شخصيات

14 معلومة لم تعلمها من قبل عن حياة هيث ليدجر وشخصية الجوكر

هيث ليدجر

شخصية الجوكر التي لعبها في فيلم The Dark Knight قد جعلت من نفسها واحدةً من أكثر الشخصيات أيقونة في عالم الأفلام، وهذه مجموعة من الحقائق عن ”هيث ليدجر“، الرجل الذي أعطى الحياة لشخصية الجوكر، ناقلاً إلينا الهوسَ والإبداع ونمط الإنسان الذي، حقيقة، لم يترك أي حجرٍ دون أن يُمَس أو يُقلب بينما كان يستعد للعب هذا الدّور. لذا لنقضي سوياً رحلةَ الذاكرة التي ستمكّننا من استذكارِ الأسطورة التي رحلت قبل أوانِها:

1. كان ”كيث ليدجر“ ثاني أكثر مصطلح استُخدِم للبحث عنه في جوجل يوم 23 كانون الثاني 2008، أي اليوم التالي لوفاته: [المصدر]

كيث ليدجر

توفي ”هيث ليدجر“ في 22 كانون الثاني 2008، وبتاريخ 23 كانون الثاني 2008، كان ثاني أكثر شخص بحثاً على جوجل. 10 من 20 كلمات البحث المتداولة حينها وفقا لجوجل تضمنت جميع الأشياء ذات الصلة بـ”هيث“، والتي شملت خطيبته السابقة ”ميشيل ويليامز“ وابنتهما ”ميتيلدا ليدجر“، وعنوان شقته (421 شارع بروم)، وأفلامه الشهيرة Ten Things I Hate About You وفيلم Brokeback Mountain.

من المثير للاهتمام أيضاً أن الأميركيين لم يعلموا كيفية تهجئة اسمه بشكلٍ صحيح حيث كان ثاني أكثر اسم بحثاً على جوجل مرتبطاً به مستخدمين اسم ”كيث“ بدل ”هيث“.

2. كان ”هيث ليدجر“ أول ممثّل يحوز على جائزة الأوسكار كممثل جسّد شخصيةً في فيلم تضمّن بطلاً خارقاً (أي Batman) — [المصدر]

هيث ليدجر

تم ترشيح فيلم The Dark Knight لـ8 جوائز أوسكار خلال حفل التوزيع الحادي والثمانين. حيث فاز ”هيث ليدجر“ بجائزة أفضل ممثل مساعد لتجسيده شخصية الجوكر وكان فوزُه الأول من نوعه ضمن فئات الأوسكار الكبرى التي تتضمن الإنتاج والإخراج والتمثيل والكتابة بالنسبة لفيلم يجسّد شخصيةَ بطلٍ خارق.

بالإضافةِ إلى ذلك، كان هيث الفائزَ الأول بعد وفاته بجائزة أفضل ممثل مساعد، وهو أيضاً ثاني الفائزين بجائزة أوسكار ضمن مجال التمثيل بعد وفاته، وذلك بعد ”بيتر فينش“ الذي كان أول من فاز بعد وفاته بجائزة أفضل ممثل عن أدائه في فيلم Network عام 1976.

3. احترف لعبة الشطرنج، وفاز ببطولة أستراليا الغربية للشطرنج ضمن فئة الصغار وعمره كان 10 سنوات — [المصدر]

هيث ليدجر وهو طفل يلعب الشطرنج

كان ”هيث ليدجر“ لاعباً شغوفا بالشطرنج وفاز ببطولة الشطرنج ضمن فئة الصغار في غرب أستراليا في سن العاشرة. عندما أصبح بالغاً، مارس هذه اللعبة مع أشخاص ذوو شغف لها في Square Park في واشنطن.

في الفترة التي توفي فيها، كان يخطط للعب دورٍ وإخراج فيلمٍ يجسد رواية الشطرنج لعام 1983 ”مناورة الملكة” كتبَها ”والتر تريفيس“. والذي كان ليكون أول فيلمٍ له كمخرج.

4. دور الجوكر الذي جسّدَه ”هيث“ أخاف الممثل البريطاني ”مايكل كاين“ (الذي لعب دور ألفريد في الفيلم) إلى الدّرجة التي جعلتهُ ينسى عباراته — [المصدر]

خلال مشهد المصعد في فيلم The Dark Knight، يزور الجوكر منزل بروس واين (أدى شخصيتَه ”كريستيان بيل“). وصولُه وأداؤهُ أخاف مايكل كين إلى الدّرجة التي نسي فيها عباراتِه. وفقا لمايكل، فـ”هيث“ الجوكر تفوّق على ”جاك نيكلسون“ الجوكر من خلال الشكل الذي ظهرت به شخصية ”هيث“ كمريضٍ نفسي مُخيف بينما كانَ ”جاك“ يبدو كمهرّج مضحك.

