in

شاب يخترع نظارات تسمح لقصار القامة برؤية العالم ”من الأعلى“

تحدّث (دومينيك ويلكوكس) عن قصة مثيرة للاهتمام وشائعة بشدة، حيث يملك الشاب صديقاً طوله نحو 200 سم، وفي كل مرّة يذهب بصحبة صديقه لحضور حفل موسيقي، يبدأ بسماع الناس من خلفهما وهم يتذمّرون، واتّضح فيما بعد أن هذه المشكلة كانت أكثر شيوعاً مما يعتقد.

لذا ابتكر (دومينيك) شيئاً من شأنه مساعدة قصار القامة للتغلّب على هذه المشكلة ومثيلاتها من المشاكل المرافقة لقصر القامة، جعلهم هذا الاختراع يرون العالم من مكان أكثر ارتفاعاً بقدر 30 سنتمترا عن مستوى العين الطبيعي.

النظارات المبتكرة التي ستسمح لقصار القامة بالرؤية من الأعلى. صورة: Dominic Wilcox

يقول (دومينيك): ”لقد واجهت تحدّياً للتفكير في حلول لبعض المشاكل اليوميّة التي تواجهنا، وكان التحدي بأن أجد حلولاً مثيرة وغير عاديّة ممّا اضطرني للتفكير خارج الصندوق قليلاً. كان الأمر من أجل معرض مقام في لندن في شهر مايو. قبل ذلك ببضعة أسابيع، كنت أقوم بحضور حفل موسيقي وكان موقعي في الخلف حين لاحظت امرأة قصيرة تقف وسط الجموع وتحاول جاهدة رؤية الفرقة الموسيقية بشكل مباشر ولكنها لا تستطيع بسبب قصر قامتها، وذلك ما ألهمني لأفكر بحلّ لمثل هذه المشكلة.

وأعتقد أننا جميعاً واجهنا ذلك الشخص كبير الحجم الذي أخذ المقعد الأمامي في السينما وحجب رؤية الفيلم الذي أتينا لمشاهدته، هذا الإبتكار قد يساعد بشكل جيّد طالما أنك لا تحجب الرؤية على الشخص الجالس في الخلف“.

صورة: Dominic Wilcox

يقول (دومينيك) أنه أثناء العمل على المشروع، أضاع معظم وقته وهو يفكر في كيفية تصميم الفكرة، حيث أوضح التالي: ”قمت تقريباً بخمس محاولات لإنهاء المشروع. استوحيت تصميمي النهائي للمشروع من ورقة بلاستيكية عاكسة قمت بتسخينها بحذر ثم طويها بزوايا دقيقة لتقوم بعكس الضوء من الأعلى إلى الأسفل، واستمتعت كثيراً بالبحث عن كيفية صنع هذا الشيء ولم أكن أتوقّع أن تكون ورقة البلاستيك هي الطريقة لإنجازه“.

صورة: Dominic Wilcox

وأوضح (دومينيك): ”قمت بتصميم أشياء غير اعتيادية لسنوات عديدة، مما يساعد على زيادة سرعة اتخاذ القرارات الصغيرة التي عليك اتخاذها في تصميم أي مشروع. يستغرق الأمر أسبوعاً من التفكير والتجريب والفشل، ثم المزيد من التجارب وما إلى ذلك حتى تصل إلى لشكل النهائي“.

بعد أن وضع النظارات أثناء الشرح، قال (دومينيك) أنه، وبصفته مرتدياً للنظارات، باستطاعتك رؤية مستطيل في الوسط. إنه نوع من الأجهزة التناظرية قليلاً والتي تعمل بنظام AR (نظام الواقع المعزز).

صور: Dominic Wilcox

أما عن التعليقات حول الموضوع، فكان أغلب الناس مناصرين للفكرة، حيث تقول إحداهن: ”طولي 160 سم، ومع ذلك دائماً ما يجلس أمامي في الحفلات الموسيقية شخص طوله 180، بالفعل أنا بحاجة لهذه النظارة“.

لدى (دومينيك) العديد من الابتكارات الفريدة من نوعها، مثل ”جاكيت الإتجاهات“ الذي يوجّهك أثناء السير للمسار الذي يجب أن تسلكه لتصل إلى المكان المتوجه إليه .

سترة التوجيه، والتي ستدلك على الاتجاه لتصل إلى هدفك. صورة: Dominic Wilcox
سترة التوجيه، والتي ستدلك على الاتجاه لتصل إلى هدفك. صورة: Dominic Wilcox
سترة التوجيه قيد التجربة. صورة: Dominic Wilcox

وهناك أيضاً ”حذاء الثلج“ الذي يمكّنك من السير على الثلج بأريحية دون أن تضطر لخلع حذائك الأصلي.

حذاء للسير على الثلج، بالإضافة لكونه معداً كي يُستخدم كقالب ثلج. صورة: Dominic Wilcox
حذاء للسير على الثلج، بالإضافة لكونه معداً كي يُستخدم كقالب ثلج. صورة: Dominic Wilcox

ويمكنك استعماله أيضاً لحفظ الثلج في قوالب!

صورة: Dominic Wilcox

قام (دومينيك) أيضاً باختراع ”حذاء الـ GPS“ حتى لا تضيع أبداً طالما ترتدي هذا الحذاء.

حذاء الـ GPS
صورة: Dominic Wilcox

تقوم هذه الأداة بتضخيم الصوت الصادر من معدتك! لا نعرف تماماً المغزى من هذا الاختراع، لكنه ابتكار فريد حقاً.

أداة لتضخيم الأصوات الصادرة عن المعدة
أداة لتضخيم الأصوات الصادرة عن المعدة. صورة: Dominic Wilcox

تُدعى هذه الأداة Binaudios، وهي لا تسمح لك برؤية المدينة عن قرب كالمنظار فقط، بل يمكنك ”سماع“ الأصوات أيضاً.

منظار يسمح لك برؤية الجسم وسماع صوته في آن واحد
صورة: Dominic Wilcox

جاري التحميل…

0