ميديا

”تخيل العمارة“، عندما تجتمع الفنون البصرية السريالية مع الهندسة المعمارية

البيوت الطائرة

تعتبر آليات تخطيط المدن بما تحتويها من ميزات ومبان معمارية مميزة مصدراً لإلهام العديد من الفنانين على مدى عقود، لا سيما لمن استهووا الصروح الثقافية كباريس ولندن ونيويورك.

يجمع الكتاب السريالي ”تخيّل العمارة Imagine Architecture“ كل الطرق المعمارية؛ لاسيما المدنية منها، التي ألهمت رواد الفنون البصرية في كل الحقول تقريباً، سواء في مجال الصور المعدّلة رقمياً، المنحوتات ذات المقاييس الكبيرة، رسومات بالأبيض والأسود أو الأوراق المطوية.

فالأعمال التي تظهر في الكتاب تبتعد تماماً عن النمطية السائدة في العمارة المدنية، لأن هذه المباني تنحني، تلتوي، تنحرف، تنقلب وتطفو بطرق سريالية مستحيلة. باختصار؛ هي عبارة عن أفكار خيالية معمارية مقدمة بطرق تجتاز الميتافيزيقيا وتخترق الطبيعة.

البيوت الطائرة Flying Houses

البيوت الطائرة Flying Houses

البيوت الطائرة Flying Houses

هي مجموعة من الأعمال المعمارية الخيالية لرائد الفنون البصرية لورانت شيهيريه Laurent Chehere، حيث يعتمد على تصوير العناصر المعمارية كالبيوت والأبنية، ثم يلجأ إلى إزالتها من سياقها الطبيعي عن طريق البرامج التصويرية، ليقدمها وهي عائمة في الهواء!

ولعلّ أبرز ميزات هذا الفنان هي آليته في تصوير كل عنصر من العنصار الإنشائية للبناء على حدى، بدءاً من المزاريب والقنوات وصولاً إلى النوافذ والغرافيتي، قبل أن يعيد تجميعها معاً بطرق خيالية مختلفة.

الفضاء النفسي والعمارة ArtPrize

الفضاء النفسي والعمارة ArtPrize

الفضاء النفسي والعمارة ArtPrize

بالاعتماد على التجربة النفسية الإيحائية للفضاء، يقدم الفنان Alexis Duque؛ الحائز على إجازة في الفنون الجميلة من جامعة أنتيوكيا في كولومبيا، لوحاته ورسوماته عن المباني المعمارية والتفاصيل المنزلية الداخلية عبر طرق خداعية دقيقة جداً معمارياً، لتبدو وكأنها تلال من الركام والأبراج.

حيث يعتمد الفنان على منهجيات نفسية عبر الخدع البصرية السريالية ليصور المئات من ناطحات السحاب على أنها برج واحد. أو يجمع البيوت وغرف المعيشة إضافة إلى السكك الحديدية للقطارات والحارات الضيقة ككتلة واحدة تنطوي إلى داخل نفسها كأنها ثقب أسود!

مدن الجسور للسيارات فقط Roadshow

مدن الجسور للسيارات فقط Roadshow

مدن الجسور للسيارات فقط Roadshow

يعتمد المصور الألماني المقيم في فيينا Hubert Blanz على جمع صور الأوتوسترادات والطرق السريعة وخطوط الشوارع والجسور، ليكوّن مدناً خيالية مصممة بشكل كامل خصيصاً للسيارات فقط اعتماداً على طرقات حقيقية، وذلك كجزء من سلسلته Roadshow.

إعادة التركيب Landed

إعادة التركيب Landed

إعادة التركيب Landed

يعد الفنّان Ian Strange أحد أبرز رواد الفنون المختلفة، كالنحت والتركيب والتصوير. ولعل أهم أعماله هي مشروع Landed الذي يعتبر إعادة لتصميم بيته الريفي الخاص الذي يعود إلى عشرينات القرن الماضي في أستراليا. حيث قام الفنان بإعادة تصميم وتركيب منزله ليبدو كأنه قد سقط من السماء، نصفه ظاهر ونصفه الآخر مدفون في الأرض!

إصلاح لبنان Repairing Lebanon

إصلاح لبنان Repairing Lebanon

إصلاح لبنان Repairing Lebanon

قامت الفنانة البريطانية Lenka Clayton بتقديم مشروع سلسلة إصلاح لبنان Repairing Lebanon عام 2007، بعيد ما خلفته حرب تموز 2006 من دمار معماري كبير. حيث طلبت من أحد صحفيي لبنان تصوير المباني المضررة، لتعمل على إعادة إصلاح بعضها رقمياً عن طريق الفوتوشوب. فقامت بإعادة تشكيل تلك المباني وفقاً لمخيلتها اعتماداً على آثار الحطام والركام الناتجة عن أضرار الحرب كدليل يساعدها على تخيل الشكل الأساسي لتلك المباني قبل الضرر.

