in

قصة تحدي عصا المكنسة الغريب المدعوم من ناسا

نأسف لإبلاغكم أن المصدر الذي بُني عليه تحدي عصا المكنسة BroomstickChallenge# نفى صلته بالأمر تمامًا، فالكذبة التي انتشرت في الانترنت وبشدة مدعيةً أنه وفقًا لوكالة ناسا، فإن المكانس ستقف مستقيمة في 10 شباط الماضي مجرد هراء، ولا توجد ظاهرة جاذبية خاصة ستجعل المكنسة سحرية. جربها في ذلك اليوم أو غدًا أو في أي يوم أخر وستحصل على نفس النتائج بالضبط كما تقول وكالة ناسا.

كما قال رائد الفضاء (ألفين درو) في تغريدة: ”إنها فيزياء بسيطة“.

وأخبرت وكالة ناسا موقع IFLScience في بيان بالبريد الإلكتروني أنه: ”هذه خدعة أخرى ظهرت على وسائل التواصل الاجتماعي تجسد مدى سرعة انتشار العلم الزائف والمزاعم الكاذبة. على الرغم من أن هذه الخدعة غير ضارة، إلا أنها تُظهر أيضًا سبب أهمية قيامنا ببعض عمليات التحقق من الشائعات والبحث.“

حتى أن مرصد ناسا الأرضي علّق على الموضوع قائلًا أنه: ”لا توجد جاذبية خاصة تؤثر فقط على المكانس“, ولكن فعلًا جاذبية القمر تخلق مدًا على الأرض.

أرجع تسجيل الفيديو التالي مزاعمه لوكالة ناسا، حيث يظهر مكنسة عادية تقف مستقيمة من منظور الشخص الأول بسبب “الشدّ الجاذبي” المنبعث فقط في 10 شباط. وقد حصل على أكثر من 62,000 مشاهدة في أقل من 24 ساعة بعد نشره، و وصل حاليًا لحوالي 9 مليون مشاهدة، فيما يظهر الفيديو السابق من ناسا إن المكنسة ستقف على كل حال وفق الظروف المناسبة.

قالت صاحبة الفيديو فيه: ”اليوم هو اليوم المنشود -واليوم الوحيد- يمكن للمكنسة أن تقف بمفردها، لا خيطان، لا شيء!“

يبدو أن تحدي عصا المكنسة يستند إلى أسطورة قديمة، حسب NBC. كما تقول القصة، كل عام في الاعتدال الربيعي والخريفي -بين 19 آذار و22 أيلول- تسمح ظروف معينة للبيض بالتوازن على رأسه. في الاعتدال الربيعي والخريفي يكون طول الليل والنهار متماثلاً لذا لهما تقاليد خاصة كعلامات على ولادة الأرض.

وكما ترى، فإن البيض هو علامة على الولادة. ولكن كما تذكر المنظمة، فإن وقوف بيضة على نهايتها هو ”شيء يمكن لأي شخص فعله في أي يوم من أيام السنة“ بالبيضة المناسبة وقليل من الممارسة.

كما تؤكد وكالة ناسا، من المهم التحقق من مصدر المعلومات عندما يتعلق الأمر بالفيديوهات المنتشرة بكثرة، والتي يمكن أن يكون الكثير منها ضارًا وله عواقب دائمة. (كالعديد من التحديات الخطيرة التي انتشرت على الانترنت مثل Tide Pod Challenge و Hot Water Challenge و Condom-Snorting Challenge و Forbidden Fruit Challenge و Skull-Breaker Challenge على سبيل المثال لا الحصر).