معلومات عامة

عشر من أكثر الكوارث الطبيعية المدمرة في التاريخ

الكوارث الطبيعية

زلزال حلب 1138:

زلزال حلب

زلزال حلب Aleppo Earthquake – صورة لـShariffc

ضرب الزلزال مدينة حلب في سوريا بقوة 8.5 ريختر وسبب موت 230 ألف شخصا، كما أدى إلى تدمير المدينة بشكل كامل مع بعض المناطق المحيطة.

زلزال المحيط الهندي وتسونامي 2004:

زلزال المحيط الهندي وتسونامي

زلزال المحيط الهندي وتسونامي Indian Ocean Earthquake and Tsunami

في 26 ديسمبر 2004، حدث زلزال تحت مياه المحيط الهندي بقوة 9.3 ريختر، أدى إلى فيضانات أصابت جنوب وجنوب شرق آسيا، وسببت هذه الفيضانات موت بين 225 إلى 230 ألف شخص.

زلزال هاييوان 1920:

زلزال هاييوان

زلزال هاييوان Haiyuan earthquake

زلزال بقوة 8.5 ريختر ضرب مدينة هاييوان في نينغشيا، عرف بوقتها باسم زلزال غانسو، سبب الزلزال موت 235 ألف شخص.

زلزال تانغشان 1976:

زلزال تانغشان

زلزال تانغشان Tangshan Earthquake

ضرب الزلزال بقوة 8 ريختر مدينة تانغشان الصناعية في الصين والتي كان يقدر عدد سكانها بمليون شخص، قدرت الحكومة الصينية عدد الضحايا بـ655 ألف شخص، ولكن بعد إعادة الإحصاء وجد أن عدد الضحايا الفعلي هو 242 ألف شخص.

إعصار الهند 1839:

إعصار الهند

إعصار الهند India Cyclone

أصاب الإعصار ميناء قرية كورينغا في الهند ودمر معظم القرية والسفن الموجودة في الميناء، قدر عدد الغرقى في البحر بـ20 ألف شخص، وعدد الضحايا الكلي 300 ألف شخص.

بركان نيفادو ديل رويز 1985:

بركان نيفادو ديل رويز

بركان نيفادو ديل رويز nevado del ruiz volcano

يعرف أيضا بكارثة آرميرو، يعتبر إنفجار هذا البركان ثاني أكبر حادثة بركانية في القرن 20، الحمم والغازات الناتجة عنه أدت إلى دمار ودفن مدينة آرميو في توليما في كولومبيا وسببت موت ما يزيد عن 25 ألف شخص.

إعصار بولا 1970:

إعصار بولا

إعصار بولا Bhola Cyclone

أكثر إعصار مميت تم تسجيله، ضرب الإصار شرق باكستان (ما يعرف اليوم ببنغلادش) وأدى إلى غرق معظم الجزر المنخفضة، قدر عدد الضحايا بـ500 ألف شخص ولقي أغلبهم مصرعهم بسبب الطوفانات التي تبعت الإعصار.

زلزال شانكسي 1556:

زلزال شانكسي

زلزال شانكسي Shaanxi Earthquake

أكثر زلزال مميت حصل في التاريخ، في مدينة شانكسي في الصين، قوة الزلزال كانت 8 ريختر وسبب موت 830 ألف شخص، يقدر أن الزلزال سبب بتخفيض عدد سكان المنطقة بـ60%.

فيضان النهر الأصفر 1887:

فيضان النهر الأصفر

فيضان النهر الأصفر Yellow River Flood – صورة لـmudong

يعد فيضان النهر الأصفر في الصين أسوء فيضانات التاريخ وثاني أكثر كارثة طبيعية مميتة، سبب الطوفان تدمير 11 مدينة في الصين ومئات القرى، غطت مياه الفيضان 130,000 كيلومتر مربع، وقدر عدد الضحايا بين 900 ألف و2 مليون شخص.

طوفان الصين 1931:

طوفان الصين

طوفان الصين Central China Floods – صورة لـDeutsches Bundesarchiv

يعتبر أسوء كارثة طبيعية في التاريخ، حيث سبب طوفان نهر يانغتزي سلسلة من الطوفانات، وقدر عدد الضحايا بسبب الغرق والأمراض والمجاعة الناجمة عن الطوفان بـ3.7 مليون شخص، ويقدر أن ربع سكان الصين تأثروا بهذه الفيضانات.

المصادر

عدد القراءات: 8٬714