دامت ستة أيام، زارت خلالها المملكة العربية السعودية في سنة 1986.

ورد في المزاد العلني أنه خلال تلك الجولة، حاولت الأميرة ديانا: ”مطابقة التقاليد المحلية والتماشي معها من خلال ارتداء ملابس محتشمة، لكنها أبقت على عنقها مكشوفاً ولم تقم بتغطية رأسها“، و”بشكل ملحوظ؛ لم تقم الأميرة بارتداء ’الثوب الاحتياطي‘ [البرقع] المصور في هذا الأرشيف“، واستطرد المزاد: ”خلال مأدبات العشاء مساءً، ظهرت الأميرة ديانا في ثياب ذات أكمام طويلة صممت خصيصا لتلك الجولة“.

الأميرة ديانا أثناء خرجة سياحية في الصحراء بالقرب من الرياض في المملكة العربية السعودية سنة 1986.

الأميرة ديانا أثناء خرجة سياحية في الصحراء بالقرب من الرياض في المملكة العربية السعودية سنة 1986.

سيتم عرض هذه التصاميم الآنفة للبيع مصحوبة بعينات عن قطع القماش المقترح.

سيتم عرض هذه التصاميم الآنفة للبيع مصحوبة بعينات عن قطع القماش المقترح – صورة: RR Auction

المصادر

عدد القراءات: 1٬105