تزداد يوميا صعوبة البحث عن وظائف مناسبة، وبارتفاع أعداد هؤلاء الذين يطلبونها لابدّ من وسيلةٍ مناسبة للتواصل فيما بينهم من جهة، وبين الشركات والجهات التي تقدّم عروض العمل من جهةٍ أخرى.

يُعد موقع Linkedin من أبرز وسائل التواصل هذه. فما هو هذا الموقع؟ وما هي آليّة عمله؟

1. أُنشئ موقع Linkedin سنة 2003، وهو عبارة عن موقعٍ للتواصل المهني، وهو مزيجٍ بين الفايسبوك وغوغل بلس، لكن بدلاً من إضافة الأصدقاء والعائلة ونشر صور الرحلات، سيكون للتواصل مع الشركات وزملاء وأرباب العمل.

مقر لينكد إن

مقر لينكد إن

2. يعمل الموقع على مستوى الفرد كسيرةٍ ذاتية إلكترونية، حيث يضيف الشخص معلوماتٍ عن دراساته وشهاداته والخبرات التي اكتسبها. كما يتيح الموقع إضافة صورةٍ شخصية، معلومات التواصل، الأوراق البحثية، الهوايات وأشياء أخرى.

موقع لينكد إن

موقع لينكد إن – صورة لـ Daily Collegian

3. يؤمّن الموقع للباحث عن العمل عرض سيرته الذاتية ليتسنّى للموظّفين الاطّلاع عليها واختيار ما يناسب الوظائف الشاغرة بشكلٍ دقيق.

البحث عن عمل في موقع لينكد إن

البحث عن عمل في موقع لينكد إن – صورة لـ Chris Batson

4. يؤمّن الموقع لأرباب العمل بحثاً واسعاً ضمن السّير المهنيّة للأشخاص.

لينكد إن

صورة لـ Howard Narvaez من موقع فليكر

5. يعطي الموقع للشركات منصّة لتقديم معلوماتٍ عن الشركة للمهتمين، وعرض الوظائف المتوفرة، كما يعمل كمنصّة أخبار للموظفين بالشركة. كما يمكن أن يعمل الموقع كصفحةٍ شخصية للأخبار الشخصية المهمة، فمثلاً من الممكن لربّ العمل أن ينشر أخبار ومناسبات الشركة على صفحته، ويمكن للموظفين رؤيتها على شكل newsfeed بدلاً من إرسالها إلى بريدهم الإلكتروني.

لينكد إن

صورة من موقع The Verge

6. المجموعات على لينكد إن تعمل كمجموعات فايسبوك، فيمكن أن تكون مغلقةً أو عامّة، لفتح النقاش داخل شركةٍ ما، أو بين عدة شركات، أو موظفين.

موقع لينكد إن

لينكد إن

7. تكمن قوّة الموقع بدوائر التواصل، فكلّ شخص لديه معارف، وهذه المعارف لديها معارف، وبالتالي تصبحُ قريباًً جداً (إلكترونياً) من أشخاصٍ مهمّين مهنيّاً.

دوائر وخرائط المعارف على لينكد إن

دوائر وخرائط المعارف على لينكد إن

8. يؤمّن الموقع أيضاً خاصية ”التوصية“ حيث يمكن لربّ العمل أو لزميلٍ لك أن يقدّم توصية إلكترونية لعمل تقدّم عليه، أو تقوم أنت بمساعدة صديق بإعطائه توصية أو ”تأكيداً“ على خبراته وأهليّته للعمل.

توصية

صورة من موقع لينكد إن

9. فتح الحساب سهلٌ ومجاني، إذ يمكنك من خلاله البدء بالتواصل مهنيّا مع زملاء العمل.

فتح حساب جديد على موقع لينكد إن

فتح حساب جديد على موقع لينكد إن

10. هناك اليوم أكثر من 433 مليون مشترك في الموقع. وحديثاً، اشترت مايكروسوفت الموقع ب 26.2 مليار دولار ،ممّا يدلّ على قيمة الموقع العملية.

مايكروسوفت

شركة مايكروسوفت تستحوذ على موقع لينكد إن

تنويه

لينكد إن

صورة لـ David Klein من موقع فليكر

  • حاول أن تحافظ على مهنيّة عالية ضمن حسابك.
  • ضع صورةً رسمية ”لا صورتك على الشاطئ مثلاً“
  • قم بتعبئة سيرتك الذاتية باحترافيّة من دون أخطاء إملائية ”سلسلة خاصة عن السيرة الذاتية قريباً“.
  • إلتزم الصدق.
  • ابتعد عن نشر صور أو مواضيع غير مهنية.
  • عند إنشائك الحساب لا تقم بإضافة أشخاصٍ لا تعرفهم، بل ابدأ بدائرة صغيرة من المعارف ثم توسّع بها مع توسّع معارفك وخبراتك.