5. احتفظ ”هيث“ بمذكرة الجوكر. كتب فيها كشخصية الجوكر وضمّنَ فيها قائمةً من الأشياء التي اعتقد أن الجوكر قد يجدها مضحكة؛ كالأطفال العميان والعباقرة مع أذيات دماغية والقبّعات — [المصدر]

مذكرات هيث ليدجر

بينما كان يتحضّرُ لدوره الأيقوني في فيلم The Dark Knight، بقي هيث وحدَهُ داخلَ غرفةٍ في فندق لمدة شهر، احتفظ خلالها بمذكرات دون فيها قائمة بالأشياء قد يجدها الجوكر مضحكة، حيث شملت الأطفال العميان والإيدز والأطباء المصابون بجروح خطيرة والعباقرة مع تلفٍ في الدماغ والألغام الأرضيّة ووجبة الغداء والقبعات.

يُعتقد أن مذكراته قد مكّنَته من تبديل شخصيته إلى الجوكر، وساعدته على استيعاب الجانب النفسي للشخصية. وفقاً لوالده ”كيم“ فابنُهُ امتلك موهبة الغوص في أعماق الشخصية، لكن ومع اليوميات، فقد استطاع أن يغوص فيها أكثر.

6. طلب ”هيث“ من ”كريستيان بيل“؛ الذي جسّد شخصية Batman، أن يضربه بكل ما أوتي من قوة خلال مشهدِ الاستجواب، ليتمكن من الحصول على شعورٍ أفضل خلال المشهد — [المصدر]

خلال مشهد الاستجواب في Dark Knight، أصرّ هيث على ”بروس واين“ – الذي لعبَه ”كريستيان بيل“ – أن يضربه بأقصى ما يستطيع. أرادَ منه أن يتخذ تحولا قاسيا عليه كما لو أن باتمان يقوم بهذا الأمر فيحصل الجوكر على شعورٍ حقيقي خلال المشهد.

7. ماكياج الجوكر صممه هيث بنفسه. أراد أن يري الجمهور أن الجوكر ابتكر ماكياجه الخاص — [المصدر]

هيث ليدجر

هل لاحظت ماكياج الجوكر في Dark Knight؟ بالطبعِ لاحظت. الماكياج كان جزءاً لا يتجزّأ من شخصية الجوكر الكليّة وكان هيث هو الذي صمم الماكياج الأبيض بنفسه. فاستخدم الماكياج الأبيض الخاص بالمهرجين ومستحضرات التجميل من الصيدلية، والسبب وراء ذلك أنه أراد أن يلاحظ الجمهور أن الجوكر ابتكر ماكياجه الخاص. وقد تمت الموافقة على التصميم وعمِل فريق الماكياج عليه خلال كلِّ يوم من تصويرِ الفيلم.

8. هذا هو السبب الذي جعل من فيلم The Dark Knight عبقرية خالصة متماشياً مع العصر الحديث — [المصدر]

هيث ليدجر

يطلب الجوكر في الفيلم من ”هارفي دنت“ قتلَهُ أو الانضمام إليه، فوضع إصبعه كما في الصورة بحيث لو أراد ”دنت“ إطلاقَ النار فلن تعمل المطرقة. فلم يملك ”دنت“ أي خيار آخر سوى الانضمام إليه. هذا يدلُّ على روعة الجوكر الذي قال ذات مرة خلال الفيلم ”هل أنا حقا أبدو كرجل لديه خطة؟“

في مشهد المستشفى الذي يعطي فيه الجوكر ”هارفي دنت“ الخيار لتفجير رأسه أو الانضمام إلى صفوفه وثم يضع مسدسا في يده، الجوكر أعطاه وهْمَ الاختيار. فجعل ”هارفي“ يصدق أنهُ المسيطر ولكن في واقع الأمر فكل الأوراق كانت بين يدَيهِ. في المشهد، أصابعه تمسكُ مطرقةَ المسدس بحيث حتى لو حاول هارفي أن يضغط على الزناد فلن يتمكن من القيامِ بذلك. فبدلا من إعطاء ”هارفي“ خيارَين؛ هو في الحقيقة قد أعطاه خيارا واحدا فقط. هذا المشهد اشتهِر فيما بعد بما يُعرف باسم ”وهم الاختيار“.

