شخصيات

دخلك بتعرف نيل ديغراس تايسون؟

نيل ديغراس تايسون
mm
من مه

بعض العلماء ينالون جوائز نوبل دون حتى أن تسمع بهم، لكن هناك من تراه في كل مكان وفي كل حدث علمي وفي كل نقاش بيئي وعلى شاشة التلفاز واليوتيوب وعلى رسومات الكوميك وبالمكتبات والمتاحف والمراصد الفلكية.

طبعاً نحن نتكلم عن نيل ديغراس تايسون، عالم الفزياء الفلكي الذي يمتاز بتفكيره الخارج عن المألوف وطريقته الرائعة في تبسيط المعلومات العلمية المعقدة ليفهمها الأشخاص غير المتمرسين وحتى الأطفال، ولهذا لا عجب من شهرته الواسعة لدى الفئات الشعبية.

تايسون خرّيج جامعات هارفرد وكولومبيا، أحد المسؤولين بالهيدرون بلانيتوريوم في المتحف الوطني الامريكي للتاريخ العلمي، مقدم ومنتج للبرامج العلمية التلفزيونية، كاتب ومحاضر كذلك.

هنا بعض الأشياء التي قد لا تعرفها عن نيل:

1. أكثر علماء الفيزياء الكونية إثارة ”Sexiest astrophysicist alive“

نيل ديغراس تايسون

خلال دراسته بالثانوية تم تصنيف نيل على أنه ”الـnerd الذي سيوسعك ضرباً“.. لكن شخصيته الجميلة ووجهه الحسن جعل العديد من المجلات تصنفه من أكثر العلماء اثارة.

ما زاد إثارته هو طوله ”1.87 متر“ وحبه للطبخ واهتمامه بالنبيذ وزواجه من العالمة الفيزيائية أليس بونغ.

جمال نيل يظهر بذكائه أيضاً، فهو خرّيج أعرق الجامعات، وكسب شعبيةً كبيرةً لتعليمه الفيزياء والفضاء لغير المتخصصين ومحاضرته للطلاب لجعلهم يحبون العلم.

2. كان وراء إزالة تصنيف بلوتو ككوكب

بلوتو

في أغلب الاحيان خلال تعليمنا المدرسي كنا نعد بلوتو على أنه كوكب، لكن نيل وآخرين غيّروا هذا المفهوم على الأقل حالياً. ففي مؤتمر للعلماء سنة 2006 تمت إزالة اسم بلوتو ككوكب وتعريفه ككوكب قزم Dwarf planet.

الكثيرون انتقدوا نيل واتهموه بكره الكوكب، لكن تايسون شرح لاحقاً أنه ليس الوحيد وراء هذا القرار وأنه اعتمد على المنهج العلمي للتصنيف وليس رأيه الشخصي. لاحقاً دافع عن حبه لبلوتو لكن العلم لا يعرف المشاعر.

3. أصلح سماء فيلم تايتانك

خطأ فيلم تايتانك

عندما عُرض فيلم تايتانك لأول مرة سنة 1997 أسر مشهد ”روز“ وخلفها السماء المليئة بالنجوم الملايين، لكن ليس نيل الذي لاحظ أن النجوم بالسماء خاطئة بالنسبة لإحداثيات مكان تواجد الباخرة والزمن (1912).

راسل نيل المخرج وشرح له الخطأ، حيث أكد نيل أن الخطأ ليس فقط في الإحداثيات، بل صورة النجوم هي عبارة عن نصف صورة مكررة كذلك، أي أنه ليس فقط على خطأ بل كسول أيضاً. وأضاف تايسون:

الفيلم جنى كل هذه الأرباح بسماءٍ خاطئة فكم كان سيجني لو كانت السماء صحيحة؟

لم يردّ كاميرون (مخرج تايتانيك) على نيل في البداية، لكن عندما تم إعادة عرض الفيلم بخاصية 3D سنة 2012 تم أخذ رأي نيل بالسماء الصحيحة بعين الاعتبار وتم بالفعل تبديلها.

4. قناته الخاصة

قناة نيل ديغراس تايسون

يملك تايسون قناته الخاصة على يوتيوب حيث استضاف شخصية ”الله“ بلقاء حصري ”صفحة الله على الفايسبوك“ وهي نفسها thetweetofgod على تويتر.

تايسون استضاف آخرين كذلك كـ”بيل ناي“ وأبطال ستار تراك وستار وارز ولورنس كراوس.

