معلومات عامة

17 حقيقة مثيرة حول طبق السوشي الشهير

السوشي

من منا لم يسمع بالسوشي من قبل، تلك الوصفة اليابانية التي تتضمن تحضير وتقديم الأرز المنقوع في الخل بطريقة خاصة، مترافقاً مع مكونات مختلفة مثل: المأكولات البحرية بشكل أساسي، والخضروات، والفواكه الاستوائية أحياناً.

سواء كنت من محبي هذا الطبق أم لا، فإنَّا ندعوك لأن تتعرف على أكثر الحقائق الخاصة به إثارةً.

1. اعتبر اليابانيون أنَّ سمك السلمون النيئ خطير وضار وذلك بسبب عُرضَة أسماك السلمون في المحيط الهادئ للطفيليات، وبما أن أسماك السلمون كانت في النرويج وفيرة، قررت النرويج على إثر ذلك التركيز على تدريس المستهلكين من زبائنها اليابانيين أنَّ السلمون الأطلسي كان آمنا للاستهلاك بشكله النيئ.

اتخذ الأمر حوالي عشرة أعوام حتى أصبح سلمون السوشي -ساشيمي- طبقاً شعبياً.

سلمون السوشي -ساشيمي

سلمون السوشي – ساشيمي

2. تمَّ تناول (الواسابي) Wasabi مع السوشي لقتل البكتيريا والطفيليات في السمك بشكل أساسي. الآن أصبح تناول الواسابي أمراً غير ملزَم ويتعلق برغبة الشخص، وذلك بعد تحسن الظروف الصحية.

3. إنَّ الهدف الأساسي من الزنجبيل المخلل الذي كان يقدَّم مع طبق السوشي هو إعادة موازنة حاسة الذوق لدى المستهلك ما بين القطع المختلفة التي سيتناولها، ويمكن أن يكون أمرا مهينا للطاهي إذا ما استخدم كزينة تتصدر الطبق.

4. في عام 2013، أظهر تحليل جيني للأسماك في المطاعم والمتاجر الكبيرة بأنَّ 84٪ من مطاعم السوشي في الولايات المتحدة قد امتلكت تسميات مضللة، واستبدلت أسماك التونا بأسماك الـ(إسكولار) Escolar، وهي أسماك معروفٌ بأنها تسبب تسرباً دهنياً من القناة الشرجية إلى خارج الجسم، الذي يتميز بأنه طويل الأمد وغير قابل للضبط من قبل المُصاب.

5. لدى الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 3946 مطعماً للسوشي، أما في اليابان فيوجد حوالي 45 ألف مطعماً.

السوشي

6. صُنِعَت السوشي كي تؤكَل بوساطة اليدين بدلاً من العيدان.

7. إنَّ سبب تسمية السوشي مع الخيار أحياناً بما يدعى الـ(كابا) Kappa، يعود لإحدى الشخصيات الأسطورية اليابانية التي تدعى (كابا)، الذي يزعم بأنه كان يعيش في البِرَك وله شكل يشبه الخيار.

8. اختُرِعَت السوشي، في الأساس، كطريقة لحفظ الأسماك، ولاحقاً أصبح الناس يأكلون الأرز معه فقط.

9. توجد شركة في (فانكوفر) Vancouver تُقدِّم السوشي على الأجساد العارية للعارضات، وتتضمن القواعد في تلك المطاعم: عدم التحدث مع العارضة، وعدم لمس العارضة، وعدم استعمال إيماءات أو تعليقات بذيئة.

طقس تناول السوشي على الأجساد العارية للعارضات

طقس تناول السوشي على الأجساد العارية للعارضات – صورة: Lisa Maree Williams/Getty Images

10. هناك أسماك معدلة وراثياً تُستخدَم في تحضير السوشي من أجل جعله يتوهج.

11. إنَّ الـ(يوني) Uni، الذي يُقدَّم في مطاعم السوشي، عبارة عن الغدد التناسلية لقنفذ البحر، وهو قسم من خمسة أجزاء، والوحيد الصالح للأكل من بينها.

12. الصلصة الحارة التي تأكلها مع السوشي، عبارة عن المايونيز مضافاً إليه الـ(سريراتشا) Sriracha، وهي صلصة تُصنَع من الثوم والفلفل الأحمر.

13. هناك شكل من أشكال السوشي يدعى (إيكيزوكوري) Ikizukuri، يتضمن نزع حراشف السمكة، وكذا هيكلها العظمي وتقديمها حية.

(إيكيزوكوري) Ikizukuri

الـ(إيكيزوكوري) Ikizukuri – صورة: wikimedia

14. يُعتَبر السيد (جيرو أونو) Jiro Ono ذو السادسة والثمانين عاما، أمهر طباخ سوشي في العالم، حيث يحجز زبائنه في مطعمه في (طوكيو) مسبقاً للسنة القادمة، كما وُصِفَ الأرز الذي يُعِدُّه كالغيوم التي تتفرقع في فمك، ويحمل الرقم القياسي العالمي في موسوعة (غينيس) كأكبر طباخ حامل لثلاثة نجوم (ميشلان) Michelin.

15. كان أغلى طبق سوشي بالتونة الزرقاء على الإطلاق بقيمة 1.8 مليون دولار في اليابان، وذلك يقابل سعر 222 كيلوغرام من السمك، كما أن 80٪ من المخزون العالمي لأسماك التونة يتم استهلاكه من قبل اليابانيين!

16. أطول لفافة سوشي على الإطلاق كانت بطول 2521.74 متراً، والتي تم تحضيرها في روسيا في شهر ديسمبر سنة 2011، في مطعم (سوشكوف) Sushkov.

17. شُخِّصَ (جيريمي بيفِن) Jeremy Piven بالتسمم الزئبقي بسبب تناوله للسوشي مرتين يومياً على الأقل لمدة 20 سنة.

المصادر

عدد القراءات: 34٬978