in

الدليل الشامل لمبتدئي ومحترفي لعبة Apex Legends: أهم النصائح والخدع والاستراتيجيات

لعبة Apex Legend

لم يمض وقت طويل على صدور لعبة الباتل رويال الجديدة Apex Legends حتى جذبت الانتباه من كل حدب وصوب، ليس لأنها تجمع بين اللعبتين الأشهر في هذا المجال، «ببجي» و«فورت نايت» فقط، بل لأنها صدرت من شركة EA الشهيرة، وبشكل مجاني!

اللعبة التي تجري أحداثها في كون خيالي يُسمى Titanfall Universe، ككل الألعاب من هذا النمط، مبنية على أساس الصراع بين الفرق، لكن المكونة من ثلاثة أفراد هنا، حيث يهبطون في منطقة King’s Canyon لمحاولة النجاة حتى النهاية.

لمن يود تجريب هذه اللعبة أو معرفة تفاصيلها واحترافها؛ قمنا بجمع أهم النصائح والإستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك على تحقيق ذلك النصر فتتوج بلقب البطل النهائي.

سنقسم نصائح وحيل Apex Legends إلى ثلاث مجموعات. تابعوا معنا لتتعرفوا أكثر:

1. نصائح الهبوط والنهب

لدى Apex Legends نظام هبوط ونهب مشابه لباقي الألعاب من نفس النمط، ولكن هنالك اختلافات دقيقة تشكل فرق كبير:

ليس عليك أن تقود عملية الهبوط في حال اختيارك

قيادة الهبوط

يُمنح دور Jumpmaster دائماً لثالث شخص يختار شخصيته الأسطورة، وإذا كنت قد حصلت على دور القافز الرئيسي ولكنك لا تريد تحمل مسؤولية العملية، يمكنك التخلي عنه بالضغط على زر التخلي Relinquish أثناء العد التنازلي مباشرة بعد شاشة اختيار الشخصيات.

أما إذا قمت بالاختيار ثالثاً من خلال جعل اللعبة تختار لك شخصية تلقائيا (عادة ما يكون هذا الإعداد الافتراضي) فسيتم نقل دور Jumpmaster إلى الشخص الذي اختار بنفسه ثانياً.

فكر في الهبوط بعيدا جداً عن مسار المركبة

أماكن الهبوط في اللعبة

إذا كنت لا تشعر بالراحة في الهبوط إلى المواجهة مباشرة، حاول البقاء في السفينة لفترة أطول والهبوط على أطراف الخريطة والأماكن التي لا تحمل مسميات، فمن الأرجح أنك لن تصادف إلا فرقة واحدة، وقد يكون لديك الوقت الكافي للبحث عن المعدات الجيدة ومن ثم مراقبة أو تجنب العدو.

سفينة الإمداد والموارد

King’s Canyon

أثناء النزول إلى King’s Canyon ستلاحظ رمزاً لسفينة تتحرك على الخريطة. وهنالك أيقونة تمثل الوجهة النهائية لسفينة الإمداد، لذا إذا قمت بتحديد مسار هبوطك بشكل صحيح يمكنك الوصول إلى سطح السفينة التي تحوي معدات ذات مستويات عالية، حتى تكون مستعدا لمعركة ساخنة.

لكن للأسف هذه المعركة قد تكون على السفينة نفسها كونها محط أنظار الكثيرين، لذا، هناك فرصة جيدة أن تضطر مجموعتك إلى مواجهة الآخرين على متن السفينة، وإذا ساءت الأمور؛ يكون من الأفضل القفز من على السفينة والهرب حال حصولك على سلاح ممتاز في جعبتك.

التفرق قبيل الهبوط

الانفصال عن شركاء الفريق أثناء الهبوط

ستحتاج للبقاء بالقرب من زملائك في الفريق بالطبع عندما تهبط، ولكن ليس قريباً جداً.

إذا كان هبوطكم في منطقة ذات مبان قليلة حاول أن تنحرف قليلاً نحو المباني الأخرى، بحيث لا تتنافسون على نفس الغنائم، كما أن الذخيرة نادرة بشكل خاص، لذلك فإن تنويع الأسلحة مفيد أيضاً.

