in

معجزات أبو ظبي المعمارية: 10 تحف معمارية في مدينة أبو ظبي الإماراتية ثير الدهشة والإعجاب

معجزات أبو ظبي المعمارية: 10 تحف معمارية في مدينة أبو ظبي الإماراتية ثير الدهشة والإعجاب

في العقود الماضية، أصبحت مدينة أبو ظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة، مثالاً بارزاً على الحداثة والتصميم المعماري الفريد. حيث تزخر هذه المدينة بناطحات السحاب الشاهقة، والأطول في العالم، بالإضافة إلى المباني المبتكرة التي تتجاوز كل حدود العمارة المتعارف عليها في التاريخ.

ومن السهل ملاحظة ذلك والاعتراف بأن هذه المدينة كنز معماري، فهي تحوي أول ناطحة سحاب دائرية في العالم، وأول مبنى يصل ارتفاعه إلى 300 متر، وأول مبنى يرتفع 30 طابقاً عن سطح الأرض، كل ذلك في جوهرة الشرق الأوسط، أبو ظبي.

إن كنتم من محبي العمارة والفنون، تابعوا معنا هذه المقالة لنتعرف سوياً على أجمل المباني والنصب المعمارية في هذه المدينة:

1. قصر الإمارات

يُعرف قصر الإمارات بكونه واحداً من أرقى الفنادق في العالم، ولا يمكننا وضعه ضمن التصنيف الاعتيادي للفنادق، حيث يمتد عبر مساحة قدرها 84 هكتار، ويضم شاطئاً خاصاً ومرسى سفن (مارينا) مذهل. يمكننا اعتباره أشبه بقصرٍ فخمٍ لم يسبق للمنطقة أن شهدت أي شي مثله.

قصر لائق بالملوك والأمراء، حيث يُقسم هذا المبنى إلى جناحين فندقيين وقصر للضيوف، ومساحات واسعة من الرمال. كما يتألف من 114 قبة يصل ارتفاعها إلى 80 مترا، ويحوي 394 غرفة وجناحاً. صمم المعماري (جون إليوت) هذا القصر الفاره، وهو نائب رئيس شركة WATG (ويمبرلي أليسون تونغ آند غوو)، وهي شركة عالمية متخصصة في بناء الفنادق الفخمة.

افتتح هذا القصر في آذار من عام 2005، وزاره عدد من النجوم والمشاهير العالميين كالمغنية الأميركية (كريستينا أغوليرا). كما بلغت تكلفة بنائه 3 مليارات دولار أميركي، فهو إذاً يحل في المرتبة الثانية ضمن قائمة الفنادق الأكثر تكلفة في العالم.

2. فندق ياس أبو ظبي

صورة: homesthetics/pinterest

ويُدعى أيضاً فندق ياس مارينا، وهو أيضاً فندق فخم صممه كل من (هاني رشيد وليز آن كوتور)، وهما شخصيتان بارزتان في مجال العمارة، ومالكا شركة Asymptote Architecture الموجودة في مدينة نيويورك.

صورة: Wikimedia Commons

كان فندق ياس أول فندق في العالم يُبنى ضمن مضمار سباقات الفورمولا 1، ويتألف من برجين ارتفاع كل منهما 12 طابقاً، واحدٌ منهما فوق مضمار السباق، والآخر في المرسى (المارينا)، ويصل بينهما جسر زجاجي مغطى بهيكل حديدي، مزيّنٌ ببنية شبكية ساحرة. أي يمكننا القول أن هذا الفندق عبارة عن 217 متراً من الزجاج والحديد المنحنيَين بانسياب، ونظام إضاءة ديود باعث للضوء (LED) يسمح ببث فيديوهات على ألواحٍ من الزجاج متغير اللون والشبيه بالألماسة، إنه تصميم مستقبلي بحق!

إن لم تبهرك هذه المواصفات، فإليك المزيد: فبصرف النظر عن التصميم المعماري المذهل والفريد، يخلق هذا البناء مظهراً ديناميكياً في الليل، حيث ينير سماء أبو ظبي بشكل يحبس الأنفاس!

3. أبراج الاتحاد

صممت هذه الأبراج كجزء من مسابقة تصميم معماري دولية، وبُنيت عام 2011، وهي عبارة عن خمس أبنية مدهشة وعملاقة تقع مقابل فندق قصر الإمارات. تبدو الأبراج شبيهة ببعضها من الخارج، لكن هذه الأبراج الخمسة ليست متطابقة على الإطلاق.