على الرغم من أن تايسون يخرج كثيراً عن الموضوع، إلا أن قناته دائماً ممتعة المشاهدة وتعلّم الكثير، خاصة مع حس نيل الفكاهي.

5. حديثه مع سوبرمان

نيل ديغراس تايسون

ما هي آخر مرة رأيت فيها عالماً معاصراً على مجلة كوميكس؟ لا لم يحصل إلا مع نيل تايسون الذي ظهر بالعدد 14 على Action Comics.

عندما عُرض الأمر على نيل لم يوافق فقط، بل عرض خدماته لكتابة حبكة علمية لتضاف للقصة الأصلية وهذا ما حصل، فتم كتابة ورسم عمل مشترك مع شخصية سوبر مان وإضافة تفاصيل حول كواكب جديدة اخترعها نيل.

6. إعادة إحياء برنامج كوزموز (Cosmos)

برنامج كوزموز

بعد 34 سنة من عرض البرنامج الأصلي كوزموز لكارل ساغان، حصل نيل تايسون على شرف إعادة نشر العلم عبر نسخة محدّثة للبرنامج نفسه.

ففي سنة 2014 قدّم تايسون البرنامج العلمي الأول عالمياً على قناة فوكس بدعمٍ جماهيري واسع. تايسون اعتبر البرنامج من أفضل ما قدّم لمحبّي العلم وقال:

كل شيء بهذا العمل كان ملحمياً بالنسبة لي شخصياً.

7. كاد أن يكون راقص إثارة

نيل ديغراس تايسون

سنة 1983 انضم تايسون لفريق الرقص بالجامعة. درس العديد من المدارس الموسيقية ومنها الجاز والأفروكاريبين سنة 1985، وفاز بميدالية ذهبية بإحدى تحديات الرقص.

كأغلب الطلاب كان تايسون محتاجاً للمال فشجعه رفاقه على الانضمام لفريق الرقص المثير في الـStrip clup خاصة بسبب رشاقة تايسون ومرونته وبنيته العضلية. أُغري تايسون بالعمل كثيراً وخاصةً بسبب المردود المالي لكن في ذلك الوقت تحدث مع نفسه قائلاً ”ربما أفضّل تدريس الرياضيات للمبتدئين“.

8. كارل ساغان هو من تكفله بالدراسة

كارل ساغان

كارل ساغان

حب تايسون للفضاء بدأ بعمر التاسعة، وكان التلسكوب صديقه الدائم وكان دائماً على سطح بناءٍ ما يشاهد النجوم. ألقى أول محاضرة عن النجوم بعمر الـ15.

بعمر الـ17، انضم تايسون لجامعة كورنيل وبعد فترة وجيزة وصلته رسالة من أشهر عالم آنذاك ”كارل ساغان“ الذي دعاه لزيارة النادي والمختبر الفضائي بالجامعة، ومنذ ذلك الوقت لا يزال تأثير ساغان على تايسون مستمراً.

حتى بعد أن ترك الجامعة والتحق بهارفرد، لم يقطع تايسون تواصله مع ساغان أبداً.

9. أصبح شخصية ميمية مشهورة

ميم نيل تايسون

ميم نيل تايسون المشهورة

بعد محاضرة له حول ذكاء نيوتن واختراعه للـcalculas رفع تايسون يديه معبراً عن انبهاره به، تلك اللقطة أعجبت الملايين وتحولت لاحقاً الى ميم يتم استعماله بشكلٍ يوميّ.

10. كان قريباً جداً من أحداث 11 أيلول

احداث 11 سبتمبر

تايسون كان يعمل في مكانٍ يبعد عشرات الأمتار فقط من برجي التجارة العالميين اللذين تعرّضا لهجومٍ ارهابي سنة 2001. تايسون شارك العديد من الصور للدمار والغبار من خلال هاتفه الشخصي.

11. العلم والدين

نيل ديغراس تايسون

يقوم تايسون عادةً بنقد الكثير من المعتقدات الدينية غير العلمية، فهو لاديني أو كما يعبر عن نفسه ”لا أدري“. لكنه دائماً ما يختلف مع الآخرين حول طريقة النقد. فهو لا يظنّ أنه على الملحدين واللادينين الاجتماع للتحدث عن مساوئ الدين، فكما يقول:

هل يجتمع من لا يلعبون الغولف للتحدث عمّن يلعبون الغولف؟

فبرأيه أهم حل للحد من الدوغمائية الدينية هو نشر العلم وهذا ما يستيقظ كل يوم لتحقيقه.

عدد القراءات: 12٬247

تدقيق لغوي: كارمن بطرس.