استمع للإشارات Pings وتعلم كيفية استخدامها

أحد ميزات اللعبة هي أن للشخصيات وسائل شرح رائعة، فإذا قام شخص ما برصد عدو (ولم يشر إليه) فإن شخصيته ستنادي بوجوده، خاصة إذا كان يصوب عليه، ولكن بالتأكيد عليك معرفة كيفية الاستفادة من الإشارات. إذ يعد نظام الإشارة Ping مفيداً للغاية لنقل المعلومات إلى فريقك دون الاتصال فعلياً عبر الميكروفون. يمكنك الإشارة لزملائك في الفريق عن المعدات التي مررت بها، والإشارة إلى عدو في ساحة المعركة، ورفض القيام بأمر ما، وحتى الإشارة إلى أنك ستنهب منطقة معينة.

يمكنك أيضاً حجز العناصر التي يشير إليها الأشخاص الآخرون بالإشارة إلى العنصر عند ظهور صورته على الشاشة، ولا تنس أن أهم أداة هي النقر نقرة مزدوجة على عجلة الفأرة لتحديد العدو.

لا تهمل صناديق الدعم من حولك وروبوتات إيبكس

حاويات الإمدادات

سيكون لدى اللاعبين الفرصة الوافرة للعثور على صناديق للموارد منتشرة بشكل عشوائي في وادي الملك، غالباً ما تحتوي هذه الأسطوانات البيضاء الكبيرة على العديد من المواد المطلوبة مثل الأسلحة والملحقات والذخيرة وحتى الدروع.

من المهم أن تتذكر أنك لست الوحيد الذي يبحث عن هذه الصناديق المرغوبة للغاية. فإذا حدث لك العثور عليها، تأكد من مراقبة المحيط عن كثب لوجود فرق قريبة، كما يمكنك العثور على موارد جيدة من الروبوتات التي تحب أن تختبئ في الزوايا وتطلق ضوءاً ملوناً وتصدر ضجيجاً مميزاً، قم بلكم ذلك الشيء الغريب لتحصل على لوت جميل.

عليك بالترويّ، إياك والتسرع

على عكس ألعاب الباتل رويال الأخرى، فإن لعبة Apex Legends لها أسلوب أبطأ في اللعب، وعلى الأخص خلال الدقائق الافتتاحية للمباراة، فقد أوضحت الشركة المطورة Respawn Entertainment أنه نظراً للعدد الأقل من اللاعبين على الخريطة فإن الإسراع لجمع الأسلحة والعتاد ليست بالضرورة نقطة تركيز رئيسية، حيث أنهم لا يريدون أن يلتقط اللاعبون ويستخدمون أي السلاح يظهر في وجههم، بل يفضلون ان يقوم الكثير من اللاعبين ببناء مجموعة لائقة من الأسلحة والعتاد.

وعندما يتعلق الأمر بمجموعتك المختارة بعناية من الأسلحة والمعدات فإنها ستساعد فريقك بلا شك بشكل أفضل بكثير من تلك التي جمعتها في البداية من المبنى الأول الذي أدخلته وانطلقت بها للمواجهة.

اعرف معاني الألوان

تعلّم ألوان الذخائر والمقتنيات

واحدة من الأشياء التي ستساعدك على التحرك عبر المباني بشكل أسرع هي تعلم الألوان التي تدل على ندرة العنصر والذخيرة. بمجرد التقاط الأسلحة التي تريدها، لن تحتاج سوى لالتقاط الذخيرة من ننفس النوع. كما ستحتاج أيضاً إلى إعطاء الأولوية لجمع المعدات الأكثر ندرة دوناً عن غيرها، وفيما يلي دليل الألوان:

ألوان المعدات:

  • عادي = رمادي
  • نادر = أزرق
  • ملحمي = أرجواني
  • أسطوري = ذهبي/أصفر

ألوان الذخيرة:

  • طلقات خفيفة = بني فاتح/برتقالي
  • طلقات الشوتغان = خمري/أحمر
  • الخراطيش الثقيلة = أزرق مخضر/أزرق
  • ذخيرة الطاقة = أخضر ليموني

التحرك بشكل أسرع عن طريق خفض السلاح

إن الاحتفاظ بسلاحك هو ممارسة ممتازة لأنك لا تعرف أبداً متى ستحتاجه، ومع ذلك، عند محاولة الهروب من الدائرة المتقلصة باستمرار أو الهروب السريع من المعركة من المهم دائماً أن تتذكر أن إبعاد سلاحك سيعطي دفعة صغيرة من شأنها انقاذ حياتك، لحمل سلاحك والجري بأقصى سرعة اضغط بشكل نستمر على المثلث لأجهزة PS4 و Yعلى Xbox One أو اضغط الرقم 3 على الكمبيوتر.