فمثلاً، ثلاثة أبراج منها مخصصة للسكن، بينما خُصص برج واحد للمكاتب، والآخر هو فندق يحوي واحداً من أفضل البارات في البلد. إن زيارة هذه الأبراج بمثابة رحلة في عالم الخيال، حيث تحوي 14 مطعماً، وتحوي محال ومتاجر عالمية بمساحة تمتد لـ 6500 متر مربع، بالإضافة إلى صالة للرقص مساحتها 1800 متر مربع وتتسع لـ 1000 إلى 1400 شخص.

صورة: Achim Glinka/locationscout

ويحوي أعلى برج من هذه الأبراج على سطح للمراقبة في أعلاه، حيث بإمكان الزوار الاستمتاع بالمناظر الخلابة ورؤية قصر الإمارات وجزيرة السعديات. وبالمناسبة، تم تصوير فيلم الأكشن الشهير Fast and Furious 7، الذي صدر عام 2015، ضمن هذه الأبراج.

4. جامع الشيخ زايد الكبير

صورة: Tom Dulat/Getty Images

يقع هذا الجامع ضمن مشهد طبيعي خلاب وجميل، وهو أحد المعالم الرئيسية التي يزورها السياح عند مجيئهم إلى أبو ظبي. وبصرف النظر عن أهميته الدينية، فهو يحوي أيضاً ضريح أول رئيس للإمارات العربية المتحدة، وهو زايد بن سلطان.

من الناحية المعمارية، يُعد هذا الجامع تحفة من الفن والتصميم المعاصرين، حيث استُمدت تصاميم القبة والأرضية من مسجد بادشاهي في باكستان، بالإضافة لتأثره بأسلوب العمارة الفارسي والمغولي والمغاربي.

صورة: helenonherholidays

عمل أكثر من 3000 عاملٍ و38 شركة مقاولات لبناء هذا الجامع، ومن الداخل، فأغلب المواد المستخدمة في البناء كانت طبيعية، كالرخام والحجارة والذهب والكريستال والسيراميك. وهو أيضاً واحدٌ من أشهر المعالم الإسلامية، وثالث المساجد من ناحية الحجم في العالم.

5. قصر الحصن

في بلد يزخر بناطحات السحاب والعمارة الحديثة، من الصعب أن نعثر على أبنية وعمارة قديمة، لكن قصر الحصن أحد الأمثلة التي تتيح لنا استكشاف جانب تاريخي من الإمارات. يقع القصر في شارع زايد الأول، وهو أول بناء حجري في المدينة، ويُعرف أيضاً باسم البرج الأبيض.

يزخر هذا البناء بالتاريخ المعماري والأثري للمدينة، وهو واحد من الأبنية القليلة التي لا زالت تحتفظ بجذورها البدوية، بينما استولت الحداثة على معظم جوانب الحياة هناك. حيث بُني هذا القصر عام 1761 وكان برج مراقبة، ثم أصبح حصناً صغيراً عام 1793 تحت حكم الشيخ شخبوط بن ذياب آل نهيان.

وتلى ذلك توسع في البناء، واستمر الأمر كذلك حتى ثلاثينيات القرن الماضي، حيث شغل الحصن قصر الأمير ومقر الحكومة حتى عام 1966. والآن، تقام احتفالات سنوية تستمر لـ 11 يوماً احتفاءً بتاريخ هذا الحصن، حيث يمثّل آخر ما تبقى من العمارة والفنون التقليدية في دولة الإمارات.

6. قلعة الجاهلي

صورة: Wikimedia Commons

تقع هذه القلعة في مدينة العين، التابعة لإمارة أبو ظبي، وهي أيضاً واحدة من المباني التاريخية في الإمارات العربية المتحدة. حيث تم بناء القلعة سنة 1891 للدفاع عن بساتين النخيل في أبو ظبي، كما استخدمت أيضاً للدفاع عن الممرات الجبلية والحفاظ على السلام في المنطقة في تلك الفترة.

قلعة الجاهلي في مدينة العين. صورة: Wikimedia Commons

تُعتبر القلعة اليوم أحد المعالم المهمة في مدينة العين، لكنها أيضاً خضعت للعديد من عمليات الصيانة والإصلاحات بهدف الاحتفاء بها كإرث تاريخي وثقافي للبلاد بأكملها. حيث تحوي القلعة معرضاً دائماً يضم أعمال الرحالة البريطاني السير (ويلفريد ثيسجر) الذي أقام في المدينة، وخلّف الكثير من الصور والخرائط للمنطقة. ويجب ألا ننسى الحدائق والمناظر الطبيعية الجميلة هناك أيضاً، مما يعطي القصر خلفية طبيعية رائعة.