أوراق مطوية Paper Foldings

أوراق مطوية Paper Foldings

أوراق مطوية Paper Foldings

يعتمد الفنان الألماني Simon Schubert طرقاً مختلفة تماماً في التعبير عن الفراغات والمناظير المعمارية. حيث تدرب في صفوف تعليم النحت والأعمال اليدوية لمدة سبع سنوات، قبل أن يبدأ في تكوين منهجيته الخاصة التي إمّا تكون بسيطة جداً أو معقدة جداً.

فاعتمد في مشروعه Paper Foldings على الورق الأبيض فقط بشكل كامل، حيث قام بطيه بطرق فنية ليقدم مناظير معمارية توضح الفراغات والعناصر الداخلية بطرق خيالية.

الأبنية المستحيلة Impossible Buildings

الأبنية المستحيلة Impossible Buildings

الأبنية المستحيلة Impossible Buildings

لعلّ أغرب الأعمال السريالية التي قدمت الهندسة المعمارية بشكل واقعي جداً وخيالي جداً في الآن عينه هي أعمال المصور الكاتالوني Victor Enrich. حيث يعتمد على التلاعب بالعناصر المعمارية الحقيقية ليقدمها بطريقة خيالية تفوق الطبيعة.

أشهر أعماله مشروع City Portrait عام 2011 الذي يظهر كتلاً معمارية غريبة ومستحيلة واقعياً كالأبراج المنحنية، المنزل المنقلب، ناطحة السحاب التي تنقسم عمودياً إلى نصفين والطرقات التي تمتد بشكل عمودي نحو السماء.

إضافة إلى مشروع NDHK الذي يقدم 88 صورة سريالية مختلفة لفندق Deutscher Kaiser في ميونيخ.

التفاعلات Interacciones

التفاعلات Interacciones

التفاعلات Interacciones

يشتهر الفنّان الإسباني Donisio Gonzalez بطريقته الفريدة في التعبير عن الفراغات والعناصر المعمارية والتطور المدني عبر صوره الرقمية التي تجمع بين النحت والتصوير الفوتوغرافي. حيث يعتمد الفنان على دمج الكتل المعمارية الحقيقية مع كتل معمارية رقمية من تصميمه ليقدم أعمالاً تتراوح بين الواقعية وما يفوقها من الخيالات. كما يتميز بتصويره لبيوت غريبة مستقبلية معزولة في الطبيعة. من أشهر أعماله سلسلة The Light Hours عام 2011.

المدينة الخشبية The City

المدينة الخشبية The City

المدينة الخشبية The City

وهي سلسلة تضم مجموعة من الأعمال اليدوية المنحوتة بالخشب من تصميم الفنان الأمريكي James Mcnabb.

عمد جيمز في مشروعه City إلى تصوير رحلة نجار خشب من الضواحي والأرياف إلى المدينة، ليوضح عبر مفاهيم اجتماعية التحول الكبير والتطور السريع الذي لحق بالمدن بطريقة فريدة ومميزة جداً.

بنيات Constructs

بنيات Constructs

بنيات Constructs

سلسلة من الفنون التصويرية الرقمية المكوّنة من العناصر المعمارية واللافتات. حيث عمدت الفنانة الأميريكية Laura Kicey خلال رحلتها حول العالم والتي دامت لعدة سنوات إلى التقاط العديد من الصور التي تخص تفاصيل معمارية مختلفة، لتقوم بتجميع الصور لاحقاً بدءاً من تفاصيل الأبواب، الأحجار والنوافذ، مع إعادة تلوينهم على طريقتها الخاصة لتكوين صور لكتل معمارية جديدة كلياً ناتجة عن تفاصيل من أماكن حقيقية مختلفة.

فالهندسة المعمارية لا تخلو من كونها فناً يصممه فنانون لإلهام فنانين، وكذلك فإن مختلف أنواع الفنون لا تخلو من كونها علماً قائماً بحد ذاته يكوّن ركيزة العمارة الإحائية. وما يجمع الهندسة المعمارية والفنون الجميلة والبصرية هي القدرة الهائلة على التخيل، ما يسهم في تكوين إبداع خيالي واقعي في الآن عينه يفوق الطبيعة بسريالته.

مقال من إعداد

mm

ماري بيل حدّاد

كلية الهندسة المعمارية بجامعة حلب، سوريا.

عدد القراءات: 1٬299