معلومات عامة

كم قطرة دم على الفتاة أن تُسقط لتُعدّ عذراء؟

قطرة دم

”جريمة الشرف“، هو مصطلح يطلق على الجريمة التي يقتل بموجبها الأب ابنته، أو الزوج زوجته، أو الأخ أخته بحجة أنها فقدت شرفها. والشرف للأسف الشديد مازال يقيسه بعض الجهال بقطرات من الدماء التي تتساقط بعض فض غشاء البكارة، هذا الذي لا يمكن اعتباره دلالة على العذرية، فالغشاء يمكن ان لا ينفض بعد أول عملية جماع لعدة اسباب.

هذه الأسباب الطبيعية التي قد تحول دون فض غشاء البكارة بعد أول علاقة جنسية، وربما تتسبب بمقتل الفتاة ونهاية حياتها.

وفي دراسة أجرتها الدكتورة سارة براون، أكدت 63% من الإناث أنهن لم ينزفن خلال أول عملية جماع لهن. وفي مجتمعات جاهلة يتعرض أمثالهن للضرب والإهانة أو حتى القتل والوقوع تحت وطأة ممارسات جنسية خاطئة من قبل الرجل. وتؤكد هذه الدراسة ويستنتج منها أن ”فض غشاء البكارة“ ليس سببا علميا تقاس من خلاله العذرية.

أولا: الغشاء المطاطي

في هذه الحالة يكون الغشاء مطاطيا، فيتحرك مع أول عملية اتصال جنسي كالمطاط دون أن يمس، وفي هذه الحالة من المستحيل حدوث نزيف عند الجماع و ينتشر هذا النوع عند حوالي 33% من نساء الشرق الأوسط.

ثانيا: الغشاء المثقوب

في عادة يكون الغشاء مثقوبا ثقبا واحدا مما يسمح لدماء الدورة الشهرية بالانسياب خارجا، في حالتنا هذه يكون الغشاء أساسا مثقوبا عدة ثقوب فتؤدي عملية الجماع إلى نزول نقطة أو نقطتين من الدماء، وقد لا يرون بالعين المجردة حتى.

ثالثا: الغشاء المغلق تماما

هذه الحالة خطرة طبيا، فدماء الحيض لا يمكن أن تخرج مما يسبب آلاما ومغصا شديدا للمرأة، فتضطر لتقوم بعملية جراحية لإزالة الغشاء تماما.

رابعا: الغشاء السميك:

في هذه الحالة من المستحيل أن يتم ثقب الغشاء بشكل كامل من أول عملية جماع، تتطلب هذه الحالة عمليتين او ثلاث حتى تظهر الدماء.

خامسا: الولادة دون غشاء بكارة

هناك العديد من النساء اللواتي يولدن أصلا دون غشاء.

عذراء

فالعلم إذا أثبت أن غياب الدماء لا يدل حتما على غياب العذرية الجنسية، فـ37% من الإناث فقط سيشهدن نزيف أو نزول قطرات دم في تجربتهن الجنسية الأولى، وهذا الرقم يدلنا للأسف لعدد الإناث اللواتي تعرضنا للإهانة والضرب رغم عذريتهن في مجتمعات متخلفة جاهلة.

وبناءًا على ما سبق، لا بد لكل من يبحث عن عذرية شريكته أن يلتفت لعد صفاتها الحسنة ودرجة وفائها له ورغبتها في الوجود معه في السرير نفسه، بدل الإنشغال في عد قطرات الدم في ليلة يجب فيها الإحساس بالحب والرغبة والشغف فقط.

عدد القراءات: 138٬886

تدقيق لغوي: جنان دياب.