in

11 ماكينة بيع سيدهشك وجودها أصلاً

حينما نفكر في ماكينات البيع، فإن أول ما يأتي على أذهاننا هي تلك التي تبيع الوجبات الخفيفة والمشروبات الغازيّة، لكن الحقيقة أنه يوجد حول العالم العديد من الماكينات التي لا تخطر على البال.

في مقالنا هذا جمعنا لكم 11 ماكينة بيع رائعة من حول العالم لن تصدقوا أنها موجودة:

1. الماكينة التي تخوّلك من شراء سبيكة ذهب:

ماكينة بيع الذهب
توفر هذه الآلة قطعاً ذهبية من كندا. صورة: Banku/Wikimedia Commons

تتواجد هذه الآلة في الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً في أبوظبي في فندق قصر الإمارات. طُوِرّت هذه الآلة، التي سميّت Gold To Go، من قبل الشركة الألمانيّة Ex Oriente Lux.

تقوم هذه الماكينة الفاخرة بإخراج سبائك يختلف وزنها ما بين واحد، وخمسة. وعشرة غرامات، وذلك حسب طلب المستخدم، كما تبيع عملات ذهبية من أستراليا وكندا وجنوب إفريقيا.

تم تركيب آلة مماثلة في مركزٍ تجاريٍ في ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية.

2. ماكينات بيع أصابع البطاطس المقلية:

ماكينة بيع البطاطس المقلية
يوجد العديد من ماكينات أصابع البطاطس المقلية المختلفة حول العالم. صورة: colros/Flickr

تتوفر هذه الماكينات في العديد من البلدان، بدءاً من أستراليا حتى هولندا. تنشر هذه الماكينة السعادة بين صفوف عشاق البطاطس المقلية، فهي تخرج أصابع بطاطس ساخنة ومقرمشة بضغطة زر.

بدأت هذه الماكينات بالانتشار حينما أصدرت شركةٌ صينية تدعى Beyondte Technology أول ماكينة عام 2013م، ثم قامت الشركة بإصدار المزيد منها ووزعتها على بلدان مثل بلجيكا والشيلي، بعد ذلك أطلقت شركة أسترالية تدعى Hot Chips ماكينة مشابهة وتبعتها شركة Caenator الهولنديّة.

3. ماكينة بيع عملاقة تختص ببيع السيارات المستعملة:

ماكينة بيع السيارات
إحدى الآلات العملاقة في ولاية (أوستن). صورة: Thomson Reuters

تقع شركة Carvana في ولاية (أريزونا) في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي شركة متخصصة ببيع السيارات المستعملة عبر الإنترنت، بالإضافة إلى آلات البيع العملاقة التي يضاهي ارتفاعها ارتفاع المباني التجارية.

تم إنشاء أول آلة في جنوبي الولايات المتحدة لكن الشركة توسعت لاحقاً فانتشرت هذه الماكينات العملاقة في (فيلادلفيا)، (بنسلفانيا)، والعاصمة (واشنطن).

4. ماكينات بيع الخبز الفرنسي (الباغييت):

ماكينة بيع الخبز الفرنسي
تعمل هذه الآلة 24 ساعة في اليوم. صورة: Ben Sale/Wikimedia Commons

اخترع الخباز (جاك لوي هشت) آلة تبيع خبز (الباغييت) على مدار اليوم، حيث توضع العجينة المطهوة جزئياً في الآلة لتكتمل عملية الخَبز داخلها فتُخرِجَ خبزاً طازجاً مقرمشاً.

ظهرت هذه الآلة لأول مرة عام 2011 خلال فترة العطل في أغسطس في فرنسا، وهي الفترة التي تغلق فيها غالبيّة المخابز الفرنسيّة.

5. ماكينات بيع الوجبات السريعة:

ماكينة بيع الوجبات السريعة
هناك مطاعم كاملة تحتوي فقط على هذه الآلات. صورة: Alix Guillard/Wikimedia Commons

عندما يكون الحصول على الوجبات السريعة التقليدية ليس سريعاً كفاية فعليك بـFEBO، وهي شركة هولندية تقوم بإدارة سلسلة من مطاعم ”ماكينات البيع“.

تقدّم هذه الالآت الهامبرغر والكروكيت بالإضافة للنقانق المقليّة التي تدعى باسم Frikandellen. على الرغم من كون هذه الخدمات ذاتيّة وتتم عبر الماكينة فإن جميع الوجبات تُحضر منزلياً.

6. ماكينات بيع البيتزا:

ماكينة بيع البيتزا
بإماكانك أن تختار ما الذي تريده أو لا تريده على البيتزا التي تطلبها.

هذه الماكينات بالطبع هي اختراع إيطالي، وهي تمكنك من تناول بيتزا محضّرة كيفما تحب، فإن كنت ترغب في تناول بيتزا مستعجلة فإن آلة Let’s Pizza ستسهم بإرضاء أحلامك ”الجبنيّة“.

اخترع الآلة (كلاوديو تورغيلي)، وهو رئيسٌ سابق لشركة تعمل في مجال المعكرونة. فُتن (تورغيلي) بماكينات البيع التي شاهدها في الولايات المتحدة الأمريكية، وهكذا قرر صناعة واحدة تختص بالبيتزا. يقول: ”أنا إيطالي، وهانلك بالطبع العديد من مطاعم البيتزا التي تقدم أشهى الأطباق، لكن بإمكاني القول أن البيتزا التي تنتجها هذه الآلة لا تقل عن تلك“.

