in

هل تعلم أن قواعد لعبة المونوبولي التي تعلمناها وطبقناها خاطئةٌ ومختلفة تماماً؟!

لوحة لعبة المونوبولي
صورة: Justin Sullivan/Getty Images

كنْتَ غالباً تلعب المونوبولي حسب ”قواعد المنزل“، بدون التقيد بالقواعد الأساسية للعبة. حيث اتضح أن بعض أشيع القواعد التي قمنا بصنعها من تلقاء أنفسنا على مر السنين خاطئة وليست شبيهة بقواعد اللعبة الأصلية.

من المحتمل أنك قمت بقلب لوحة المونوبولي مرة واحدة على الأقل خلال فترات الأعياد أو عند اجتماع العائلة في عطلة ما للتعرف على القواعد المكتوبة على الخلف، ولكن بهذا الشكل قد تغدو اللعبة سيئة، وستسبب نوبات الغضب، وذلك لأن المونوبولي ليست من المفترض أن تكون لعبة ممتعة من الأساس كما تبيّن.

نحن نعلم ذلك، إذ أنه يوجد دوماً رابحٌ وحيد بينما يشعر الآخرون بالتعاسة والهزيمة والحزن. ولكننا نلعبها كل مرة بغض النظر عن ذلك.

لكن هل كنا نلعبها بشكل صحيح؟ لا ليس كذلك، اتضح وجود العديد من القواعد التي نطبقها في المونوبولي، لكنها غير موجودة في الحقيقة في كتاب القواعد. بدلاً من ذلك، انتشرت ”القواعد المنزلية“ في كل مكان وتم توريثها عبر الأجيال.

سنرى بعض أشيع القواعد التي قمنا بصنعها، بعض منها متعارف عليه بشكل واسع ومفترض أنها موجود في كتاب القواعد (لكنها غير موجودة).

1. شراء العقارات بعد إنهاء لفة كاملة

صُنعت هذه القاعدة غالباً لإطالة اللعبة ولضمان بألا يشعر أي لاعب بالسوء لأن دوره أتى متأخراً. لكن في القواعد الأساسية، يمكنك أن تبدأ بشراء العقارات على الفور. لا يتوجب عليك الالتفاف على اللوح مرة حتى تبدأ بالشراء.

2. الموقف المجاني

الموقف المجاني
صورة: flickr/Philip Taylor

لم أقابل مطلقاً أي شخص لا يلعب ”قاعدة الموقف المجاني“ حيث تقع جميع الضرائب في وسط اللوح والشخص الذي يصل للموقف المجاني يحصل على كل شيء. لكن هذا هراء في الواقع، والموقف المجاني هو مجرد مربع طبيعي لا يفعل أي شيء.

3. لا مزاد علني على الممتلكات

فقد الناس عقولهم لأنهم أصبحوا على معرفة بقاعدة في المونوبولي لم يلعبوها مسبقاً. وفقاً للقواعد الأساسية، فعندما يصل أحدهم على مربع عقاري ما ولا أحد يريد شراء هذا العقار، فإنها تذهب للمزاد العلني. مما يعني أن بإمكان أحدهم شراء هذا العقار بأقل مما كان يستحق.

إنها في الواقع لعبة استراتيجية للغاية، لكن أغلب الناس لا يلعبونها بهذه الطريقة، وهذا يعني استمرار اللعبة لساعات وساعات.

4. لا يمكنك كسب المال أثناء وجودك في السجن

الذهاب إلى السجن

غير صحيح على الإطلاق. يعتقد كثير من الناس أن إرسالَهم للسجن أمر فظيع لأنه لا يمكنك جمع الإيجار أثناء الوقوف هناك، إلا أن هذا غير صحيح.

5. الهبوط على «الانطلاق»

يحب بعض الناس إضافة حوافز إضافية لبعض المربعات. إحدى الحوافز هو أن الهبوط على مربع «الانطلاق» يمنحك 400 جنيه. هذا غير موجود في القواعد الرسمية وربما هو مجرد وسيلة أخرى لمساعدة الناس للحصول على المال.

6. الاستسلام للبنك

عندما ينفذ المال من شخص ما فيصبح خارج اللعبة. لكن الكثير من الناس يعيدون كل شيء إلى المصرف. هذا يعني أنه يجب على الآخرين أن يقوموا بأكثر من جولة حتى يشتروا ممتلكاتهم مرة أخرى. في القواعد الرسمية يعطي الخاسر كل شيء للشخص الذي يدين له بالمال مما يعني أنه يمكن أن تكون اللعبة أسرع بكثير.

هكذا نكون تعرفنا على قواعد هذه اللعبة الشهيرة والمعقدة بعض الشيء، إنها لعبة ممتعة بصرف النظر عن الأفعال وردات الفعل التي يبديها اللاعبون في بعض الأحيان.

جاري التحميل…

0