ميديا

تعرف على الملياردير اللبناني صاحب التطبيق الاجتماعي الحديث الذي قد يكون بديلا لموقع فايسبوك

تطبيق فيرو للتواصل الاجتماعي

الملياردير اللبناني أيمن الحريري هو نجل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري المغتال في سنة 2005، والأخ غير الشقيق لرئيس الوزراء الحالي لجمهورية لبنان، الذي دخل في منافسة مع موقع فايسبوك على ريادة مواقع التواصل الاجتماعي.

ارتفعت شعبية منصة التواصل الاجتماعي التابعة لأيمن الحريري البالغ من العمر 39 سنة والتي حملت اسم (فيرو) Vero من مجرد 200 ألف مشترك منذ شهر لتصل إلى أربعة ملايين مشترك، وذلك وفقا لتصريحات أدلت بها الشركة -هذا بالطبع لا يقارن مع الـ2 مليار مستخدم شهري نشط لموقع الفايسبوك ناهيك عن الـ800 مليون على موقع إنستاغرام التابع له-.

الملياردير اللبناني أيمن الحريري

أيمن الحريري

غير أن الحريري يأمل بأن يسمح تطبيقه (فيرو) لمستخدميه بتجربة فريدة من نوعها في مشاركة صورهم على منصته التي ستكون خالية من الإعلانات وخالية من الخوارزميات المبنية على أساس بيانات المشتركين، وهو الأمر الذي يأمل أن يستقطب المشتركين الراغبين في المحافظة على خصوصية بياناتهم من كل أنحاء العالم، خاصة في خضم فضيحة موقع فايسبوك مع مؤسسة (كامبريدج أناليتيكا) التي مررت بيانات مستخدمين على منصته لفائدة إدارة الحملة الانتخابية للرئيس الحالي (دونالد ترمب) في سنة 2016.

وتابع المؤسس الشريك والمدير التنفيذي للتطبيق بأن الخدمة التي يقدمها تطبيقه وشركته مجانية لحد الآن، غير أنها لن تستمر على هذه الحال، حيث أنه يخطط لجعل الاشتراكات فيها مدفوعة وذلك هو المجال الوحيد -وفقا له- الذي سيجني من ورائه المال من خلال تطبيقه هذا، فقال: ”إن جعل الاشتراك مدفوعا يبقي علينا صريحين وصادقين مع مستخدمي خدمتنا“.

واجهة تطبيق فيرو للتواصل الاجتماعي

واجهة تطبيق (فيرو) للتواصل الاجتماعي

وعن ماهية تطبيق (فيرو) Vero، أضاف الحريري: ”هو خدمة بسيطة“، للمشاركة التي لن تستعمل أية بيانات تعود للمستخدمين، وأضاف: ”قمنا ببناء (فيرو) ليكون بديلا عن كل المنصات الموجودة حاليا التي تدعي كونها مجانية لكن ما تقوم به في حقيقة الأمر هو الاستحواذ على بيانات مستعمليها واستعمالها على أنها عملة تتجر بها مع زبائنها الحقيقيين، وهم المعلنون“.

وقال الحريري أن الشبكات الاجتماعية التي تجني أرباحها عبر خدمات الإعلان تعلق في دائرة لامتناهية من البحث المستمر عن النمو والزيادة عبر تحسين خوارزمياتها من أجل تطوير ”فهم أفضل عمن تكون أنت كمستعمل، الذي ربما يكون فهما أفضل من فهمك لذاتك، بهدف استهدافك بواسطة الإعلانات“.

وقال الحريري كذلك ”أنه سيتم الإعلان عن أجَل جعل الاشتراكات متاحة على منصة (فيرو) في القريب العاجل“، لكن في الوقت الراهن، فقد تم تمديد حصرية كونه مفتوحا للإشتراك المجاني مدى الحياة لفائدة أول مليون مشترك إلى أجل مسمى، وذلك بسبب الإقبال الهائل على التطبيق بالتسجيلات الجديدة في ظرف زمني قصير نسبيا وظهور بعض المشاكل التقنية البسيطة، وأضاف: ”لقد أردنا من تطبيقنا هذا أن يكون تجربة عامة وشاملة لفائدة الناس“.

وبحديثه عن جذور عائلته السياسية في بلده لبنان ودور البلد في الشرق الأوسط، قال الحريري: ”أنا فخور جدا بأخي الذي شغل الفراغ السياسي الذي خلّفه رحيل أبي المفاجئ، بعد أن كان قد اغتيل بصورة بشعة“.

للتذكير فإن أيمن الحريري الذي كان قد تحصل على شهادة علوم الكمبيوتر من جامعة (جورجتاون)، هو نجل رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الأسبق الذي تعرض للإغتيال في وقت سابق من سنة 2005، وكان أيمن قد ورث حصة عن شركة البناء (سعودي أوجيه) Saudi Oger التي تركها والده كما ساعد في إدارتها وتسييرها. ووفقا لموقع (فيرو) لم يشارك الحريري في أي قرارات تتعلق بشركة البناء الآنفة الذكر منذ كان قد غادرها في سنة 2013 بعد أن باع حصته فيها.

وقال: ”لا يجب أن يُحكم علينا من خلال ما ترك لنا آباؤنا أو من حيث نأتي“، وأضاف: ”أنا مستعد للإجابة عن أي سؤال مهما كان مصدره، فأنا كتاب مفتوح، ولطالما جعلت نفسي متاحا لكل من لديه سؤال حول المكان الذي نشأت فيه وحول ماهية (فيرو)“.

المصادر

عدد القراءات: 6٬694