جرب الطيران مجدداً

هناك بالونات الهواء الساخن الحمراء المتصلة بحبل مربوط إلى الأرض منتشرة في جميع أنحاء الخريطة. إذا صعدت إلى أحدى هذه البالونات فستتمكن شخصيتك من فرد اجنحتها والطيار مجدداً مما يسمح لك باجتياز الخريطة بسرعة، وهو الأمر المفيد بشكل خاص للهروب من الزون!

لا يوجد ضرر من السقوط

معظم الألعاب المشابهة ستجعلك تستخدم كل مهاراتك بدقة لعبور التضاريس الوعرة بغية تجنب السقوط والموت، لكن لحسن الحظ ليس هذا هو الحال بالنسبة لـ Apex Legends، حيث أن السقوط من ارتفاعات كبيرة لن يؤدي إلا لهبوطك بأمان على الأرض بدون الاصابة بأي خدش على الإطلاق، كما يمكن للاعبين الآن استخدام هذه الميزة كحركة تكتيكية للهجوم ومفاجأة العدو من الأعلى.

إدارة المخزون الخاص بك هو أداة مفتاحية

تلعب حقائب الظهر دوراً كبيراً في بقائك حيا حتى النهاية حيث تسمح لك بحمل العديد من العناصر الإضافية المفيدة، ومع وجود مساحة محدودة من التخزين مبدأيا من المهم أن تستخدم المساحة المتاحة بعناية من خلال تبديل الأسلحة والمعدات ذات الجودة الأقل بتلك الأفضل منها والتخلص من تلك التي لا تحتاجها أو لا تتوافق مع اسلحتك المختارة. كما ستمنعك اللعبة بالفعل من التقاط معدات أقل مستوىً مما تمتلكه، إذ سيصدر صوت يحذرك وستجبرك على الضغط لفترة لمبادلة الغرض الأفضل الخاص بك بأقل منه.

تتمثل القاعدة العامة للعبة في أنك ما لم تكن تبحث عن سلاح معين، فإن جرد مجموعة أغراضك وإزالة ما لا تحتاجه وما هو غير قابل للاستعمال دائماً ما يكون فكرة جيدة، لأنك لا تعرف أبداً متى ستحتاج إلى مساحة إضافية، عليك أيضا التخلي عن الذخيرة غير الضرورية أو منحها لزميلك في حال حاجته لها.

2. نصائح في القتال والتحرك

اعرف خصائص الشخصية التي تختارها

اعرف شخصيتك

إحدى أهم ميزات Apex Legends هي أنها تحوي شخصيات مختلفة والتي تُعرف باسم اسطورة ولكل أسطورة قدرات خاصة، سواء دائمة passive أو ميزات تستدعى وقت الحاجة. لا يمكن أن يكون هناك أساطير مكررة في الفريق، لذا خذ الوقت الكافي لتعلم قدرات كل أسطورة حتى تتمكن من تشكيل فريق قادر على التآزر بشكل جيد.

لا تخض معركة حتى ترتدي الدروع

هذه نقطة مهم في جميع الألعاب المشابهة، ورغم أنه هنالك شخصيات دفاعية في Apex Legends فلا يزال من الضروري أن تقوم بإعادة شحن الدروع الواقية استعداداً للدخول في المعركة التالية. إذا وجدت نفسك في تبادل لإطلاق النار قبل أن تحصل على دروع جيدة، فحاول أن تدع زملائك يقفون في الخطوط الأمامية أو حاولوا الهرب معاً.