9. مشهد تصفيق الجوكر عندما كان في زنزانته بينما جرت ترقيةُ ”غوردن“ كانَ في الحقيقة مشهداً مُرتجلاً، إلا أن ”كريستوفر نولان“ أخبر الطاقم أن يستمروا في التصوير ليصبح المشهد فيما بعد ضمن مشاهد الفيلم  — [المصدر]

مشهد تصفيق الجوكر

في فيلم The Dark Knight، عندما تلقّى ”جيمس غوردن“ خبر ترقيته إلى منصب المفوض، صفق له الناس المتواجدون معه. الجوكر الذي كان يجلس في زنزانته شرع يصفق أيضا بطريقة تهكمية واستهزائية. وما كان مثيرا للاهتمام، أن هذا التصفيق لم يكن جزءا من السيناريو الأصلي وإنما محض ابتكارٍ مرتجل من هيث نفسه، ويُعتقَد أنه قام بهذا ليبرِز شخصية الجوكر غير المتنبَّئ بتصرفاتها.

10. في مشهد المشفى عندما تنكر الجوكر بزي ممرضة، فالاسم على بطاقة التعريف كان ”ميتيلدا“ نسبة إلى ابنته ”ميتيلدا ليدجر“ — [المصدر]

هيث ليدجر

11. الندوب على وجه الجوكر هو جرح يُطلق عليه ”ابتسامة غلاسكو“. يعود أصله إلى غلاسكو في اسكتلندا ليصبح فيما بعد مشهوراً بين عصابات الشوارع الإنجليزية. رُسم على الممثل ”تومي فلاناغان“ هكذا ابتسامة بعد أن تعرض لهجوم خارج حانة في اسكتلندا — [المصدر]

هيث ليدجر

واحدة من العديد من تعابير الوجه البصرية المذهلة للجوكر كانت الندوب على وجهِه. الابتسامة العجيبة على وجهه معروفةٌ باسم ”ابتسامة غلاسكو“ الّتي تعود بجذورِها إلى اسكتلندا والّتي هي نتيجة التعذيب الذي يتلقاه أحدُهم من قبلِ العصابات الاسكتلندية.

الجرح يبدأ من كلِّ نهايةٍ من نهايتَي الفم لتنتهي قريباً من الأذنين. في العصورِ القديمة، استخدِمت السكاكين لهذا الغرض ولكن في الفترة الحديثة فرجال العصابات يعمَدون للقبضِ على أحدهم وإدخال بطاقة ائتمان بشكلٍ طولي ضمن فتحة الفم لإبقائه مفتوحا. الجروح الناتجة عن الندبات تعطي انطباعا شبيها بالتكشيرة.

وكمثالٍ حي لأحدٍ جرت معه هكذا حادثة، فالممثل ”تومي فلاناغان“ وضعت على وجهه ابتسامةٌ بعد أن انخرط في عراك خارج إحدى الحانات، لتصبح هذه الابتسامة مألوفةً بين عصابات الشوارع الإنجليزية.

12. ركب هيث لوح التزلج في موقع التصوير بينما كان يرتدي كامل الزي الخاص بالجوكر والماكياج الخاص به، إلا أنه لم يكن يلعب دور الجوكر بل كان على طبيعتِه المعتادة — [المصدر]

في مشهد إطلاق النار في شيكاغو الخاص بفيلم The Dark Knight، فغالبا ما شوهد هيث على لوح التزلج مرتديا زي الجوكر وواضعا ماكياجه على وجهه. اعتقد طاقم التصوير أن هذا الذي يقوم به لم يكن جزءاً من شخصية ”هيث“، ولكن في الواقع، كان هو ”هيث“ نفسه. يُعتقَد أيضا أنها ممارسة يقوم بها خلال الاستراحة أثناء التصوير.

13. قبل وفاته في كانون الثاني 2008، كان هيث قد بدأ العمل على فيديو كليب لـ”الفأر المتواضع“ — [المصدر]

فيديو كليب لأغنية ”الملك الجرذ“

هيث ليدجر، وقبل وفاته المفاجئة في يناير كانون الثاني عام 2008، كان قد بدأَ العمل على فيديو كليب لأغنية ”الملك الجرذ“ لفرقة الروك الأميركية ”الفأر المتواضع“. بعد وفاة الجوكر، تم الانتهاء من الفيديو كليب تحت إدارة المخرج المساعد ”دانيال أوبر“ وآخرين. ليصدر الفيديو في 4 آب 2009.

في المقطع، كان هيث يأمل أن ينشر الوعي لصيد الحيتان غير القانوني الهادف لتحقيق أهداف تجارية الحاصلِ قبالة شواطئ أستراليا، من خلال عكس أدوار طرفي القضية (أي الحيتان والبشر).

14. منح كل من ”جوني ديب“ و”جود لاو“ و”كولين فاريل“ كامل أرباحِهم من فيلم The Imaginarium of Doctor Parnassius لابنة هيث — [المصدر]

فيلم The Imaginarium of Doctor Parnassius

يبرع الممثلون الثلاثة بأرباحهم لـ”ميتيلدا ليدجر“ الّتي كانت بعمر السنتَين، خوفاً على مستقبلها بعد رحيل والدها.

عدد القراءات: 26٬725