تستطيع ماكينة Let’s Pizza إعداد العجين في أربعين ثانية ما يجعلها سريعة في إرضاء اشتهائك للبيتزا.

7. ماكينات تبيع كعكة الـ(كب كيك):

ماكينة بيع الكعك
بإمكانك الدخول أيضاً إلى داخل المحل لشراء الـ(كب كيك) والمثلجات. صورة: Mike Segar/Reuters

يستخدم مخبز Sprinkels الذي يقع في (بيفيرلي هيلز) في كاليفورنيا آلات تدعى بـ”الصراف الآلي للـ(كب كيك)“. تحاكي هذه الماكينات الصرافات الآلية الموجود في البنوك، لكنها توّفر لك السلع المخبوزة عوضاً عن النقود.

يقول (تشارلز نيلسون)، أحد مؤسسي المخبز، أنهم حينما أوجدوا في عام 2005م أول مخبز يختص بصناعة الـ(كب كيك)، ورغبوا بأن يكون هو محور التركيز ونجم العرض، وعندما وجدوا العديد من الزبائن يطالبون بالـ(كب كيك) على مدار اليوم –وبما أنه ليس من المنطقي أن يبقى المخبز مفتوحاً أربعاً وعشرين ساعة– فقد أوجدوا فكرة ماكينة ”الصراف الآلي للـ(كب كيك)“.

توجد هذه الماكينات في العديد من الأماكن منها (سكوتستيل)، و(أريزونا)، و(أوستن)، و(تكساس)، و(شيكاغو).

8. آلات تبيع سلطعونات حيّة:

ماكينة بيع السلطعونات الحية
هنالك طريقة معينة يتم فيها تغليف السلطعونات للمحافظة عليها. صورة: Reuters

تزخر الصين بآلات بيع السلطعونات الحيّة، وتتواجد هذه الآلات في الشوارع ومحطات ميترو الأنفاق لتوفر لأي شخص مأكولاتٍ بحرية طازجة أينما ذهب. يتم الحفاظ على السلطعونات عن طريق التحكم بدرجة الحرارة داخل الآلة، كما تبقى هذه القشريات في حالة من السبات إلى حين شرائها، وهي توضع في عبوات خاصة تشبه الكهوف التي تسكنها، ما يساهم في إبقائها حيّة.

يكلّف الواحد منها ثلاث دولارات متضمناً الخل وشاي الزنجبيل.

9. ماكينات بيع الحليب الطازج:

ماكينة بيع الحليب الطازج
تدعى هذه الآلة بـMLEKO-Mat. صورة: Bryce Edwards/Flickr

تتواجد هذه الالآت في بلدان أوروبيّة مثل فرنسا، وسويسرا، وسلوفينيا. يعتبر الحليب الخام أو غير المبستر أكثر شيوعاً في أوروبا منه في أمريكا الشمالية، وهكذا إن كنت تبحث عن منتجات الألبان التي تأتي مباشرةً من البقرة فستجد طلبك في ماكينات البيع هذه.

يجب أن يؤخد بعين الاعتبار أنه حتى بتوفر الحليب غير المبستر، فعلى العملاء الحذر من أن يحمل هذا الحليب مسببات أمراض معينة، فقد وجدت دراسة إيطاليّة عام 2012 أن الحليب غير المبستر ينقل العديد من البكتيريا والجراثيم.

10. ماكينات البيع اليابانيّة التي تبيع كل شيء تقريباً:

ماكينة بيع يابانية
بإمكان حتى أن تختار اللون الذي ترغب به. صورة: Alan Levine/Flickr

تتميز هذه الماكينات بأنها تبيع كل شيء، بدءاً من المشروبات الغازية وانتهاءً بالمظلات. لقد تمّ توثيق نزعة اليابان الكبيرة في استخدام ماكينات البيع، وتشير التقارير إلى وجود آلة بيع واحدة لكل 23 مواطناُ، وبالنظر إلى أن عدد سكان البلاد يزيد عن 126 مليون نسمة، فهذا يعني الكثير من آلات البيع.

تبيع بعض الآلات المنتجات المعتادة مثل الحلوى والمشروبات الغازية، بينما يقدّم بعضها الآخر أشياء مثل الساكي (مشروب كحولي ياباني)، وشراب الشعير، والجوارب الطويلة، والمظلات.

11. ماكينات بيع الفن:

ماكينات بيع الفن
صنعت هذه الآلة باستخدام ماكينة بيع سجائر.

تبيع هذه الماكينات روائع مصغرّة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وفي بعض الأماكن خارجها. تدعى هذه الالآت بـArt-o-Mat، وقد أوجدها الفنان الأمريكي (كلارك ويتنغتون)، وهو من سكان (وينستون سايلم) في ولاية (نورث كارولاينا) حيث توجد العديد من آلات بيع السجائر التي تنتشر في كل مكان.

قام (ويتنغتون) في نهاية الأمر بتعديل إحدى هذه الآلات إلى ماكينة توزّع أعمالاً فنيّة من صنعه، فانتشرت هذه الماكينات حول العالم، في كندا، والنمسا، واستراليا.

جاري التحميل…

0