تعلم كيفية الهروب من حالة سيئة

إذا كنت تلعب ”بمفردك“ (مع أشخاص عشوائيين) فحاول أن تختار الشخصية التي تشعر براحة في استخدامها أو تلك التي يمكنك الهروب بها من موقف سيء بسهولة. فعلى سبيل المثال يمكن أن يساعدك خطاف Pathfinder على الخروج من منطقة ساخنة أو الاسراع لمساعدة زملائك في الفريق. يمكن أن تحقق Bangalore هدفاً مشابهاً على الرغم من أنها أكثر ملاءمة للعب العدواني إن كنت تفضل ذلك.

استخدام قدراتك بحكمة

على الرغم من الإغراء في استخدام قدرات الشخصيات، من الضروري أن تتعلم أفضل طريقة لاستخدامها في القتال المناسب واللحظة الحاسمة، خاصة عندما يتعلق الأمر باستخدام قدرتك المطلقة. باستخدام قدراتك في أوقات غير مناسبة أو خلال مواجهات غير ضرورية من المحتمل أن تترك نفسك عرضة للخطر وبدون امكانية الوصول إلى ما شأنه أنقاذك أو أن يكسبك المواجهة. وهو غالباً ما يكون أحد الأسباب الرئيسية لموت الكثير من اللاعبين.

لهذا السبب تأكد دائما من كون قدرتك المطلقة جاهزة لهجمات العدو غير المتوقعة. لكن إذا كنت تلعب بشخصية Lifeline مثلاً فاستخدم قدرة D.O.C Heal Drone بين المواجهات لشفاء نفسك وزملائك في الفريق عندما تتاح لك فرصة لالتقاط أنفاسك بدلاً من هدر المعدات الطبية التي جمعتها.

بعض الأسلحة لها أنماط إطلاق مختلفة

هل سبق لك أن نظرت إلى واجهة المستخدم على سلاحك ولاحظت وجود زر موجه إلى يسار مؤشر نوع إطلاق النار؟ معظم الأسلحة لا تملك تلك الميزة، ولكن إذا رأيت ذلك على أحد الأسلحة فهذا يعني أن لديه وضع إطلاق نار بديل ويمكنك التبديل بين وضع إطلاق النار رشقاً أو دراكاً.

الأسلحة التالية لها أوضاع إطلاق نار أحادية وتلقائية:

R-301 Carbine

VK-47 Flatline

Hemlok Burst

وربما تكون قد عثرت على سلاح Prowler Burst Pow لكنك استبعدته فوراً وهذا لأنه افتراضياً مسدس رشاش برشقات نارية من خمس طلقات، وليس هنالك الكثير من الأشخاص الذين يحبذون ذلك، خاصةً للمدى القريب، ولكن إذا تمكنت من العثور على ملحق selectfire receiver فيمكنك تفعيل الاطلاق التلقائي الكامل على هذا السلاح، وثِق بأنه قادر على تمزيق العدو من على مسافة قريبة، ما سيجعله سلاحك الأساسي المفضل الجديد سريعاً، لكن تأكد من أن سلاحك الآخر مُهيأ للمشاركة في المعارك المتوسطة وطويلة المدى.

حمل Shotgun

هناك فرصة جيدة لأن تجد نفسك في مواجهة مباشرة مع فريق آخر، وعندما تكون في هذا الموقف فإن أفضل سلاح لمعالجته هو البنادق المعروفة للجميع بالشوتغان. يمكن أن تكون المسدسات الرشاشة SMG رائعة في هذه الحالة، ولكن إذا لم تكن دقتك في الإصابة هي الأفضل، فإن هذه البنادق لديها انتشار كافٍ لميل الموازين لصالحك.

استخدام أبراج القفز ومناطق الخطر والمناطق السكنية لصالحك

إذا كنت تخطط للفوز فستحتاج إلى معرفة كيفية استخدام المناطق الرئيسية في الخريطة لصالحك، إذ تُعد معظم هذه المناطق، إضافة لأماكن إعادة الانطلاق، نقاط تجمع أساسية في اللعبة وغالباً ما يشغلها اللاعبون.

سواء أكنت تستخدم Jump Towers للهروب من المواقف الصعبة، أو تبحث في المناطق الخطرة عن أغراض نادرة، أو تحاول إعادة اللاعبين الذين سقطوا من خلال Respawn Beacons، فإن معظم الوقت هنالك لاعبون يتجهون إلى هذه المواقع لسبب محدد، لذا لا تنسَ التحقق من محيطها بشكل صحيح لئلا تصبح فريسةً لأحدهم.

