معلومات عامة

خمسة حيوانات تتزاوج لدرجة الموت

زوج من سمك السلمون أحمر الظهر
صورة: Paul Nicklen - NatGeo Creative
mm
إعداد: محمد ضرار

قد يكون البحث عن شريك للتزاوج عملاً مرهقاً، لدرجة أن بعض أنواع الحيوانات تموت بعد أن تلتقي أخيرا بزوج لها.

في هذا المقال سنناقش استراتيجة تزاوج غريبة تسمى التزاوج الإنتحاري (Semelparity)، حيث تركز الحيوانات التي تتزاوج بهذه الطريقة كل طاقاتها التكاثرية في نوبة تزاوجية واحدة قبل وفاتها.

المثال المميز لهذه الضاهرة هو جنس من الفئران الجرابية عريضة القدمين يسمى انتيكونس (Anthechinus)، هذه الفئران هي من الثديات الأسترالية الصغيرة ذات العمر القصير. يمر الذكر منها بفورة تزاوجية جنونية (قد تصل أحيانا لـ14 ساعة متواصلة) يعاني بعدها من إنهيار قاتل في جهازه المناعي يتركه ميتا كحطام سفينة.

لربما يمكن أن تصف تصرف هذه الذكور بصفة الـ(تضحية الأبوية): فهم يموتون بعد معرفتهم أنه قد نشروا حيواناتهم المنوية في أكبر مساحة ممكنة.

يقول عالم الحشرات في جامعة أوكسفورد جياراني كاثيثرامبي Jeyaraney Kathirithamby: ”ميزة الأنواع التي تتزاوج انتحارياً هي كونها تنتج المزيد من النسل“.

الحشرات الطفيلية الملتوية

أنثى حشرة طفيلية من جنس كينوكولاس-ستريبسيبتيرا

أنثى حشرة طفيلية من جنس كينوكولاس-ستريبسيبتيرا Caenocholax-Strepsiptera حفرت نفسها في جسد جدجد. ستتكاثر هذه الأنثى وتلد ثم تموت في جسد الجدجد. – صورة: Jeyaraney Kathirithamby

على سبيل المثال، تقوم إناث الحشرات من رتبة ملتويات الأجنحة Strepsiptera بإنتاج ما بين 1000 و750,000 يرقة من عملية تكاثرية واحدة فقط. هذه الحشرات تمتلك أسلوب حياة غريب: تقوم الأنثى بحفر نفسها في جسد مستضيف؛ كنحلة انعزلت عن خلية النحل، ولا تترك جسد المضيف أبداً. حيث تفقد بعدها حاجتها للأجنحة والعيون والأقدام والمستشعرات، فتتخلص منها مما يجعلها تبدو كحلوى الخطمى (المرشملو).

تبقى أنثى هذه الحشرات مغمورة في جسد المضيف، والجزء الوحيد الذي يبرز منها هي قناة حضانة: وهي عبارة عن فتحة تسمح للذكر بأن يقوم بعملية التخصيب وتسمح لليرقات بأن تزحف للعالم الخارجي.

تعيش الذكور لست ساعات فقط، تطير باحثة عن إناث منغمسة في جسد مضيف، تلقحها ثم تموت. وتموت الأنثى بعد أن تخرج منها اليرقات.

تزاوج السمك العجيب

السمك معروف بكونه منتج خصب للبيوض. حيث تقوم إحدى أنواع اسماك السلمون في المحيط الهادي – نوع الجينوك تحديدا Chinook – بإنتاج رقم يصل لـ5000 بيضة لتموت بعدها.

زوج من سمك السلمون أحمر الظهر

زوج من سمك السلمون أحمر الظهر في نهر كولومبيا البريطانية. كل أنواع أسماك سلمون المحيط الهادي، ومن ضمنها ذوات الظهر الأحمر، تموت بعد التكاثر. – صورة: Paul Nicklen – NatGeo Creative

وكذلك يقوم سمك الإنقليس الأمريكي بإنتاج 30 مليون بيضة كل مرة، ولكن طريقة تزاوجها لا تزال لغزا، حسب قول جون كاسلمان John Casselman البروفيسور في جامعة الملكة في أونتاريو-كندا.

سمك الإنقليس هذا يتطلب 20 سنة ليصل لسن البلوغ ليسافر بعدها إلى بحر سرقوسة. على الرغم من كون العلماء لم يشهدوا عملية التكاثر بأنفسهم حتى الآن إلا أنهم يعتقدون أنها تتم في أعماق سحيقة من البحر، وذلك لرصدهم مجموعات من يرقات الأنقليس تأتي من الأعماق.

سمك الإنقليس الأمريكي مهدد بالإنقرض لعوامل متعدد كالصيد الجائر وإنسداد مساكنها الطبيعية بسبب السدود. لذلك لربما لن نتمكن أبدا من معرفة أسرارها.

زوج من حشرات السرعوف

هذا الزوج من حشرات السرعوف سيموت بعد التكاثر. أحيانا تقوم الأنثى بالتهام الذكر باقتطاعها رأسه. صورة: George Grall – NatGeo Creative

العناكب المضحية

تمتلك إناث العناكب عادة سمعة سيئة بكونها ”قاتلة“ الجمال وتلتهم أزواجها، ولكن هذا لا ينطبق على أنثى عنكبوت الصحراء Stegodyphus lineatus التي تموت لأجل ذريتها.

تقول كاثرين سكوت Catherine Scott، طالبة دكتوراه في جماعة تورنتو في سكاربورو: ”بعد أن تفقس بيوض إناث هذا النوع من العناكب، تقوم الأمهات بارتجاع الطعام ليأكل منه نسلها من العناكب الصغار. و بعد أن ينتهي مخزونها تسمح لأولادها بأن يأكلوها.“

فيديو: العناكب آكلة الأم – عناكب صغار تهاجم أمها وتأكلها لتبقى على قيد الحياة.

تقوم ذكور العناكب أحيانا بالتضحية بأجسادها –حرفيا ليتأكدوا من كونهم هم الآباء. تقول كاثرين سكوت أن ذكور العناكب ”تمتلك عضوين لنقل الحيوانات المنوية تسمى اللوامس pedipalps“، يقومون بوضعها واحدا تلو الآخر في منطقتي تخزين الحيوانات المنوية للإناث. ويموت ذكر العنكبوت الغازل المداري (من جنس أرجيوب Argiope) عند ادخاله لامسه الثاني في فتحة الأنثى التناسلية.

بعد موته، ”يتعلق جسد الذكر الميت من فتحة الأنثى التناسلية“ ليصعب عملية التناسل مع هذه الأنثى على الذكور الأخرى. ذكور الأرجيوب عادة تتكاثر مع إناث طرحت هيكلها الخارجي ليضمن أنها لن تتمكن من أكله. ولكن إن كانت الأنثى ناضجة، فحسب قول كاثرين سكوت ”ستقوم بأكله بعد فترة قليلة من موته“

بكل الأحوال، هذه الوجبة تعتبر صحية أكثر من سيجارة ما بعد الجماع.

مقال من إعداد

mm

محمد ضرار

صيدلي من العراق.

عدد القراءات: 77٬776