معلومات عامة

عزيزي الطالب: تعرف على أطعمة ستساعدك كثيراً على التركيز والمحافظة على صحة دماغك

أطعمة ستساعدك كثيراً على التركيز والمحافظة على صحة دماغك

الجينسينغ، التوت، الكافيين، السمك …الخ، جميعنا نسمع الكثير عن الأطعمة والنصائح حولها لكي نحافظ دوماً على تركيزنا ونشاطنا الدماغي، لكن هل فعلاً تلك النصائح صحيحة؟!

لا شك أنه كلما تقدمنا في العمر، وزاد ضغط العمل والدراسة، سنكون بحاجة أكثر للمحافظة على نشاطنا وتركيزنا، سنطلعكم الآن على بعض الأطعمة والمشروبات التي إذا أضفتموها لنظامكم الغذائي ستحافظون على صحة دماغكم وتركيزكم لفترات أطول.

– الكافيين سيجعلك أكثر يقظة وانتباهاً:

الكافيين

ليس هناك تعويذة سحرية تزيد من مستوى الذكاء لدى الشخص، لكن بعض المواد مثل الكافيين ستجعلك أكثر نشاطاً وتركيزاً، يوجد الكافيين في القهوة (بأنواعها) والشوكولا ومشروبات الطاقة وبعض الأدوية، بالرغم من تأثيره القصير الأمد إلا أن الكافيين سيجعلك أكثر يقظة بنسبة لا بأس فيها، لكن الإفراط في تناوله قد يجعلك عصبي وغير مرتاح!

– السكر يعزز التنبيه:

السكر يعزز التنبيه

السكر هو مصدر الطاقة للدماغ، لا نعني بكلامنا هنا سكر الطعام بل سكر الغلوكوز، الذي ينتج من استقلاب السكريات والكربوهيدرات التي تأكلها داخل الجسم، لهذا السبب يمكن لشراب حلو أن يعطيك دفعة من النشاط العقلي والتركيز لمدة قصيرة.

– تناول الفطور، لتملأ دماغك بالوقود:

تناول الفطور

وجدت الدراسات أن تناول الفطور قد يحسن الذاكرة والتركيز على المدى القصير الأمد. كما لوحظ أن الطلاب الذين يتناولون فطورهم يكون أدائهم أفضل من الذين لا بفطرون.

احرص على أن يكون فطورك مغذٍ ومليء بالعناصر الغذائية الهامة؛ تناول الألياف، مشتقات الحليب والألبان والفواكه، لكن لا تكثر من الطعام على الفطور لأن ذلك يؤدي لعكس الفوائد السابقة.

– السمك غذاء هام للدماغ:

السمك غذاء هام للدماغ

مصدر البروتين المسؤول عن نسبة كبيرة في زيادة النشاط العقلي وتعزيز الدماغ هو السمك! ذلك لأنه غني بالأحماض الدسمة كالأوميغا-3 الذي هو المفتاح الأساسي لصحة الدماغ.

– تناول المكسرات والشوكولا يومياً:

المكسرات والشوكولا

تعتبر المكسرات مصدر هاماً للفيتامين E المضاد للأكسدة، الذي تم ربطه في بعض الدراسات مع انخفاض مستوى التدهور المعرفي مع تقدم العمر، الشوكولا الداكنة تحوي نسبة لا بأس بها من مضادات الأكسدة كما تحوي على الكافيين الذي يعزز التركيز والانتباه، لكن احرص على ألا تبالغ في أكلها.

– أضف الأفوكادو والحبوب الكاملة لوجباتك:

الأفوكادو والحبوب الكاملة

كل عضو في الجسم يعتمد على مستوى تدفق الدم إليه، الأفوكادو والحبوب الكاملة تقي من خطر الإصابة بالأمراض القلبية كما أنها تخفض من مستويات الكوليسترول في الدم مما يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ والقلب والتقليل من خطر تشكل الخثرات.

– التوت الأزرق؛ الغذاء الخارق:

التوت الأزرق

قد يساعد التوت على حماية الدماغ من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة ويمكن أن يقلل من آثار الأمراض المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر أو الخرف، ويحسن القدرة التعليمية أيضاً.

حافظ على صحة دماغك وعزز نشاطك العقلي بإضافة تلك الأطعمة لنظامك الغذائي، ولا تنسى أن تقوم بتمارين رياضية وتحافظ على هدوئك، وحاول أن تسترخي وأن تحصل على قدر كاف من النوم.

المصادر

عدد القراءات: 4٬952