استعادة رايات زملاء الفريق

بإمكانك استعادة رايات زملاءك بعد خسارتهم

عندما يتم قتل اللاعب فهذا لا يعني أنه خرج من اللعبة تماماً، حيث تقدم Apex Legends نظاماً فريداً لعودة اللاعب بامتلاكك لـ 90 ثانية للوصول إلى صندوق زميلك الميت وأخذ رايته. يمكنك بعد ذلك أخذ الراية إلى أحد نقاط إعادة الانطلاق العديدة الموجودة على الخريطة على شكل سفن خضراء لاستدعاء زميلك إلى المعركة مرة أخرى.

هناك مراكز لإعادة إحياء الميتين
ستعيد إحدى السفن زميلك لقربك، لكن من دون أي معدات أو أسلحة، وإذا لم يكن هناك أي معدات بالقرب منكم فقد ترغب في إعطاءه بعض المعدات الخاصة بك. ضع في اعتبارك أنه يمكن استخدام كل نقطة استعادة مرة واحدة فقط من قبل أي فريق، كما يمكنك استخدام نقطة واحدة لاستعادة زميلين معاً في حال امتلاكك لراياتهما سوية.

الألوان كمؤشر على الضرر

تساعدك الألوان أيضاً في معرفة الضرر الحاصل

لكل أسطورة ما مجموعه 100 نقطة حياة، وهناك أربع قطع من الدروع التي تعادل 25 نقطة لكل قطعة. هذا يعني أنه يمكن أن يكون هناك 200 نقطة كحد أقصى، وعندما تصيب لاعباً ما سيظهر رقم ملون يدل على الضرر المُتلقى. إذا ظهر رقم أرجواني فهذا يعني أن العدو يرتدي درع من المستوى 3.

تمثل الأرقام الزرقاء درع من المستوى 2 والرقم الأبيض يشير إلى درع من المستوى 1. سيتم تمثيل إصابات الرأس بأرقام صفراء وإذا ظهرت أرقام حمراء فهذا يعني أن هذا اللاعب لا يمتلك دروعاً لذا عليك الاستمرار في الهجوم.

لون صناديق العدو

على غرار الألعاب الأخرى سينتهي المطاف باللاعبين الخاسرين بصناديق تحوي معداتهم بمجرد قتلهم، ولكن في Apex Legends ستكون صناديق اللاعبين بألوان مختلفة، إذ ستحمل لون أعلى مستوى من المعدات التي كانت لدى شخصياتهم المهزومة، فإذا كان صندوق ما بلون ذهبي فهذا يعني أن ذلك اللاعب يملك قطعة اسطورية على الأقل في صندوقه.

يمكنك إيقاف حركات القتل وإنقاذ زميلك

إحدى ميزات اللعبة إن لكل شخصية عدة حركات للإجهاز على اللاعبين الأخرين، لكن إذا رأيت أحد الأصدقاء يتعرض لتلك الحركة، فيمكنك إيقاف الهجوم عن طريق إطلاق النار على أو حتى لكم المعتدي، تستغرق كل حركة بضع ثوانٍ، لذلك هناك فرصة قصيرة لإيقافه.

كسب نقاط خبرة إضافية بقتل البطل

ربما تكون قد لاحظت أنه في بداية كل مباراة يتم إظهار لاعب واحد بدوره البطل، حيث غالباً ما يكتسب أولئك الذين احتلوا المركز الأول في لعبتهم السابقة ذلك اللقب، إذا تمكنت من قتل البطل أثناء المباراة فستكسب 500 نقطة خبرة كمكافأة يمكن استخدامها لشراء الكثير من الأشياء من المتجر.

3. نصائح موظفي شركة التطوير Respawn

لجأ بعض مطوري لعبة Apex Legends إلى وسائل التواصل الاجتماعي لتقديم نصائحهم الخاصة والقيّمة وفيما يلي بعض النصائح المفيدة من المطورين:

من مصمم اللعبة (كارلوس باينيدا):

1. يمكنك تسلق الجدران والوصول إلى المناطق الأعلى عن طريق القفز والدفع للأمام. لم يتم طرح الطريقة في الدورة التدريبية ولكنها ضرورية.

