in

شركة كيبوتا تكشف عن جرار كهربائي ذاتي القيادة

الجرار الكهربائي ذاتي القيادة من صنع شركة (كيبوتا) اليابانية

وفقا لمصنّع العتاد الفلاحي والزراعي (كيبوتا) الياباني، فيوجد هنالك في اليابان اليوم القليل من المزارعين الذين تقع على عاتقهم مسؤولية إدارة أراضي زراعية واسعة المساحة.

حاولت الشركة إيجاد حل لهذه المعضلة التي أصبحت تؤرق الفلاحين، وكشفت مؤخراً عن تصميم قد يكون الحل الأمثل لها، وهو جرار ذاتي القيادة.

يدعى هذا الجرار باسم (آكس تراكتور) X Tractor، أو (الجرار آكس)، وقد تم تصميمه كجزء من برنامج (آغريبورو) للتكنولوجيا الآلية الخاصة بالشركة، وقد عُرض هذا الجرار الفريد لأول مرة على الناس في وقت سابق من هذا الشهر، وذلك في معرض في مدينة (كيوتو).

على الرغم من أن الشركة لم تفصح عن الكثير من المعلومات والتفاصيل التقنية المتعلقة بهذا الجرار، فإنه على ما يبدو يشتغل على الطاقة الكهربائية بشكل كامل، حيث أنه مزود بمجموعة من بطاريات الليثيوم وكذا صفائح الطاقة الشمسية.

الجرار الكهربائي ذاتي القيادة من صنع شركة (كيبوتا) اليابانية
الجرار الكهربائي ذاتي القيادة من صنع شركة (كيبوتا) اليابانية كما يبدو من الخلف

يستخدم هذا الجرار كذلك توليفة من نظام تحديد المواقع العالمي GPS، ومجموعة مجسات منها آلات الكاميرا، وكذا نظام توجيه مبني على الذكاء الاصطناعي، وهو بإمكانه شق طريقه بشكل ذاتي سواء في الحقول الاعتيادية أو في حقول الأرز.

كما يقوم نظام الذكاء الاصطناعي في العربة بالسماح لها بمعالجة بعض العوامل على شاكلة حالة الطقس، أو معدل نمو المحاصيل الزراعية من أجل تقرير الزمن الذي يجب عليها فيه الخروج وأداء بعض المهمات على شاكلة الزراعة، أو الحرث، أو الحصاد.

بدلا من عجلات عادية، تم تزويد (الجرار آكس) بأربعة زحافات منفصلة، والتي تسمح بتطبيق قوة جر مثالية على أسطح مختلفة، ولأن كل واحدة من هذه الزحافات الأربعة تملك محركها الخاص المنفصل عن البقية، فإن بإمكانها الالتفاف والدوران باستقلالية في سرعات مختلفة، مما يسمح بانعطافات أضيق في مساحات أضيق.

بالإضافة إلى ما سبق، بإمكان المستخدم تعديل ارتفاع هيكل العربة بالنسبة للزحافات، حيث بالإمكان خفض هذا الارتفاع عند الحاجة لثبات وتوازن زائد على سبيل المثال، كما بالإمكان رفعه عند استعمال العربة في حقول تغطيها النباتات الطويلة.

لا يوجد حاليا أي تأكيد عما إذا كان جرار (آكس تراكتور) سيصل لمرحلة الإنتاج والتصنيع، وفي حالة ما قامت الشركة بذلك، فإنها قد تواجه بعض المنافسة الشرسة من جرارات أخرى ذاتية القيادة من تصنيع وتطوير شركات أخرى على شاكلة Yanmar وCNH Industrial.