in

ارتفاع معدل السياحة في تشيرنوبل الأوكرانية بنسبة 40٪ بعد عرض مسلسل شبكة HBO القصير، وهو ما أثار غضب روسيا

وجّه مسلسل شبكة HBO القصير بعنوان Chernobyl اهتمام العالم نحو كارثة مفاعل تشيرنوبل النووي في أوكرانيا عام 1986.

أنتجت شركة HBO مسلسلاً تلفزيونياً قصيراً بعنوان Chernobyl يتحدث عن الكارثة التي وقعت في مفاعل تشيرنوبل للطاقة النووية. لم يحصل المسلسل على الشهرة العالمية التي اكتسبها Game of Thrones من إنتاج الشركة نفسها (والذي انتهى عام 2019)، لكنه استطاع جذب عددٍ كبير من المتابعين المتشوقين لمعرفة ما حصل من خلال هذا العمل الفني المبدع والمؤلف من 5 حلقات فقط.

أثار المسلسل اهتمام الناس في جميع أنحاء العالم تقريباً، ولفت انتباهنا جميعاً إلى كارثة لا يعرف أغلبنا عنها سوى القليل. لكن هناك معلومة أخرى مثيرة للاهتمام حول هذا العمل، حيث أوردت وكالة Reuters عن ارتفاع معدل السياحة في تشيرنوبل مع انتهاء المسلسل في شهر حزيران من هذا العام.

مشهد من مشاهد المسلسل حيث يظهر العالم (ليغاسوف) والسياسي (شربينا)
مشهد من مسلسل تشيرنوبل، حيث يظهر العالم ليغاسوف (جاريد هاريس، على اليمين) وهو يحكي عن حقيقة هذه الكارثة. صورة: HBO

حيث بيّنت شركة السياحة في تشيرنوبل، والتي تُدعى SoloEast، أن معدل السياح قد ازداد بنسبة 30 بالمئة في عام 2019 مقارنة مع الشهر ذاته (شهر أيار) من العام الماضي 2018. وعرضت شبكة HBO العمل في الرابع من أيار، وعُرضت الحلقة الأخيرة منه في الثالث من شهر حزيران.

وأكّد مدير شركة السياحة SoloEast (سيرجي إيفانتشوك) في حديث له مع وكالة ”رويترز“ ارتفاع معدل الحجوزات في أشهر حزيران وتموز وآب بنسبة 40 بالمئة مع انتهاء عرض المسلسل. وهذا أيضاً ما أكدته مجموعة Chernobyl Tour السياحة، حيث قال مديرها (ياروسلاف يميليانينكو) أن نسبة إقبال السياح ازدادت بـ 30 إلى 40 بالمئة منذ بدء عرض المسلسل.

في المقابل، أدى هذا الاهتمام العالمي بقضية تشيرنوبيل إلى إثارة القلق في وسائل الإعلام الروسية. حيث أوردت صحيفة The Moscow Times أن الكرملين غاضب بشدة جراء إنتاج الشبكة الأميركية عملاً يحكي عن هذه القصة قبل أن يتسنى للروس الحديث عنها. حيث أصبح المسلسل قضية حساسة في الشارع والإعلام الروسي، وخاصة الأخير، حيث يحاول الإعلام في روسيا التقليل من هذا العمل واصفاً إياه بـ ”الهزلي وغير الصحيح“.

مشهد من مسلسل Chernobyl
يطرح العمل فكرة مهمة، ألا وهي فكرة الكذب للحصول على الترقية والمكافأة، وبذلك أصبح المجتمع السوفياتي مرتعاً للفساد والأكاذيب. صورة: HBO

ووصل الأمر إلى قيام شبكة تلفزيونية روسية تدعى NTV بالترويج لمسلسلها الخاص عن كارثة تشيرنوبل، حيث سيحكي المسلسل عن نظرية مؤامرة تدعي قيام عملاء أميركيين من وكالة الاستخبارات المركزية CIA بالذهاب إلى منطقة تشيرنوبل والتسبب بأعمال تخريبية!

تحدّث مدير المسلسل الروسي المنتظر (أليكسي مورادوف) قائلاً: ”هناك نظرية عن اختراق الأميركيين لمفاعل تشيرنوبل للطاقة النووية، وهناك عددٌ من المؤرخين يؤكد ذلك. حيث كان أحد العملاء الأميركيين موجوداً في المحطة في يوم انفجار المفاعل“. وبصرف النظر عن صحة هذه النظرية أم لا، لا نعتقد أن مسلسل تشيرنوبل الروسي سيحقق النجاح ذاته الذي حققه مسلسل HBO.

مشهد إخماد النيران عند انفجار المفاعل
وصلت وحدات الإطفاء بداية عند انفجار المفاعل، مما زاد من حصيلة القتلى بالإشعاع. صورة: HBO

أما في أميركا، أورد موقع IndieWire المختص بالأعمال السينمائية والتلفزيونية أن مسلسل Chernobyl هو واحدٌ من أفضل الأعمال الدرامية لهذا العام. والمسلسل من إبداع (كريغ ميزن) وبطولة (جاريد هاريس) و(إيميليا واتسون) و(ستيلان سكارسجورد).

جاري التحميل…

0