معلومات عامة

هل يقاس العلم بالعلماء؟

علماء

هذا المقال موجه للجميع تماما وهو موجه للتطوريين والخلقيين بشكل خاص.

عندما أفتح صفحات الفيس بوك وأنظر إلى التعليقات، أرى تلك الحوارات الساخنة وأرى دليلا غير منطقي يعتمده من يؤيد التطور فيقول مثلا: ”لا تصدق التطور؟ يا لك من غبي، عليك أن تعرف أن التطور صحيح لان نسبة كبيرة جدا من العلماء يؤيدونه“. فيرد الآخر: ”ألا تعلم أيها الجاهل أن العالم فلان رفض التطور لذا فهو خرافة“.

حسنا أعزائي أعتقد انه قد حان الوقت لتتعرفوا على مغالطة ”التوسل لمرجعية“، إنها مغالطة منطقية شهيرة منتشرة كثيرا وتعني أن شخصا ما يستدل على صحة معلومة بأن أحد المرجعيات قد قام بطرحها، فمثلا افترض أنك في مؤتمر علمي وطرح أحدهم عليك سؤالا فقال: لماذا الضوء هو اسرع ما في الكون؟ فأجبت انت: لأن أينشتاين قال ذلك.

اتعرف ما الذي سيحصل حينها؟ سينفجر الجميع من الضحك وأعتقد أنه من الأفضل لك أن تتصل بسيارات الاسعاف…

لكن ما هو الخطا الذي ارتكبته؟

الخطا هو جوابك، لأنك وقعت في مغالطة التوسل لمرجعية. الضوء ليس أسرع ما في الكون لأن اينشتاين قال ذلك، بل لأن الأدلة —حتى الان— تؤكد ذلك، ليس رأي اينشتاين مهما وليس كلامه حقيقة، في حالة عدم وجود أدلة على كلامه فستبقى كل آرائه في صندوق الإفتراض.

لنعد الآن إلى أصدقائنا الذين يتحاورون حول التطور، لا داعي عزيزي الخلقي لأن تذكر أقوال لعلماء رفضوا التطور، ولا داعي عزيزي التطوري لأن تحاول إقناع الخلقي بصحة التطور من خلال ذكر كلام العلماء ونسبة العلماء المؤيدين للتطور… هذا ليس حلا بل هو مغالطة منطقية، وقد قمت بتعريفها في البداية.

إذا اردت أن تقنع أحدهم بفكرتك فقدم له الأدلة، وإذا أردت إقناع الناس بحقيقة التطور فلتذكر ترسانة الأدلة الهائلة حول حقيقته. ولا تقتبس أقوالا لعلماء في سبيل أنها أدلة فهي ليست كذلك، وهي غير مهمة، بل المهم هو الدليل الدامغ الملموس. وبالنسبة للخلقي، فابحث عن دليل واحد ضد التطور وهذا يكفي.

نظرية التطور صحيحة لأنها تملك أدلة. ونظرية الإنفجار العظيم صحيحة لأنها تملك أدلة وليس لأن العلماء يؤيدونها. صحة النظرية العلمية هو سبب تأييد العلماء لها وليس تأييد العلماء للنظرية هو سبب صحتها. فلا داعي لذكر جمل مثل:

  • هل أنت اذكى من ريتشارد دوكنز لتتفلسف؟
  • هل أنت تفقه أكثر من العالم فلان؟
  • العالم كذا يقول كذا لذلك فان الفكرة صحيحة.

أرجو ان تكون فكرتي قد وصلت للجميع ولتكن حواراتكم في المرة القادمة مبنية على الحجة والبراهين، وشكرا لقراءتكم للمقال.

ملاحظة حتى لا يساء الفهم: الخلقيين هم مؤيدي فرضية الخلق المستقل.

هذا المقال عبارة عن مقال رأي، ولا يعبر بالضرورة عن رأي موقع دخلك بتعرف.

عدد القراءات: 1٬383