2. يمكنك ركل الأبواب لفتحها بالطريقة الهوليوودية، ومع استمرار الركل سيؤدي ذلك إلى تدميرها في النهاية، أو يمكنك تفجيرها بالقنابل اليدوية.

3. جميع الشخصيات تتحرك بنفس السرعة على الرغم من أن الأمر يبدو وكأن بعض الشخصيات تتحرك أبطأ نظراً لأنها أثقل لكن ذلك في الحقيقة يعود لارتفاع الكاميرا والحركة الأبطأ للذراع.

4. يمكنك تبديل طريقة اظهار المعدات لوضع COMPACT بدلاً منDEFAULT في اعدادات القائمة ما سيسهل عليك الاختيار بشكل أسرع اما تحتاجه من بين جميع الخيارات المتاحة دون التقليب بينها.

من كبير المصممين (شون سلايباك):

5. عليك أن تعرف أن نقطة منتصف المقراب تشير بدقة إلى المسافة التي يبعدها عنك الهدف وبالإضافة إلى أداة تصحيح المدى سيكون من السهل جداً اصابة الأهداف على المدى الطويل، هنا على سبيل المثال باستخدام القناص longbow ولنفترض أنك تريد اصابة أعلى الصخرة حيث تلتقي بالعشب، ستخبرك أداة تحديد المسافة الموجودة على اليمين أنها تبعد حوالي 560 متراً، لذا فإذا أطلقت النار في الوسط سترى أن الطلقة ستهبط بعيداً عن الهدف، ولكن إذا وضعت ما تريد على علامة 5 من الخط العمودي و أطلقت النار فإنك بالتأكد ستضرب الهدف من أول رصاصة دون أن تفقد العدو أو تنبهه.

من مهندس البرمجيات (جستن كوك):

6. يزيد المقراب طويل المدى من نطاق قدرةBloodhound على تتبع أثار اللاعبين الأخرين.

من المصمم (تشاد أرمسترونغ):

7. تقلل الخوذ من الضرر الذي يصيب الرأس بالشكل التالي:

الخوذ البيضاء تخفض 30٪

الخوذ الزرقاء تخفض 40٪

الأرجوانية والذهبية تخفض 50٪

وعلى عكس الدروع، فإن الخوذ لا تتحطم أبداً ولا ينبغي شحنها في كل مرة، كما أن الضرر الذي يُخفض هو لإصابات الرأس وللضرر المضاف له عند إصابة الجسد بأسلحة تفرض ضرر رأس.

8. رغم أن الخوذ الذهبية لها نفس قيم الأرجوانية، ولكن لها ميزة إضافية كباقي المعدات الاسطورية كالتالي:

الخوذة: تُسرع من قدراتك الثانية والثالثة.

الدرع: يشحن الدروع بعد قتل لاعب ما.

حقيبة الظهر: تستغرق المواد الصحة وشحن الدروع نصف الوقت لاستخدامها، ويمكنك القيام بالإحياء الذاتي لمرة واحدة عند استخدام درع السقوط KO Shield.

9. تتمتع مرفقات الأسلحة الذهبية بخصائص فريدة مثل المعدات Muzzles – Flash hider والتي تقلل من انبعاثات فوهة السلاح.

المقراب يحدد وجود الأعداء حتى من خلال الدخان أو الغاز. أما الأسلحة الذهبية فهي بنادق مجهزة بالكامل مع مرفقات مثبتة مسبقاً مثل Kraber وMastiff، لكن لهما كمية محدودة من الذخيرة ولا يمكن الحصول على ذخيرة إضافية لها.

من المنتجة (تينا سانشيز):

10. يمكنك تنفيذ الأمر ping على الخانات الفارغة في مجموعة اغراضك لإخبار زملائك في الفريق أنك بحاجة لكذا وكذا. يمكنك أيضاً الإشارة إلى أسلحتك لإخبارهم أنك بحاجة إلى مزيد من الذخيرة.

أطلعنا على نصائحك وملاحظاتك في التعليقات لنضيفها ويستفيد منها الجميع!

جاري التحميل…

0