معلومات عامة

كيف تعرف أن الصور قد تم تعديلها (فوتوشوب) بخمس خطوات

صورة معدلة فوتوشوب

نادرا ما يتم رفع صورة بدون إجراء تعديل مثل القص أو تعديل السطوع والشدة ..إلخ، فتطور برامج التعديل السريع (مثل برنامج فوتوشوب) وقدرتها على تغيير شكل الصورة جذريا أوجب علينا معرفة إذا كانت الصورة التي نشاهدها على مواقع التواصل الاجتماعية هي صورة حقيقية أم مزيفة.

أكثر الصور المعدلة إتقانا التي صممت من قبل محترفين لابد لها أن تترك أثرا ولو صغيرا ليتم اكتشافه، وفيما يلي بعض الخطوات التي قد تساعد في معرفة الصور المعدلة.

1. البحث عن علامات سيئة في التصميم

صورة معدلة فوتوشوب

الأخطاء الواضحة أولى العلامات حول وجود تلاعب في الصورة، ببساطة أنظر حول المنطقة التي تعتقد وجود تعديل عليها وستلاحظ علامات بارزة. أيضا من ملاحظة عدم وجود تناسق بين حجم أجزاء الجسم المختلفة يعد دليل على وجود تعديل.

ملاحظة: دقة الصور المنخفضة قد تصعب الأمر.

2. الإضاءة

صورة معدلة فوتوشوب

أكثر أمر فاضح في الصور المعدلة هو الإضاءة لصعوبة تعديلها، ففي حال كان هناك شخصان يقفان جنبا إلى جنب ومُضاءان بطريقة مختلفة، فمن المحتمل أن أحدهما تم لصقه لاحقا بواسطة التعديل. ويشمل ذلك اختلاف في اتجاه الضوء وزاوية سقوطه واختلاف السطوع.

3. البحث عن وحدات البيكسل المتكررة

عند النضر إلى السماء الزراق الصافية فإنها لا تبدو متطابقة تماما في جميع أجزائها، لذلك فوجود لون واحد للسماء وكذلك تكرار شكل الغيوم يعد دليلا واضحا على التعديل في الصورة. حيث تقوم أدوات الفوتوشوب مثل Paintbrush وClone Tools بإنتاج وحدات لونية متشابهة تماما.

لا شيء في الحياة متماثل تماما، وإن التشابه في وحدات البيكسل يعد دليلا قويا على وجود تعديلات في الصورة وفقا لما قاله Kevin Connor المدير التنفيذي السابق لشركة Adobe

4. البحث في تفاصيل الصورة

لا يقصد بذلك البحث بالطريقة التقليدية عن تفاصيل الملف، بل تستخدم برامج خاصة تقوم بعرض جميع التفاصيل منها: الكاميرا التي استخدمت في التقاط الصورة، ودرجة السطوع المستخدمة، والوقت، والتاريخ وحتى بيانات الجي بي أس إن توفرت.

وتسمى تقنية التخزين الوصفي للصور أو exifdata وهي أكثر الطرق المستخدمة في حسم الأمر بشان الصور المزيفة.

تقنية التخزين الوصفي للصور أو exifdata

تقنية التخزين الوصفي للصور أو exifdata – صورة: Oli Scarff/Getty

التخزين الوصفي للصور الخاص بكل كاميرا يعتبر نموذجا محددا لكل كاميرا، وبرامج التحرير تقوم بتغيير تلك البيانات، لذلك عند ملاحظة زيادة أو نقصان في تلك البيانات يعد دليل على تعديل في الصور. يمكنك استخدام موقع exifdata.com للقيام بذلك بسهولة.​

5. مقارنة الصورة

أصبح من الممكن الآن باستخدام ميزة بحث الصور في غوغل البحث عن أي صورة ومقارنتها بالصور المشابهة لها على شبكة الانترنت، حيث يمكنك مقارنة الصورة مع الصور التي تظهر أمامك والبحث فيما إذا كان هناك عدة نسخ للصورة.

يمكنك اختصار الوقت واستخدام موقع Fotoforensics المتخصص في مجال كشف الصور المعدلة، بعد الدخول إلى الموقع ورفع الصورة؛ يمكنك الضغط جانبا على Metadata لاستعراض المعلومات الخاصة، لكن الأهم هو الضغط على Original حيث عبر هذا الخيار يمكنك معرفة ما إذا تم التعديل عليها، فعند الضغط على هذا الخيار يتم إظهار الصورة الأصلية.

وما يميز هذا الموقع عن المواقع الكثيرة الأخرى هو استخدام تقنية المسح الحراري للصورة حيث تظهر الأجزاء المعدلة على الصور بالوان اكثر تميزا، ويمكن اعتبار قلة ضهور البقع الحمراء دليلا على قلة التعديلات على الصورة أو عدم وجودها.

صورة معدلة فوتوشوب

يبقى أن تعرف أن جميع ما ذكر يمكن السيطرة عليه فيمكن إتقان التعديل والسيطرة على الإضاءة وكذلك منع تشابه وحدات البيكسل وحتى تغيير البيانات التخزين الوصفي ولكن يتطلب الكثير الكثير من الوقت والجهد. بالمقابل سيطلب كشف زيف تلك الصور جهدا أكبر بالمقابل.

المصادر

عدد القراءات: 29٬952