7. جسر الشيخ زايد

جسر الشيخ زايد. صورة: Hufton + Crow

صممت المهندسة العراقية الرائدة في مجال العمارة، زها حديد، هذا الجسر ليكون رمزاً للفخامة والعظمة التي تتمتع بها مدينة أبو ظبي، حيث يبلغ طول هذا الجسر 842 متر، ويُعتبر من أعقد الجسور التي بُنيت على الإطلاق.

الجسر خلال وقت الليل. صورة: Wikimedia Commons
صورة: archiemons/pinterest

صممت حديد الجسر ليخلط بين التقليد الإسلامي وأسلوب الفن العربي، وهدفت إلى جعله جوهرة التاج لدولة الإمارات. حيث تمنحنا أقواس الجسر المنحنية والكثبان الرملية المتموجة في الصحراء المحيطة بمدينة أبو ظبي منظراً خلاباً للغاية، وأفضل وقت لمشاهدة هذه المعجزة المعمارية هو الغسق، حيث يُضاء الجسر بألوان رائعة تضيء قناة المقطع.

8. مقر مبنى الدار

مبنى الدار، لاحظوا أنه يرتفع على جزيرة فوق سطح البحر. صورة: videoblocks

أول ناطحة سحاب دائرية في العالم! وهو أول مبنى من هذا النوع في الشرق الأوسط، حيث يشبه إلى حد كبير العملة النقدية بسبب شكله البيضوي واللامع، كما اعتُبر أفضل تصميم مستقبلي في عام 2014.

يحتوي المبنى على 12 مصعد، بالإضافة إلى مصعد دائري هيدروليكي، ويتألف من 23 طابقاً، ويبلغ ارتفاعه 110 أمتار. كما يقع على شبه جزيرة مرتفعة، فيطلّ بذلك على مناظر البحر والمدينة الرائعة.

9. اللوفر أبو ظبي

يظهر في هذه الصور السقف المدهش للمتحف الذي صممه جان نوفيل. صورة: Giuseppe Cacace / AFP / Getty

من تصميم المعماري (جان نوفيل) الحائز على جائزة (بريتزكر)، وهو متحف فني في أبو ظبي شقيق لمتحف اللوفر في باريس وفق اتفاقية وقعها البلدان، لكن متحف أبو ظبي يتميّز بأسلوب العمارة والتصميم الإسلامي والعربي.

يعتبر متحف اللوفر أبو ظبي أحد معالم الفن والعمارة في القرن الحادي والعشرين. صورة: © Louvre Abu Dhabi, Photography: Mohamed Somji

يتميز المتحف بقبته التي تسمح لأشعة الشمس بالدخول، حيث ترتفع القبة على أربعة أعمدة، مما يمنح الزائر شعوراً أن القبة معلقة في السماء.

صورة من افتتاح متحف اللوفر. صورة: Ralph Larmann/neumannmueller

أما من الناحية الفنية، فكان الهدف من المتحف تقليص الهوة بين الفن الشرقي والغربي. يقع المتحف في جزيرة السعديات، وتبلغ مساحته تقريباً 24000 متر مربع.

10. بوابة العاصمة

صورة: hyatt

نصل أخيراً إلى أجمل وأروع المباني المعمارية في أبو ظبي، وهو ناطحة سحاب اسمها بوابة العاصمة، والتي تعتبر من أغرب المباني في العالم، حيث تتجاوز ناطحة السحاب هذه كل الحدود المعمارية والفيزيائية لبناء ناطحات السحاب.

صورة لبوابة العاصمة من عام 2013. صورة: Wikipedia

استلهم تصميم المبنى من برج بيزا المائل في إيطاليا، لكن ناطحة السحاب هذه تميل بزاوية أكبر بـ 4 مرات من درجة ميل برج بيزا، لكنها أكثر ثبات واستقراراً من البرج، حيث بُنيت فوق الفولاذ المقوى، ويبلغ ارتفاعها 160 متر، وتحوي 35 طابقاً. كل ذلك أدى لدخول الناطحة في كتاب غينيس للأرقام القياسية.

وهكذا، تعرفنا في هذه المقالة على أجمل وأروع المعجزات المعمارية، في مدينة تعتبر عاصمة عالمية للفنون والثقافة والعمارة. لذا سارعوا إلى زيارة أبو ظبي في دولة الإمارات، فلا نعتقد أنها ستخيب آمالكم على الإطلاق.

جاري التحميل…

0